معنى مصطلح لهو الحديث

معنى مصطلح لهو الحديث ، يعتني الدين الإسلامي بكافة ما يصدر عن المسلم، فكل أقوال المسلم وكذلك أفعاله معتبرة شرعا، مترتبا عليها حكم شرعي بالأجر أو بالإثم، وتصديقا لذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف” ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، ووجدوا ما عملوا حاضر ولا يظلم ربك أحدا”، سنقدم لكم بالتفصيل في عالم المعرفة معني مصطلح لهو الحديث، سبب نزول الآية التي ذكر فيها لهو الحديث، وسنوضح أيضا رأي العلماء في لهو الحديث، وما هي النصوص الشرعية التي ذكرته.

اقرأ أيضًا:

مصطلح لهو الحديث

فكل ما يصدر عن الشخص المسلم يجب أن يكون موجه في طاعة الله سبحانه وتعالي والبعد عما نهي عنه وعن سخطه، فكل قول أو فعل للشخص المسلم يحاسب عليه، وقد جاء التنبيه والنهي في كتاب الله وسنة رسوله صلّى الله عليه وسلم عن الفعل في اللهو في الحديث، فهو لا ينفع الشخص في حياته، كما أنه يعود عليه بالضرر في الدنيا وكذلك في الآخرة، ومما ورد النهي عنه والإشارة لاجتنابه لهو الحديث، وقد ورد ذكر لهو الحديث في الكثير من النصوص الصريحة والصحيحة.

معنى مصطلح لهو الحديث

كلمة لهو من الألفاظ المنتشرة بشكل كبير والتي ترد على العديد من الأمور من حيث معناها اللغوي وكذلك الاصطلاحي، وخاصة ما يتعلق بالجانب الشرعي، ولذلك سنجد ان العلماء اختلفوا في معني مصطلح لهو الحديث، وذهبوا في ذلك إلى عدة دلالات ومعاني، وفيما يأتي بيان معني مصطلح لهو الحديث في اللغة وفي الاصطلاح وأقوال العلماء فيه

فاللهو في اللغة، هو اسم ومصدر للفعل لها يلهو، ويعرف اللهو بأنه ما لعب به وشغل صاحبه من طرب أو هوي وغناء ونحو ذلك

معنى مصطلح لهو الحديث

وقال الله سبحانه تعالى “وما الحياة الدنيا إلا لهو ولعب، اى أن الحياة الدنيا في سرعة انقضائها ومرورها ليست إلّا كالشيء الذي يلعب ويلهو به الأطفال، ودور اللهو هي: الملاهي والمسارح والأندية، وأماكن التسلية ويمكن أن يأتي اللهو بمعنى يشير إلى الاستهزاء والسخرية، كما ورد في كتاب الله الحكيم قوله سبحانه وتعالي الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا وغرتهم الحياة الدنيا.

معنى مصطلح لهو الحديث

معنى مصطلح لهو الحديث في القرأن

هو كافة الكلام الذي يلهي قلب صاحبه، ويأخذ من وقته، ولا يثمر منه خيرا، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم” ومن الناس من يشتري لهو الحديث”، والمقصود باللهو هنا هو الباطل من الحديث والذي ليست له قيمة، أو كان افتراء وكذب.

أقوال المفسرين في معنى مصطلح لهو الحديث

قال بعض المفسّرين عدة معاني عن لهو الحديث الواردة في قول الله تعالى ” ومن الناس من يشتري لهو الحديث أيضا عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين.

ذهب العلماء في معني مصطلح معنى لهو الحديث ما يأتي

  • لهو الحديث هو الجدال حيث يرى البعض من العلماء أن لهو الحديث هو المقصود به الجدال في الدين، وبالخوض في الترهات والأمور الخلافية، وجزئيات من الأمور التي لا فائدة مرجوة منها.
  • وان لهو الحديث هو ما يشغل الفرد عن ذكر الله سبحانه وتعالى، فأن بعض العلماء يرون أن لهو الحديث هو كل ما ينشغل به الفرد المسلم عن ذكر الله سبحانه وتعالى، وعن تحميده وتسبيحه وطاعته.

لهو الحديث هو اللغو الظاهر الموجب لصهر المخفي والباطن، أي هو خوض العبد في الباطل، وفي كل ما يلهي عن الأمور المهمة مثل: الانشغال بالأساطير والأحاديث الموضوعة.

هو كل الكلام سوى كلام الله تعالى، فيرى بعض العلماء أن كل كلام إلا كلام الله سبحانه وتعالى، وكلام النبي صلي الله عليه وسلّم، أو سير الصالحين هو من لهو الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى