مفهوم الاحتباس الحراري

يجب أن تعرف أن الكرة الأرضية تعرضت للكثيرة من التغيرات المناخية بالتحديد منذ ظهور الثورة الصناعية الأولى في القرن الخامس عشر الميلادي، لأن قبل هذا القرن كانت الأرض لا يوجد بها أي تغير وهذا لأن الإنسان لم يكن عنده هذه الآلية الكبيرة المتطورة التي رأينها منذ بداية القرن الخامس عشر، لهذا خلال عالم المعرفة ستتعرف على كل ما يخص مفهوم الاحتباس الحراري وما هو السبب وراء ظهوره على وجه الأرض، وكيفية التخفيف من تأثيره على سطح الأرض.

مفهوم الاحتباس الحراري

  • مفهوم الاحتباس الحراري هو عبارة عن ارتفاع شديد في درجة الحرارة في الطبقات السفلية من الكرة الأرضية، وهذا الارتفاع يحدث بالتحديد داخل الطبقة التي تقترب من سطح الأرض.
  • حتى أنها تقترب بشكل كبير جدًا من الغلاف الجوي، وهذا يحدث بسبب وجود بعض الغازات التي زادت عن النسبة المحددة لها في الغلاف الخارجي أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل.
  • لذلك تعد الكثرة في وجود غاز ثاني أكسيد الكربون مع زيادة نسبة غاز أكسيد النيتروز مع الميثان.
  • بالإضافة إلى غاز الكلورفلوركربون المعروف عنه أنه من الغازات المؤذية والضارة على الغلاف الجوي، لذلك يعد من أحد الأسباب التي جعلت ثقب الأوزون يتسع بهذا الشكل.

أسباب الاحتباس الحراري

الأسباب تعود إلى مفهوم الاحتباس الحراري أيضًا لأن المفهوم يعرفنا على كل شيء يتعلق بالاحتباس الحراري بالتفاصيل، ولذلك من أهم الأسباب التي نتج عنها الاحتباس الحراري هي:

  • يجب أن تعرف أن الاحتباس الحراري جاء بسبب الإنسان نفسه، لأنه عمل على تلويث الجو بسبب المواد المشتعلة التي كان يتم استخدامها قديمًا في المصانع لإنتاج العديد من المنتجات.
  • كما أن العوادم التي تقوم هذه المصانع بإنتاجها ما هي إلا عوادم تعمل على امتصاص الطاقة الحرارية الخاصة بالشمس، ولذلك عدد كبير من الأشخاص يقومون بالشعور بالاختناق.
  • هذا نتج بسبب كبر نسبة هذه الغازات الدفيئة في الجو، وبالتالي ترتفع درجة ويصبح الجو خانق، وهذا كله بسبب امتصاصها لأشعة الشمس التي تعرف بالأشعة تحت الحمراء.
مفهوم الاحتباس الحراري
مفهوم الاحتباس الحراري

اقرأ أيضًا: عادات اجتماعية يجب التخلص منها

أضرار الاحتباس الحراري

يعود علينا الاحتباس الحراري بالعديد من الأضرار التي يجب أن نقوم بالحد من ارتفاع هذه المواد التي تقوم بإحداث هذا العرض البيئي الذي أتى من إهمال واستغلال الإنسان البيئة بطريقة غير رشيدة، وبما أننا تحدثنا عن مفهوم الاحتباس الحراري علينا الآن القيام بالتعرف على أضرار الاحتباس الحراري الذي يأتي منه الآتي:

  1. بسبب الاحتباس الحراري عمل على ارتفاع كبير في منسوب المياه، وهذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الأقطاب الشمالية والجنوبية المليئة بالثلج.
  2. كما أنه بسبب ارتفاع هذه المياه تآكلت العديد من المدن الساحلية وغرقت البعض، بالإضافة إلى حدوث الفيضانات المدمرة في جميع أنحاء بلدان العالم.
  3. يجب أن تعرف أن القصر في مدة فصل الشتاء جاءت بسبب هذا الاحتباس الحراري الذي يعمل على تدفئة الجو وارتفاع درجة الحرارة على الدوام.
  4. جفاف الأراضي الزراعية وتصحرها وهذا بسبب موت الكثير من الحشرات التي تساعد النبات على النمو، كما أن بارتفاع درجة الحرارة هذه ستعمل على نقل الأمراض المعدية بكثرة بين شخص وآخر.
  5. عدم وجود توازن في درجة الحرارة المختلفة، حيث تجد أن المناخ أصبح دافئ بشكل مفاجئ، ومرة بارد جدًا، ويوم آخر يتسم بالجفاف الشديد.
  6. كما يجب أن تعرف أن من العوامل التي أدت إلى وجود هذا الاحتباس هي تلوث الهواء المحيط، الذي نتج عنه إصابة العديد من الأشخاص بأمراض الجهاز التنفسي.

حلول الاحتباس الحراري

قام الكثير من الأشخاص والعلماء بالعمل على اكتشاف العديد من الأشياء التي تجعلنا نتجنب أضرار الاحتباس ومنها:

مفهوم الاحتباس الحراري
  • أن يقوم الإنسان بالعمل على التوسع في زراعة النباتات وبالتالي يقل التلوث والغازات التي تمتص درجة الحرارة بهذه الطريقة.
  • وضع الكثير من الغرامات على المصانع التي تقوم بإخراج العوادم بدون وسائل ترشيح.
  • الحد من استخدام وسائل المواصلات التي تنتج الكثير من العوادم، والعمل على استخدام الطاقة الشمسية بديل من مشتقات البترول.

لذلك مفهوم الاحتباس الحراري شامل وكامل الحلول والأضرار وكل شيء تقريبًا، لذلك في ختام هذا المقال أرجو أن نحافظ على توازن البيئة التي نعيش فيها حتى تعطينا من خيراتها ولا تبخل علينا بسبب جحودنا وتلويثنا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى