معلومات عن هرم خوفو

هرم خوفو الأكبر وهو من أقدم الأثار في مصر، ومن ضمن المعلومات عن هرم خوفو أن هذا الهرم من ضمن عجائب الدنيا السبع، وأيضا هو أساس الحضارة الفرعونية القديمة، والتي لها ما يقارب من أكثر من  7000سنة حضارة، وهو من أهم مصادر السياحة في مصر..

معلومات عن هرم خوفو والأهرامات

  سميت الأهرامات باسم كل ملك من  ملوك الأسرة الرابعة من الحضارة الفرعونية، ويسمي هرم خوفو بالهرم الأكبر، حيث أنه أكبر الأهرامات الثلاثة، وهو الهرم الخاص بالملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة.

في أحد العصور حدث سرقة للأهرامات الثلاثة،  كما أن الأهرامات تجردت من غلافها الخارجي والذي كان عباره عن غلاف من الحجر الجيري، كما أن الأهرامات لم تعد تصل إلى ارتفاعها الأصلي.

 حجم هرم خوفو

يعد هرم خوفو هو الهرم الأكبر من بين جميع الأهرامات، تم بناءه لكي يصبح مقبرة للملك خوفو وهو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، يبلغ ارتفاع  هرم خوفو حوالي 146مترا في كل جانب، كما يعد هذا الهرم أحد أهم الإنجازات الهندسية في العالم، وتعد عدد الأحجار المستخدمة في بناء الهرم حوالي 2,300,000قطعة حجرية.

ويبلغ حجم كل قطة حجرية إلى 50طن، كما يتكون الهرم من طبقتين من الحجارة وهي: الأحجار الأساسية الداخلية ، والأحجار الخارجية.

معلومات عن هرم خوفو

كما كان الهرم  مغطي بطبقة من الجير الأملس، حيث كان يعطي الهرم مظهر مشرق .

هرم خوفو من الداخل

تم تقسيم هرم خوفو  من الداخل إلى عدد من الحجرات، والممرات حتي يتمكن الفراعنة من الدخول إلى الهرم، حيث أن فكرة الهرم الأساسية هي دفن الملك بعد الموت، وذلك بسبب بعض المعتقدات لديهم وهي أن هناك حياة أخري.

يتم تقسيم الهرم إلى  أولا :

  • غرفة الملكة.
  • البهو الكبير.
  • فراغ تجويفي.
  • حجرة  الملك.
  • المدخل الحديث.
  • الحجرة الصغيرة.

كما يحتوى على الكثير من الممرات وهي:

  • ويوجد مدخل أصلي في الجهة الشمالية للهرم.
  • ·          والممر الهابط
  • الممر الأفقي لحجرة الملكة.
  • الممر الصاعد.
  • ممر حجرة الملك وأحجار الإغلاق.
  • غرفة تخفيف الوزن.

تم جمع الكثير من المعلومات عن هرم خوفو أو كما يقال عنه الآن هرم الجيزة الأكبر، وتم الحصول على هذه المعلومات من خلال القيام بعمل اكتشافات للهرم من الداخل. 

معلومات عن هرم خوفو

المدخل الأصلي للهرم

يقع المدخل الأصلي لهرم خوفو في الجهة الشمالية من الهرم، يرتفع المدخل حوالي 17 مترا عن الأرض، كما يوجد خلف المدخل الأصلي للهرم ممر هابط، يميل هذا الممر بزاوية 26 درجة ويستوي الممر عند مسافة 105.23 مترا.

في نهاية هذا الممر يوجد قاع الهرم في الغرفة السفلية، تضم الغرفة السفلية ممر في الجنوب وحفرة، وهناك بعض المعلومات عن هرم خوفو ، تنص هذه المعلومات على أن الملك خوفو كان سيتم دفنه في الغرفة السفلية، ولكن الملك خوفو طلب أن يتم دفنه في أعلي الهرم، في سطح الممر الهابط توجد فتحة مربعة الشكل، يقال عن هذه الفتحة أنها بداية الممر الصاعد.

غرفة الملكة

تقع غرفة الملكة بين الجزء الشمالي والجزء الجنوبي لهرم، الغرفة مبطنة من الداخل باستخدام الأحجار الجيرية الضخمة، كما أكدت بعض المعلومات عن هرم خوفو، أن هذه الغرفة هي أول الغرف التي تبني في الهرم.

البهو الكبير

يبلغ طول البهو الكبير حوالي 46.68 مترا وارتفاعه يصل إلى حوالي  8.6 مترا، بينما يصل عرض القاعدة داخل البهو  إلى حوالي2.06 متر.

 كما يكون هذا البهو متوازي مع الممر الصاعد،  إلا أنه يستمر في التضيق حتي يصل إلى سقف البهو، وكل تلك الصفات في البهو الكبير، حتي يتمكن البهو من تحمل جميع الصخور المصفوفة فوق بعضها .

حجرة الملك

أبعاد هذه الغرفة تصل إلى10.47 مترا من الشرق إلى الغرب، ويصل إلى 5.23  مترا من الشمال إلى الجنوب، بينما يصل ارتفاع  سقف الغرفة إلى حوالي 5.85 مترا.

 كما  تحتوي غرفة الملك على فتحتين واحدة في الجدار الجنوبي، وواحدة في الجدار الشمالي.

الممر الهابط

يبلغ الممر حوالي 1.09 متر في العرض  وارتفاعه 1.20  مترا ويصل  إلى 34 مترا ، هو مائل إلى أسفل ويقابل  الممر الصاعد في نهايته.

يستمر الممر في النزول إلى أسفل، حتي يصل إلى الحجرة الصخرية.

 كما يمكن القول أن هرم خوفو من ضمن عجائب الدنيا السبع، وذلك بسبب ما تم ذكره في كل المعلومات عن هرم خوفو، وهذه المعلومات هي التي تم جمعها عن الهرم ،حيث أنه يعد من أعظم الأعمال الهندسية التي قام بها الإنسان.  كما أن الأهرامات  من أعظم الأعمال الهندسية على مر العصور..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى