معلومات عن هندسة البترول

إن كنت تبحث عن معلومات عن هندسة البترول وتخصصاتها، فيجب أن تعرف أن هذا التخصص يعتبر من التخصصات الهندسية الجديدة، حيث يرجع نشأته واعتماده كتخصص أكاديمي مستقل إلى عام 1914، وبعد ذلك أصبح هذا التخصص منتشر في جميع دول العالم خاصة الدول التي تمتلك الكثير من الذهب الأسود، ويمكن التعرف على المزيد عن هندسة البترول من عالم المعرفة.

معلومات عن هندسة البترول

تعتبر هندسة البترول فرع من فروع الهندسة التي تهتم بدراسة طرق وأساليب البحث والتنقيب عن النفط والبترول، وهي تهتم بكل الأمور التي تخص النفط مثل كيفية الحصول عليه، وطريقة استخراجه من باطن الأرض.

هذا التخصص له أهمية كبيرة في مجال الهندسة وهي توفير الطاقة اللازمة، لأنه يوفر أهم مصدر للطاقة وهو الذهب الأسود.

وتساعد هندسة البترول في استعادة الموارد الطبيعية للبيئة، ومعرفة طريقة احترام البيئة وعدم إضرارها، بالإضافة إلى فهم اقتصاديات الصناعة.

التخصصات الهندسية لهندسة البترول

الهندسة البترولية لها 4 تخصصات هندسية أساسية في معظم الجامعات، ولكن هناك بعض الجامعات التي تقوم بتدريس هذه الأقسام جميعها تحت تخصص واحد وهو الهندسة البترولية، والتخصصات هي:

هندسة الحفر: يتم في هذا القسم تعليم المهندسين كيف يضعون خطة شاملة، من أجل فهم الصخور وطبيعتها، والضغوط التي تحدث بداخلها، وذلك لكي يقوموا باختراقها بكل سهولة.

ثم يقوموا بالسيطرة على الخزانات التي توجد في باطن الأرض، وهذا يحدث فقط بعد أن يتأكدوا أن هناك نفط أو غاز بالفعل في هذا المكان.

هندسة إنتاج النفط: بعد أن ينتهي مهندس الحفر من عمله، يبدأ مهندس إنتاج النفط في عمله على الفور، وتكون مسؤوليته هي إنتاج النفط بكميات كبيرة وبأقل تكلفة ممكنة.

مهندس الإنتاج مسؤول أيضًا عن نقل المواد التي تنتج لشركات خطوط الأنابيب والوكلاء الآخرون المختصون بالنقل.

هندسة المخزون: مهندس المخزون مسؤوليته الأساسية هي تحليل الصخور ونظامها وإنشاء أنماط لكي يقوم البئر بالتصريف بكفاءة كبيرة، وهو أيضًا يتنبأ بمستوى أداء الخزان ومقدار إنتاجه، وهو يكون مسؤول عن معرفة احتياطي النفط.

هندسة المحاكاة أو الخبير البتروفيزيائي

في هذا القسم يتعلم المهندس كيفية وضع برنامج كامل على الحاسوب، ويقوم بوصف الخزان النفطي، فيصف مساحته ومدى عمقه ومقدار الإنتاج المستقبلي له، وطريقة حفر آبار جديدة لكي يزيد المردود.

شروط القبول بكلية هندسة البترول

بعد أن عرفنا معلومات عن هندسة البترول، يجب أن تعرف أن المراحل الدراسية تختلف عن بعضها البعض، فكل مرحلة دراسية لها متطلباتها واحتياجاتها، وشروطها، لذلك إذا كنت تريد أن تدرس هندسة البترول وتقبل بها، يجب أن تحصل على مجموع عالي في المرحلة الثانوية.

يجب أيضًا أن يختار الطالب فرع علمي رياضيات في مدرسة الثانوية، من أجل تخطي شروط القبول في كلية هندسة البترول.

معلومات عن هندسة البترول
معلومات عن هندسة البترول

اقرأ أيضًا: معلومات عن مدينة نيويورك

طبيعة عمل مهندس البترول

عند التأكد من أن هناك نفط في منطقة من الأرض، يقوم المهندسون بوضع خطة لمعرفة طريقة الحفر لاستخراج النفط، ويقوم المهندس بتحديد المعدات التي سوف تستخدم في الحفر.

بالإضافة إلى أنه يشرف على العمال الذين يقومون بتشغيل المعدات، بعد ذلك يأخذ المهندس عينات من طبقات الصخر التي يوجد بها النفط، وذلك لدراسة النفط ويجب أن يعرف ما إذا كان النفط سوف يخرج من نفسه أو يحتاج للحفر.

يوجد في الأرض النفط والمياه المالحة معًا، ولكن يجب على المهندس أن يجد طريقة لإرجاع المياه المالحة للأرض.

مستقبل هندسة البترول

يساعدك مجال الهندسة البترولية في الحصول على عدد كبير من الوظائف وفرص العمل في المستقبل، ومن هذه الفرص:

  • يمكن أن يقوم مهندس البترول بالعمل في حقول النفط.
  • العمل في مجال البحث والتنقيب عن النفط والبترول.
  • يمكن أن يعمل المهندس كمدير لشركة نفط أو مدير في قسم البترول في بعض الشركات.
  • العمل كمشرف على عملية استخراج البترول أو عملية الحفر.
  • المهندس البترولي يمكن أن يعمل في إجراء الدراسات الاستقصائية، لكي يكتشف ويطور آبار الغاز والنفط.
  • العمل كمشرف على خزانات النفط.
  • يمكن أن يتعاون المهندس مع رجال الجيولوجيا من أجل دراسة الصخور وطبيعتها.

في ختام المقال وبعد أن عرفنا معلومات عن هندسة البترول وأقسامها، يجب أن تعرف أن هذا التخصص مرتبط بعلوم الأرض، حيث أنه يدرس علم الطبقات الأرضية والصخور وكيمياء الأرض لاستخراج النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى