معلومات عن مملكة النحل

أهم معلومات عن مملكة النحل يعتبر النحل عبارة عن معلومات صغيرة يعيش ضمن مجموعة والهدف من ذلك هو إبقاء المملكة حيث يوجد الكثير من أنثى النحل التي تعمل من أجل التغذية والتنظيف وكذلك التمريض، ويوجد أيضا مجموعة من الذكور يتنافسون على الزواج من الملكة الخصبة الوحيدة التي توجد في مملكة النحل ولتعرف عن المزيد زوروا عالم المعرفة

جدول المحتويات

معلومات عن مملكة النحل 

يعيش النحل ضمن مجموعة كبيرة تعرف باسم مملكة النحل ومتوسط أعداد النحل في المملكة تصل إلى 60000 ألف نحلة خاصة في فترة ذروة الموسم.

ويعتبر مشط الشمع هو الهيكل المركزي للملكة وهو يتكون من مجموعة من الغرف أو خلايا شمعية بيضاء ويكون شكلها سداسي من الجوانب.

ويختلف حجم هذه الغرف على حسب الغرض منها الغرف الكبيرة مخصصة  لتربية الذكور أما الغرف الصغيرة مخصصة لتربية النحل العامل.

معلومات عن مملكة النحل

كما يجب العلم أن النحل مرتبط بالدبابير ووظيفة النحل هي تزويد الصغار بحبوب اللقاح الممزوجة بالعسل أما الدبابير تقوم بتزويد الأعشاش بالحشرات.

مملكة النحل للعسل

يوجد من النحل أنواع كثيرة ويصل عددهم إلى 20 ألف نوع ولكن من أشهر أنواع العسل هو نحل العسل الذي يعيش في طوائف تتراوح بين 20 ألف إلى 80 ألف نحلة.

ويعتبر النحل من أرقي المخلوقات التي تعيش على الأرض والدليل على ذلك في القران الكريم ومن أهم معلومات عن مملكة النحل أن الملكة حريصة على مصالح شعبها.

يعمل النحل في الخلية بكل نشاط وحيوية ويتحلى شعب النحل بالتفانين في العمل وخدمة الملكة ويوجد فريق مخصص لتنظيف الخلية كما يوجد فريق لجمع الرحيق.

كل فرد في مملكة النحل له دور مميز والملكة تتميز بالديمقراطية فإذا شعرت أنها غير قادرة على إنجاز المطلوب بسبب كبر سنها تقوم بالتخلي عن مناصبها لملكة أخرى صغيرة.

أما الذكور تقوم بتلقيح الملكة عندما تخرج من الخلية ويتسابق الذكور خلال هذه المرحلة من أجل تلقيح الملكة ولكن في النهاية يفوز ذكر واحد بالتلقيح.

وفي النهاية تأتي مرحلة الشغالات وهي أكثر عطاء وعمل من الذكور والملكة فهي تعمل داخل وخارج الخلية وتعتبر كل خلية دولة مستقلة بذاتها.

معلومات عن مملكة النحل
معلومات عن مملكة النحل

اقرأ أيضًا: معلومات عن ملكة النمل

فوائد النحل

  1. معلومات عن مملكة النحل يكمن الاستفادة من عسل النحل أنه يستخدم كطعام وهو مفيد للصحة العامة.
  2. يحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمعادن والسكريات ويحتوي أيضا على مكونات كثيرة هامة للجسم.
  3. وذكر في القران الكريم أن العسل هو علاج هائل للكثير من الأمراض.
  4. أثبتت الدراسات العلمية أن سم النحل يعالج حالات الروماتيزم وعرق النسا ويعالج الالتهابات والطفح الجلدي.
  5. يساهم النحل في زيادة محصول ثمار البساتين عندما يقوم بالانتقال من شجرة إلى أخرى من أجل البحث عن الرحيق.
  6. يستخدم شمع العسل في صناعة أنواع معينة من الشموع والألوان والدهانات وأيضا المستحضرات الطبية. 
  7. يعالج جميع أنواع التقرحات والجروح ويستخدم في عمل الماسكات الطبيعية للنساء ويتميز بفوائده العظيمة للبشرة.
  8. يساعد في الوقاية من أثار الشيخوخة وإزالة التجاعيد ويعالج الأمراض الجلدية ويحافظ أيضا على رطوبة البشرة.
  9. يستخدم العسل الأبيض بدلا من السكر الذي يحتوي على أضرار كثيرة للجسم والصحة.

سعر ملكة النحل

الملكة هي أهم فرد في خلية النحل ووظيفتها وضع البيض وتقوم الملكة بوضع 1500 بيضة في اليوم الواحد ومن الممكن أن يصل العدد إلى 2500 بيضة.

وتقوم بوضع البيض في عيون خاصة من الشمع يتم صنعها من قبل الشغالات وبعد أن ينتهي موسم العسل ينخفض عدد البيض وتعيش الملكة داخل الخلية بداية من 2 إلى 5 سنوات.

عندما تموت الملكة تقوم شغالات الشمع ببناء عدد من الخلايا الملكية، وتقوم الشغالات أيضا بتربية عدة يرقات ملكية في وقت واحد.

وعندما يتم قفس بيضة واحدة تبدأ حملة قتال جماعية من أجل استهداف الملكات العذارى ولكن التشريعات في مملكة النحل تقضي بوجود ملكة واحدة.

ومن أهم معلومات عن مملكة النحل أنه يوجد 3 سلالات رئيسية وهما النحل الغربي والنحل الأسيوي والأفريقي وأفضلهم هو النحل الغربي وتتراوح أسعار ملكات النحل العذراء في مصر بين 7 إلى 10 جنيهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى