معنى اسم نور الهدى

معنى اسم نور الهدى هو بلا شك من أجمل معاني الأسماء، وعلى الرغم من أن اسم نور الهدى هو اسم معروف ومنتشر منذ القدم، إلا أنه يعد من أروع وأجمل الأسماء على الإطلاق، والتي تحمل في طياتها أجمل وأسمى المعاني، ولهذا نحن هنا اليوم في هذا المقال لنتعرف معاً على معنى هذا الاسم المميز وجميع المعلومات المتعلقة بمعناه، وللمزيد من معاني الأسماء الجديدة يمكنك زيارة عالم المعرفة

معنى اسم نور الهدى 

لكل من يبحث عن معنى اسّم نُور الهدى سوف نستعرضه في السطور التالية: 

  • أول جزء من الاسم وهو نور ويعني الضياء ومبدد الظلمات، كما أن هذا الاسم يدل على الأمل والتفاؤل والوضوح والسطوع، ويدل أيضاً على البصيرة وفهم ما وراء الحقائق. 
  • أما الجزء الثاني وهو الهدى يدل على الصلاح والتقوى، وهو أيضاً التوبة إلى الله والعودة للطريق المستقيم، كذلك فهو يدل على حب التعلم والمعرفة. 
  • والجدير بالذكر أنه كان يُطلق على النبي صلى الله عليه وسلم اسم الهدى، لهذا فإن الاسم يدل على نور النبي. 
  • ولهذا فإن نور الهدى تعني ضوء الإيمان، وبصيرة الحق، والطمأنينة والقرب من الله، وصاحبة هذا الاسم هي صاحبة دين متبعة لتعاليم الشريعة الإسلامية. 

معنى اسم نور الهدى في المعجم 

فيما يلي نوضح في نقاط مبسطة معنى اسَّم نٌور الهٌدى في المعجم: 

  • تم تفصيل معنى اسّم نُور الهدى في معجم المعاني الجامع على أنه اسم، وهو المصدر للفعل الماضي نارَ، وجمعه أّنْوار بمعنى الزّهر والمفرد نَوْرَةٌ. 
  • وهو من الأسماء المركبة، فالشق الأول منه نور هو الضوء الساطع والذي يساعد الإنسان على رؤية الأشياء، أما الهدى فمعناه الشريعة والطريق الحق الذي يسير فيه الشخص بثبات واطمئنان. 
  • أما في قاموس معاني الأسماء فإن اسم نور الهدى هو اسم علم مؤنث من أصل عربي، ولكن يجوز أن يتم تسمية المذكر والمؤنث به، ومعناه ضوء الإيمان الذي ينير قلب المؤمن ويجعله خاشعاً لله. 

اسم نور الهدى في الإسلام 

من خلال حديثنا عن معنى نوَّر الهٌدى دعونا نتعرف على معنى اسم نور الهدى في الإسلام ودلالته وحكم تسميته فيما يلي: 

اسم نٌور الهٌدى من أكثر الأسماء المرتبطة بالدين الإسلامي والتي تدل عليه، حيث يحمل في داخله معاني الحق والتقوى والقرب من الله والهداية، كما أنه يدل على الهدوء والطمأنينة. 

معنى اسم نور الهدى

كما أن اسم نور هو واحد من أسماء الله الحسنى، ولهذا فإنه متلائم مع تعاليم الدين والشريعة، ولا يوجد به أي إساءة للتعاليم الإسلامية، ولهذا فإنه من الأسماء الجائزة تسميتها في الإسلام والله أعلى وأعلم. 

معنى اسم نور الهدى
معنى اسم نور الهدى

اقرأ أيضًا: ما معنى اسم تيم

مشاهير يحملون اسم نور الهدى 

ينتشر اسَّم نٌور الهدى بين عدد من المشاهير العرب المعروفين، ومن هؤلاء المشاهير ما يلي: 

  • نور الهدى: إحدى نساء الأسرة الحاكمة، والتي يعود أصلها للدولة العثمانية، واستمر حكم هذه المرأة ما يقرب من قرنين. 
  • نور الهٌُدى: مغنية مشهورة وممثلة من أصول لبنانية ولكن حياتها كانت في مصر، بدأت مسيرتها الفنية مع الفنان يوسف وهبي في أربعينيات القرن الماضي، ومن أهم أفلامها فيلم برلنتي. 
  • نور الهدُى: زوجة عبدالله البشير شقيق عمر البشير الرئيس السوداني السابق، وهي من الأسرة الحاكمة السودانية، وتم القبض عليها هي وجميع أفراد الأسرة الحاكمة. 
  • نور الهٌدى صبري: هي ممثلة من أصول مصرية، لها تاريخ فني في مجال الدبلجة للمسلسلات والأفلام الأجنبية، كما يظهر صوتها في أعمال للأطفال أشهرها كارتون عدنان ولينا. 

صور اسم نور الهدى 

بعد أن تعرفنا معاً على معنى نور الهدى نوضح أنه توجد الكثير من الصور والتي تحمل الاسم المميز نور الهدى بأشكال وألوان وخطوط وزخرفات متنوعة ومذهلة حقاً لتناسب جميع الأذواق، ومن هذه الصور ما يلي: 

في نهاية مقالنا وبعد أن وضحنا كل ما يخص معنى اسم نور الهدى نذكر أنه وفقاً لعلم النفس، فإن هناك صفات مشتركة بين حاملي اسم نور الهدى من الإناث، ومن هذه الصفات الشخصية الهادئة الرقيقة ولكنها في نفس الوقت واثقة في نفسها وقوية، هي شخص محب للخير ومساعدة الآخرين، شخصيتها خجولة، تكره الروتين الممل وتحب التغيير والتجديد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى