معنى اسم موسى

إذا كنت مقبلا على إحضار مولود لهذه الدنيا، فأنت بالطبع في حاجة ماسة للتعرف على معاني أسماء متعددة حتى تختار الاسم المناسب لمولودك الجديد، وهنا نتحدث عن معنى اسم موسى الذي يحمل الكثير من الدلالات وكذلك نتعرف على أصله ومن أين جاء ومدى مناسبته لطفلك الجديد.

معنى اسم موسى

يشير اسم موسى إلى معنى المنقذ أو المخلص، وذلك لما يعرف من حكاية سيدنا موسى الذي تم انقاه من اليم، ومن الجدير بالذكر أن الشخص المدعو موسى ينتظر أن يكون شخص يتسم بالشجاعة والقوة، والقدرة العالية على التحمل كذلك، ويعد موسى من الأسماء الجميلة التي يمكنك أن تستخدمها لتسمية مولودك وأنت تعلم ما له من معنى ومغزى.

أصل اسم موسى في اللغة العربية

لا يعد اسم موسى اسما عربيا صرفا، وذلك لما يقال من أقاويل كثيرة في هذا الشأن وأنه ليس عائد للغة العربية بالأساس، ولكن هذا لا يمنع أن معنى اسم موسى ودلالته منتشرة بين العرب على نطاق واسع، ويعلم الجميع ما لهذا الاسم من معنى خاص، كما ويطلق بعض سكان المنطقة العربية على أطفالهم اسم موسى.

اسم موسى في اللغات الأجنبية

يرى البعض أن كلمة موسى لها أصل يرجع إلى الفراعنة القدام الذين كانوا يقطنون مصر، وذلك لأنه من المعروف أنه كان اسم سيدنا موسى الذي أرسل إلى فرعون، ولكن على الجهة الأخرى يشير البعض أن أصل الكلمة متواجد في اللغة العبرية، وهو يشير هناك إلى المنقذ من الماء، ويرى البعض أن العبريون أوجدوا لموسى معنى في لغتهم حتى يقوا من قصة موسى العبرية لديهم، ومن الجدير بالذكر أخيرا أن الاسم متواجد في التوراة.

شعبية اسم موسى حول العالم

يعد اسم موسى من الأسماء التي تحمل الكثير في جعبتها لذا يقوم العديد من الأفراد حول العالم بإطلاق اسم موسى على أطفالهم، ومن الجدير بالذكر أن عام 2014 شهد أعلى تسمية للأطفال بهذا السم الجميل، ويتواجد العديد من الأسماء التي تقترب من اسم موسى ويتم تسميتها للأفراد في الغرب بالأخص ومنها: مويس، ميوش، ميوشي، مو، مويسيس، موزي، ويظل معنى اسم موسى ونطقه هو الأفضل.

معنى اسم موسى

اسم موسى في الإسلام

يعد اسم موسى من الأسماء التي تحمل طابعا خاصا في الإسلام، وذلك لأن اسم موسى يعود إلى نبي الله موسى عليه السلام، والتي تحمل قصته العديد من المعاني والعبر للمسلمين، ويحب المسلمين هذا الاسم ويطلق بعض المسلمين هذا الاسم على أولادهم تيمنا بالتاريخ العظيم لموسى وما يمكن أن يحمله الطفل من الصفات التي كانت تتواجد في موسى عليه السلام.

تسمية الأولاد باسم موسى

يعد معنى اسم موسى من المعاني الغريبة بعض الشيء في اللغة العربية، ولكن يمكنك أن تفضل أن تطلق هذا الاسم على طفلك الصغير، ويعد اسم موسى اسما ذكوريا بالدرجة الأولى، وهو لا يطلق على الفتيات في الدول العربية، لذا لا تفكر فيه كاسم لفتاتك حتى لا يكون سببا في عقدتها من اسمها في حياتها العامة.

اسم موسى في التاريخ

لقد كان نبى الله موسى مولودا في أحد الأعوام التي كان من المقرر قتل كل الأولاد الذين سيولدون فيه ولكنه نجى بعدما ألقته أمه في اليم بأمر من الله عز وجل، وقد قدر له أن يربى في بيت فرعون مصر حتى يكبر ويكون ألد أعدائه بعدما تبنى دعوة الناس إلى الله وعبادته، وقد كان موسى عليه السلام كليم الله حيث تكلم مع ربه دون عن باقي الرسل.

أسماء على وزن موسى

تتعدد الأسماء التي يمكنك أن تسميها لأولادك وتكون على وزن موسى ومنها ما يلي:

  1. عيسى: كان هذا الاسم يطلق على رسول الله عيسى بن مريم عليه السلام
  2. سلمى: يأتي الاسم من السلم والخالصة
  3. ميرا: يعني هذا الاسم الروعة والجمال
  4. محي: يعني الانتعاش والحيوية كذلك
  5. نجوى: يأتي الاسم من المناجاة والبوح بما في القلب

يحمل معنى اسم موسى الكثير من الخبايا التي يمكن أن تجعلك متحفزا لأن تطلقه على طفل، فيعد موسى اسما قديما له تراث ليس كالأسماء الحديثة التي لا تحمل مغازى عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى