معنى اسم نايا

معنى اسم نايا هو من الأمور الغامضة بالنسبة لكثير من الناس خاصة وأن اسم نايا من أسماء الإناث الجديدة وغير منتشر وغير معروف بشكل كبير بين الناس، ولهذا يود الآباء دائماً أن يكونوا على دراية بمعاني الأسماء التي يختارونها لأبنائهم قبل تسميتهم بها، منعاً لحدوث حرج إذا كان المعنى غير مناسب، أو في حالة كان الاسم غير مسموح به في تعاليم الدين، ولهذا نحن هنا اليوم لنتعرف على معنى هذا الاسم المميز في المعجم، ومعناه وحكمه في الإسلام، وصفات حاملهُ، وللمزيد من معاني الأسماء يمكنك زيارة عالم المعرفة

معنى اسم نايا في المعجم العربي

في بداية حديثنا عن معنى اسم نايا دعونا نتعرف على معناه في المعجم العربي فيما يلي: 

  • ورد في المعجم العربي أن اسم نايا هو اسم علم مؤنث، وهو في الأصل اسم فارسي ترجع أصوله للفارسية، وعند الفارسية فهو اسم مشتق من كلمة ناي والتي تعني آلة المزمار. 
  • والناي هو نوع من الآلات الموسيقية والذي يتم صناعته من القصب المجوف وعند انفخ فيه يصدر منه صوت جميل، ولهذا يكون القصد من وراء إطلاق هذا الاسم على أي فتاة أنها رقيقة وذات صوت عذب كالناي.
  • أما في اللغة العربية فهو يشير لأنثى حيوان الظبي أو ابنة الظبي وهي الغزال، أما في اللغة الهندية فهي لفظ يشير لكيفية الاستفادة من الأشياء المهمة. 

صفات حاملات اسم نايا 

بعد أن تعرفنا على معنى اسم نايا نذكر أنه وفقاً لعلم النفس فإن هناك مجموعة صفات مشتركة تتمتع بها حاملات هذا الاسم من أهمها: 

  • تتمتع حاملة اسم نايا بروح نقية وقلب رحيم، حتى لو أصابها بعض الكِبر، إلا أنها تظل صاحبة قلب طيب وحس مرهف ومشاعر رقيقة. 
  • هي فتاة عاقلة رزينة غير مندفعة في قراراتها، في أغلب الأحيان تأخذ الفعل المناسب في المواقف التي تمر بها، ولهذا فهي تعد سابقة لسنها. 
  • تتسم نايا بدرجة عالية من النشاط والذكاء، كما أنها مثابرة وذات عزيمة قوية تدفعها لبذل أقصى جهدها للوصول لأحلامها. 
  • فتاة كريم وبسيطة وغير متكلفة، تتمتع بخيال واسع وخصب، كما تعشق المغامرة خاصة في أجواء الطبيعة. 
  • هي شخصية جادة في عملها، وتسعى دائماً للكمال في أي عمل تقوم به، ولكن على الرغم من ذلك فهي تحب اللهو والترفيه، ولها قبول كبير في أي مكان توجد فيه. 
معنى اسم نايا
معنى اسم نايا

اقرأ أيضًا: ما معنى اسم تيم

حكم اسم نايا في الإسلام وهل هو حرام 

من خلال التعرف على معنى اسم نايا لابد أن نوضح حكم تسمية هذا الاسم في الإسلام ورأي الشريعة الإسلامية فيه: 

معنى اسم نايا
  • عند الحديث عن حكم اسم نايا في الإسلام فإن هناك رأيان متضاربان لفئتين من العلماء في هذا الموضوع. 
  • الرأي الأول يقول بأنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما ينفي جواز تسمية الفتيات باسم نايا حيث أن كما ذكرنا فإن المرجح أن هذا الاسم يطلق على صغيرة الظبي وهي الغزالة. 
  • كما أن هذا الاسم متوافق مع شروط الشريعة الإسلامية، ولا يحمل أي دلالات على أنه كان يُطلق على الأصنام التي كان يعبدها المشركون والكفار في الجاهلية، وهذا الرأي يجيز تسمية الإناث به. 
  • ولكن على النقيض فإن الرأي الثاني يفيد بأن تسمية الإناث بهذا الاسم غير مستحبة نظراً لكونه مشتق من آلة الناي أو المزمار، وجميع الأدوات الموسيقية محرمة في الإسلام. 

مشاهير يحملون اسم نايا 

بعد أن تعرفنا على كل ما يخص معنى اسم نايا دعونا نعرف المشاهير الذين يحملون هذا الاسم فيما يلي: 

  • نايا ريفيرا: هي ممثلة ومغنية أمريكية الجنسية، ولدت عام 1987م، شاركت في العديد من الأعمال أبرزها  Baywatch، وأدت أدوار كثيرة مثل دور سانتانا لوبيز في مسلسل Glee. 
  • نايا: هي مغنية لبنانية الجنسية ولدت عام 1988م، وفي عام 2008م دخلت لعالم الغناء، ومن أشهر أغانيها أغنية غيرة، بالإضافة إلى ذلك فقد قامت بالتقديم في مسابقة للرقص من نجوم آخرين وكانت هي الفائزة فيها. 

في نهاية حديثنا عن معنى اسم نايا وبعد أن تعرفنا على أبرز المشاهير الذين يحملون نفس الاسم وحكم تسمية اسم نايا في الإسلام، نذكر أن هذا الاسم يعتبر من أجمل وأرق الأسماء التي ظهرت حديثاً، وهو مناسب لكل أم حامل تبحث لطفلتها عن اسم مميز ورقيق تتميز به عن أقرانها، كما أنه اسم سلس في النطق والكتابة ووقعه على الأذن جميل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى