معلومات عن مكة المكرمة

معلومات عن مكة المكرمة ، مكة المكرمة أو ما يطلق عليها أم القرى هي مدينة عربية إسلامية تقع بالمملكة العربية السعودية، شهدت مكة المكرمة ميلاد أشرف الخلق، ونبي الإسلام محمد


صلى الله عليه وسلّم وحدث ذلك بعام الفيل (571م)، ومن خلال موقعنا سنقدم لكم في عالم المعرفة معلومات عن مكة المكرمة بشكل تفصيلي وسنعرض أهمية موقعها الجغرافي وعدد السكان بها.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد السفر

أهمية الكعبة المشرفة في مكة المكرمة

تضم مكة المكرمة أعظم مساجد الإسلام وتتمثل في المسجد الحرام الذي يحتوي على قبلة كافة المسلمين حول العالم وهي الكعبة المشرفة، ويقصدها ملايين من المسلمين سنويا لأداء مناسك العمرة والحج، والجدير ذكره أن تاريخ تأسيس مكة المكرمة يعود لما قبل ميلاد نبي الله إسماعيل الذي قام برفع أساسات الكعبة المشرفة هو، وأبوه سيدنا إبراهيم عليهما السلام، أما ظهور الإسلام فيها لأول مرة، ففي القرن السابع الميلادي حيث قام المسلم ن بفتحها في سنة 630م.

أهمية الموقع الجغرافي لمكة المكرمة

مكة المكرمة تقع في الجزء الغربي بالمملكة العربية السعودية، بمنطقة محاطة بقمم جبال السراة التي تطل على ساحل البحر الأحمر، وتلك القمم هي

معلومات عن مكة المكرمة
  • جبل أجياد على ارتفاع 1332 قدم. جبل أبي قبيس على ارتفاع 1220 قدم.
  • جبل قعيقعان على ارتفاع 1401 قدم.
  • جبل حراء على ارتفاع 2080 قدم، ويضم هذا الكهف الذي كان مقصدا للرسول صلي الله عليه وسلم قبل أن يكون نبيا، ويقع بالجنوب من مكة جبل ثور على ارتفاع 2490 قدم.

ويبلغ ارتفاع مكة المكرمة نحو 277م عن مستوى سطح البحر، ويتم الدخول لمدينة مكة المكرمة من أربعة طرق رئيسية وهي: الطريق الذي يؤدي إلى عرفات ومني، ويوجد بالجهة الشمالية الشرقية، ومن الجهة الشمالية الغربية المدينة المنورة ومن الجهة الغربية مدينة جده، ومن الجهة الجنوبية الجمهوريّة اليمنية.

وبحكم موقعها المتميز حظيت مكة المكرمة عبر تاريخها بمكانة كبيرة وعظيمة، فقد كانت محطة هامة في طريق التجارة القديم الذي ما يربط الشرق الأوسط، وجنوب آسيا وجنوب الجزيرة العربية وشرق أفريقيا، تقع مكة المكرمة بمنتصف الطريق بين مأرب جنوبا وعاصمة الأنباط (البتراء) شمالا.

معلومات عن مكة المكرمة

تطور عدد سكان مكة المكرمة تطورا واضحا وملحوظا منذ بداية نشأتها حتي وقتنا الحالي، ففي سنة 1950م، كان عدد السكان حوالي 148164 نسمة، وتزايد في سنة 1970م ووصل لنحو 271647 نسمة، وبمعدل نمو سكاني هائل وصل بنسبة 7.41%، وهي أعلى نسبة نمو سكاني بتاريخ مكة المكرمة، وبعد ذلك بدأ معظم النمو بالانخفاض بشكل تدريجي حتى بلغ إلى 5.51% في عام 1980م، ووصل عدد السكان حينذاك حوالي 500742 نسمة، ومع زيادة المواليد، وبقدوم أعداد هائلة من سكان المناطق الداخلية والخارجية، بلغ عدد سكان مكة المكرمة بحلول منتصف التسعينات نحو 1033108 نسمة.

ووصل النمو السكاني 3.83%، وأستمر في النمو والتطور، وقامت المدينة بجذب أعداد كبيرة من السكان في مطلع عام 2010م وبلغ نحو 1542923 نسمة، وبلغ النمو السكاني 3.08%.

وطبقا لإحصائيّات عام 2018م، بلغ عدد سكان مكة المكرمة حوالي 1967094 نسمة، ويرجح الباحثون والمدققون طبقا لدراسات إحصائية أن عدد سكان مكة المكرمة بقدوم عدد عام 2030م سيبلغ حوالي 2379284 نسمة، وما زلنا نتحدث معكم في موضوع معلومات عن مكة المكرمة.

وبالنظر للتركيبة السكنية، فسكان مكة المكرمة لا يختلفون في الانتماء الديني، فالجميع هناك مسلمين، والاختلاف يكون في

الانتماء العرقي للسكان، فتضم مدينة مكة المكرمة سكان من بعض الأعراق وخلفيات متعددة مثل السكان من جنوب أسيا ومن أسيا الوسطي ومن جنوب شرق أسيا وأوروبا وأفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى