معنى الإطناب في اللغة العربية

لكي يتم تحديد مفهوم معنى الإطناب في اللغة العربية، يجب اللجوء إلى معاجم اللغة العربية حيال هذا الأمر، لتسهيل الوصول إلى المعنى الدقيق لها، يعتبر الإطناب من الأساليب البلاغية المعروفة التي تتميز بها اللغة العربية.

معنى الإطناب في اللغة العربية

عند النظر في معجم المعاني العربية، نجد أن الإطناب هو الزيادة في عدد الألفاظ أو الكلمات على المعنى والمغزى، وذلك يكون بهدف الفائدة، حيث ترجع الفائدة إلى تأكيد وتقوية المعنى في الجملة.

 إذا لم يكن الكلام الزائد متعين، ومن الممكن أن يخرجه من الإطناب إلى الحشو، أما إذا كان الكلام ليس له فائدة، هو كان عبارة عن تطويل في الكلمات والجمل، فهذا ما يميز الإطناب هو الفائدة والتأكيد فقط.

 كما يشار إليه على أنه البلاغة في الوصف سواء كان هذا الوصف يشير إلى المدح والذم، حيث يتم الإكثار في الكلام والإطناب هو إلا يكون الغرض الرئيسي منه الإطالة كما يتخيل للفرد، الذي يقرأ ويبحث عنه للمرة الأولى، فهو يأتي للفائدة، الذي يريدها المقام، فله الكثير من الفوائد الأخرى.

 ومن الفوائد الأخرى التي يتصف بها الإطناب هو التكرار والاحتراس والإيضاح والتأكيد وغيرها.

معنى الإطناب في اللغة العربية

ومن المهم على الشخص، الذي يريد استخدام الإطناب في حديثه وكلامه أن يعرف الغرض من استخدامه وفي أي وضع يقوم باستعماله.

للإطناب في اللغة العربية أكثر من معنى على حسب اختلاف رسم الهمزة على الألف فتأتي في شكلين ومنها إطناب وهي رسم الهمزة تحت الألف إلى جذر اللغوي.

تأتي من طنب التي تعني الإكثار في القول.

ومعنى الإطناب في اللغة العربية في البلاغة هي زيادة اللفظ ويحقق معناه فائدة لغوية أو في المعنى وهو عكس الإيجاز، فإن اللفظ لم يستخدم للتعبير عن المعنى زائد عن أصل المعنى

 أنواع الإطناب في اللغة العربية

بعد أن تعرفنا على معنى الإطناب في اللغة العربية، ومن المعروف أن لكل نوع من أنواع البلاغة غرض وفائدة خاصه بها، ومن أهم أنواع الإطناب التي يتم استخدامها في اللغة العربية هي كالاتي

الإطناب عن طريق الذكر الخاص بعد العام

 وذلك من أجل التنبيه والإشارة إلى تمتع الشيء الخاص، الذي تم ذكره بعد الشيء العام بميزة مثال على ذلك قول الله سبحانه وتعالى (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى)، حيث في هذه الآية خص الله سبحانه وتعالى الصلاة الوسطى هي صلاة العصر، مع الذكر أنها تتداخل في عموم الصلاة ، بسبب زيادة فضلها في مجموعة من التفسيرات.

أيضاً مثال كما جاء قول الله سبحانه وتعالى (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر)، وهنا خص الله سبحانه وتعالى الروح هو جبريل عليه السلام، على الرغم من عموم الملائكة، لكن هذا تشريفاً وتكريماً لسيدنا جبريل.

 الإطناب عن طريق الاحتراس

ويأتي هذا النوع الإطناب في الحديث يتم تغيير المراد منه والمقصود به، ويبعد ذلك الوهم.

 ومن أمثلة ذلك قول الله تعالى في كتابه العزيز (إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد أنك لرسول الله والله يعلم أنك لرسوله والله يشهد أن المنافقين لكاذبون)، وقوله والله يعلم أنك ولرسوله، فهذا إطناب للاحتراس.

 في بعض الأحاديث الشريفة مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف وفي كل خير)، حيث نجد أن جملة في كل خير فيه الإطناب للاحتراس اللطيف، حيث يعتقد القارئ أن المؤمن الضعيف ليس به خير.

 الإطناب عن طريق التكرار

من أجل التأكيد على المعنى وتقويته، ومن أمثلته، قول الله سبحانه وتعالي (كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون)، هنا فيه اطناب تكرار، الذي يفيد التأكيد على المعنى وتقويته.

الإطناب للرغبة في إطالة الحديث مع المحبوب

 ومن أمثلة هذا النوع كما جاء قول الله في كتابه العزيز (وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها وليس فيها مآرب أخرى)، فهذه الآية يبين الله سبحانه وتعالى لسيدنا موسى عليه السلام، حيث نجد فيه نوع من الإطناب، حيث سيدنا موسى كانت لديه الرغبة في إطالة الحديث مع الله سبحانه وتعالى.

 وكان من الممكن أن يكتفى بالرد على سؤال الله عز وجل مثلاً يقول هي عصاي أتوكأ عليها، لكنه أراد أن يستمر الحديث مع الله رب العزة.

 الإطناب عن طريق التذليل

في هذا النوع يأتي الإطناب بعد إكمال المعنى والهدف من الكلام، وأغلب الأوقات يكون الكلام أقرب إلى الحكمة، مثلاً المقولة المشهورة (حكمت المحكمة على المتهم البراءة، والعدل أساس الملك)، في جملة العدل أساس الملك فيه إطناب بالتذليل، حيث أتت بعد إتمام الكلام.

 الإطناب عن طريق الإيضاح بعد الإبهام

يظهر هذا النوع بعد أن يذكر الكاتب الكلام في صورة مكملة، بعد أن يأتي تفصيلها، ومثال كما جاء قوله (يا أيها الذين امنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم وتؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم).

 فإن الله سبحانه وتعالى أبهم التجارة، وذلك للتشويق، حيث أتي الله في تفصيل التجارة المربحة وإيضاحها بشكل مقصود من أجل التكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى