مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها

يقصد بالخدمات المصرفية الخدمات التي تقدم من قبل البنوك والمصارف في مختلف الدول والأنحاء، ومن الجدير بالذكر أن كل بنك يحرص على تقديم خدمات مصرفية مميزة لعملائه حتى يزيد من ثقتهم به، وفي هذا المقال نستعرض مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها المختلفة.

تقديم القروض كجزء أساسي من الخدمات المصرفية

 يمكن أن تقوم بالذهاب إلى البنك الذي تريده حتى تقوم بطلب قرض منه وترده مع الفائدة أو بدون، وهناك العديد من البنوك التي تقدم العروض المختلفة للعملاء حتى يقوموا بالاقتراض عن طريقها، وهناك العديد من الأنظمة الخاصة بسحب قرض من البنك، كما تتواجد العديد من الأنظمة لسداد قيمة القرض.

إيداع وسحب النقود

يمكنك أن تقوم بالادخار من خلال البنك كذلك، فإذا كنت تملك مبلغا ماليا يمكنك الذهاب إلى البنك الذي تريده في بلدك، ثم تستطيع أن تطلب فتح حساب باسمك بالقيمة المالية التي تمتلك، وهذا الخدمة تعد الخدمة الرئيسية لأي بنك في العالم، ويشترك بها الكثيرين من سكان البدان المختلفة، ومن ثم يمكنهم بعد ذلك أن يسحبوا نقودهم كاملة أو أن يصرفوا منها متى أرادوا عن طريق الفيزا التي تستخرج لك بحسابك.

تحويل الأموال

إن البنوك على اختلاف خدماتها وأنواعها تحرص جميعا على توفير فرصة تحويل الأموال لجميع عملائها، ويعنى تحويل الأموال أن يقوم العميل بطلب تحويل جزء من حسابه البنك لرقم بنك آخر بدلا من أن يضطر للدفع كاش، وذلك في حالة الشراء والبيع خاصة للمبالغ الضخمة، كما يوفر له البنك دفتر شيكات يستطيع من خلاله سداد الأموال بالشيك لأفراد آخرين يذهبون للبنك ويقومون بسحب قيمة الشيك، وذلك بعد بيان صحة الشيك.

بطاقة الائتمان

يمكن للعملاء أن يطلبوا من البنك الذي يضعون فيه كل أموالهم، أن يخرج له بطاقة ائتمان، ويستطيع العميل بعد ذلك استخدام هذه البطاقة لسداد كافة المصروفات الواجبة عليه في الجهات المختلفة، كما يتمكن كذلك من شراء السلع من المحال بالبطاقة دون الحاجة للدفع النقدي، وهو اتجاه أصبح منتشرا بكثرة هذه الأيام في مختلف العالم كشكل من أشكال التقدم.

مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها

صرف العملات الأجنبية

من الجدير بالذكر هنا أن مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها أصبح يتسع ليشمل العملات الأجنبية، وهنا يتسنى لعملاء البنك طلب تحويل أموالهم المحلية إلى عملات أجنبية، وهذه خدمة متاحة في البنوك بهدف تسوية بعض المستحقات في مجال التجارة الدولية.

الاستشارات

كجزء من مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها ومن أهمها خدمات الاستشارات، فكثيرا ما يحتاج الفرد إلى معرفة معلومات مختلفة عن الخدمات البنكية وكيفية الوصول إليه، كما ويحتاج إلى معرفة معلومات مختلفة عن حسابه والاستشارة عن المشكلات التي تواجه، وكل هذا تقوم البنوك بتقديمه لمختلف عملائها.

خدمات الصرف الآلي

يمكنك من خلال بطاقة الائتمان أو الفيزا التي استخرجتها من البنك الذي تتبعه أن تقوم بسحب النقود التي تحتاجها من خلال أي ماكينة خاصة بالبنك في الشوارع والمناطق المختلفة والتي يطلق عليه اختصارا ATM، وذلك يمنحك بعض المميزات منها:

  1. إمكانية السحب دون الحاجة للذهاب لفرع من فروع البنك
  2. يمكنك أن تسحب المبلغ الذي تريد في أي وقت من الأربعة وعشرون ساعة باليوم
  3. توفر لك الماكينة قدرا من الخصوصية حيث لا يسمح لأحد باختراقك أثناء عملية السحب

خدمات المصرف عبر شبكة الإنترنت

من أهم ما تجدر الإشارة إليه في مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتي تعنى أن البنك يعطى الفرصة لعملائه بأن يقوموا بمختلف معاملاتهم البنكية من خلال موقعهم عبر الإنترنت، وهو ما يوفر لهم الكثير من الوقت والجهد، ومن جهة أخرى يمكن للعميل أن يقوم بعمليات الشراء الإلكترونية من خلال تحويل النقود الواجبة لشراء المنتج للموقع الذي سيقوم بالشراء منه.

إن مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها واسع ليشمل أكثر مما سبق، ولذا ننصحك باختيار البنك الذي تتعامل معه بدقة عالية لضمان تقديم أفضل الخدمات في أسرع وقت.

مفهوم الخدمات المصرفية وأنواعها

الضمان البنكي

يضطر بعد الأشخاص للتعامل مع هيئات ومؤسسات حكومية وغير حكومية من الناحية المادية، وأحيانا قد لا يرغب العميل في دفع المال مباشرة أو أنه لا يمتلك ما يكفي في الوقت الحالي، وهنا يمكن للبنك أن يقدم نفسه للهيئة كضامن لعميله لدى هذه الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى