معنى اسم عمار

تقوم الأمهات في فترة حملهن بالبحث عن الأسماء المتناسبة مع جنس مولودها حتى تقرر أفضل اسم يمكن أن يكون لأبنائهم، ومن ثم يعد موضوع البحث عن معاني الأسماء من الموضوعات الهامة للغاية، وهنا في هذا المقال نتناول معنى اسم عمار وما الذي يشير إليه في شخصية الفرد.

معنى اسم عمار

يعد اسم عمار من الأسماء الجميلة للغاية وهي تشير إلى معنى رائعة، فعمار يعني الشخص طويل العمر، والذي يقوم بالتشييد والبناء بشكل كبير، كما أن أحد المعاني التي يقصدها عمار  الشخص الطيب وأيضا التقي كثير الصلاة والطاعة، ويسمى الناس أبنائهم بهذا الاسم تيمنا بأن يكون الولد بهذ الأخلاق، وأن يأخذ من صفات اسمه.

أصل اسم عمار

يرجع اسم عمار بالأساس إلى اللغة العربية، فنجد الكثيرين من أبناء المنطقة العربية يطلقون على أطفالهم اسم عمار لما له من دلالات قوية، ومن الجدير بالذكر أن العرب لا يسمون عمار وحسب بل أيضا عمرو وعمر وعامر فكل هذه الأسماء شبيه من بعضها ولكن لكل منهم معنى مختلف عن الأخرين.

عدد الأطفال الذي يطلق عليهم اسم عمار

يطلق اسم عمار بكثرة على الأطفال من البلاد العربية، وذلك طبيعي لأن معنى اسم عمار بالأساس نابع من اللغة العربية ومن التاريخ الإسلامي القديم، ولكن الغريب أن العديد من البلدان في الغرب يعرفون الاسم ويطلقونه على أطفالهم فمنذ عام 1880 وحتى 2019 أطلق اسم عمار على حوالي 4142 مولد في بلدان عدة منها أمريكا وفرنسا وإيطاليا وأستراليا.

إلى أي جنس ينتمى اسم عمار

يطلق اسم عمار بالأساس على الصبيان، فقد أتى الاسم من الماضي وتم التعارف عليه بين الأهل على أنه اسم ذكوري، ولكن هذا لا يعنى أن الاسم لم يطلق على فتيات مطلقا فهناك بعض الأشخاص الذين قرروا أن تكون فتاتهم باسم عمار، ومن الجدير بالكر أن هذا حدث في الغرب فهناك فتيات بالغرب يدعون عمار، ولكن هذا لا يكون مألوفا أبدا في البلاد العربية، وقد يعرض البنت إلى السخرية في الصف لأنها مسماه باسم ولد.

تسمية ابني باسم عمار

يمكنك أن تطلق على طفلك اسم عمار لأن معنى اسم عمار جميل وعادة يقول الناس أن الولد المسمى بهذا الاسم يكون مهذبا ويكون يافعا جميلا، إلى جانب كونه قادر على التحمل والمثابرة، هذا غير أنه يعد شخصا قويا يقوم ببناء مستقبله ويدعم الآخرين، وبالطبع ليس شرطا أن تنطبق هذه الصفات على جميع من يسمون عمار ولكنها أقوال شائعة.

جواز تسمية عمار في الإسلام

يعد عمار من الأسماء الجائز تسميتها للأولاد في الإسلام، حيث يعد معنى اسم عمار رائعا وراقيا ولا يسبب الحرج لمن يسمى به، وهذا هو ما طالبنا به الإسلام أن يكون تسمية الطفل باسم حسن وأن نحسن اختيار اسم الطفل وننتقيه، ويحصد الاسم بين المسلمين احترام كبير وتقدير، كما يرون أن عمار يكون شخص ذو مصداقية وشجاعة ومسئولية.

اسم عمار في التاريخ

من أشهر الشخصيات المتواجدة في التاريخ والتي يطلق عليها اسم عمار هو عمار بن ياسر الي كان يعيش في أيام الدعوة للإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يأخذ عمار بن يسار الكثير من الوقت حتى يعتنق الإسلام إذ كان يرى أن الرسول له صفات رائعة لا تشوبها أي خلائق سيئة، فقد كان يستمع من الرسول ويؤمن به، وقد عرضه إسلامه هو وأمه وأبيه لأن يقتلا أمام عينه ومع ذلك استمر على الحق وهذا ما جعله مشهورا في التاريخ الإسلامي ليومنا هذا.

أسماء على وزن عمار

يتواجد العديد من الأفراد الذين يريدون أن يطلقوا على أبنائهم الكثيرين أسماء على وزن واحد، لذا نقدم لكم مجموعة من الأسماء التي تأتي على وزن عمار:

  1. حسان: يعني كثير الحسن
  2. بشار: يعني شخص لديه بشرى سارة
  3. بسام: يعني شخص كثير التبسم
  4. غسان: يشير إلى اسم ماء موجودة في تهامة
  5. تمام: يعني الاكتمال والتمام

يمكنك أن تقرر أن يكون اسم مولودك الجديد عمار خاصة بعد معرفتك لـمعنى اسم عمار وما يحمله من دلاله رائعة سواء في معناه أو في القصص التي أتى بها من الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى