مفهوم التغذية الراجعة

يعد مفهوم التغذية الراجعة جزء من العديد من العلوم المختلفة، ولكن بالأساس يمكن نسبه للإدارة، حيث إن التغذية الراجعة تفيد من خلال استغلال هذه المعلومات التي يوفرها مرة أخرى، ومن الجدير بالذكر أن المقال سيتناول معك مختلف الجوانب المتعلقة بهذا المصطلح.

ما يشير إليه مفهوم التغذية الراجعة

إن التغذية الراجعأة جزء هام من علم الإدارة، وهي تشير بالأساس إلى ردود الفعل التي تحصدها مؤسسة ما عن أعمالها في السوق، أو مثلا رد فعل الجمهور على منتج ما، سواء كان رد الفعل هذا بالسلب أو بالإيجاب، فينبغي على المؤسسات الناجحة أن تهتم بكلا الردود وأن تضعه في حسابها أثناء التفكير في المخططات المستقبلية للشركة وما ستقوم به من أعمال.

أهمية التغذية الراجعـة

إن مفهوم التغذية الراجعة له أهمية كبيرة جدا ينبغي على المؤسسات والشركات وكل من يعمل بالأسواق أن يعرفها ومن تلك الأهمية ما يلي:

  1. تساعد التغذية الراجـعة بشكل كبير على إبقاء المؤسسة في المسار الصحيح لها
  2. تبقى التغذية الراجعة الشركة على اتصال بجمهورها ومتلقي خدماتها، وذلك يعينها على فهم طبيعة السوق
  3. من خلال التغذية الراجعة يتمكن الفرد من تحسين العيوب المتواجدة فيما يقدمه، وبالتالي الظهور بشكل أفضل مستقبليا
  4. إذا كانت ردود الفعل جميلة فإنها تعمل على زيادة الحماس وتحفيز الأشخاص على الاستمرار في النجاح والتقدم

قواعد التغذية الراجعة

  1. بعد فهمك لـمفهوم التغذيـة الراجعة يجب أن تعلم أن عليك أن تقوم بطلبها من الجمهور في وقت قريب للوقت الذي قمت فيه بتقديم الخدمة لهم، وذلك حتى تحصل على رجع صدى مفيد لك وصادق بدرجة أكبر.
  2. حاول أن تطلب من جمهور استيعاب مفهوم التغـذية الراجعة ومن ثم أطلب منه أن يكونوا دقيقين في كل معلومة يقدمونها، فلا يكتفوا بقول سيء فقط ولا جيد فقط بل معلومات ناقدة دقيقة.
  3. سجل كل ما يقال لك وضعه في عين الاعتبار، فيمكن لمعلومة صغيرة تأخذها من التغذية الراجعة أن تكون سببا في نجاحك بمشروعاتك المستقبلية أكثر من أي شيء آخر.

التغذية الراجـعة الإيجابية

يشير مفهوم التغذية الراجعـة الإيجابية بالأساس إلى المدح أو أن يقال لك أنك قد نجحت في الوصول لأعلى مستوى، وذلك يكون محفزا كبير جدا للأفراد على الاستمرار والحرص على التطور دوما، ومن الجدير بالذكر أن التعليق على عملك قد يكون بالسلب لكن يكون مفيدا أيضا في أن تعرف أخطائك وتقوم بإصلاحها في أقرب فرصة.

مفهوم التغذية الراجعة

التغذية الراجعة السلبية

التغذية الراجـعة السلبية هي تلك التعليقات بالسلب والذم على ما قمت بتقديمه، سواء كان ذلك خدمة أو منتج لجمهور عام، ويجب أن تحاول الاستفادة من هذه التغذية في تحسين ما لديك من خلل، ولكن المشكلة تكون في الأشخاص الذي يحبطون سريعا بمجرد سماع تغذية سلبية عما قاموا بتقديمه وهذا خطأ كبير لأنه لن يجعلك تنجح أبدا.

مفهوم التغذية الراجعة

برمجيات التغذيـة الراجعة

يوجد العديد من البرمجيات المتواجدة في الكمبيوتر والتي تساعد الشركات على رصد التغذيـة الراجعة ويمكن أن يستخدمها الأفراد بسيطي المشروعات ومن هذه البرمجيات:

  1. برنامج zendesk: تأسس البرنامج في عام 2007م، وهو من البرامج التي تعمل على رصد تعليقات الجمهور وتفنيدها بنظام برمجي قوي، كما يساعد البرنامج مستخدمه على التفاعل مع جمهوره الذين قاموا بالتغذية الراجعة.
  2. برنامج Qualtrics: لقد تأسس البرنامج للمرة الأولى في عام 2003م، وهو يعمل على متابعة كل ما هو جديد على الويب، ويقوم بمتابعتة تعليقات الجمهور وأرائهم فيما تقدمه شركة معينة من خدمات، كما ويمكنك إجراء استطلاع رأي لعملائك من خلاله.

تحسين جودة التغذية الراجعة

إن العمل على تحسين التغذية الراجعة يأتي بداية من تعريف الناس بأهميتها وطلب تغذية راجعة دقيقة، ومن ثم تتمكن الشركة من استغلال التغذية الراجعة في تحسين منتجاتها وخدماتها بشكل احترافي.

نماذج التغذية الراجعـة

تقوم الشركة بتصميم نموذج للتغذية الراجعة في بعض الأحيان حتى تتمكن من التعرف على رجع صدى الجمهور فيما تقوم بتقديمه، وفيه يتم طرح مجموعة من الأسئلة التي تشغل بال الشركة عن منتجها وتجعلها تتأكد من مدى جودته.

عموما يعد مفهوم التغذية الراجعـة ضروريا جدا حتى تتمكن المؤسسات والشركات الكبرى من الوصول للمستوى الذي يرضى الجمهور، وعلى الشركات أن تولي له عناية خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى