معلومات عن مرض السل

لا أحد ينكر أن مرض السل من الأمراض الخطيرة والمعدية بشكل كبير والتي يمكن أن تصيب الإنسان في عدة مناطق أهمها وأكثرها شيوعاً الرئتين، هناك الكثير من الأنواع من مرض السل والتي سوف نتطرق إليها، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم معلومات عن مرض السل  وأنواعه وطريقة العدوى وغيرها من المعلومات المفيدة، وللمزيد حول مرض السل زوروا موقع عالم المعرفة .

معلومات عن مرض السل

مرض السل هو أحد الأمراض الخطيرة المعدية التي تصيب الإنسان، تحدث الإصابة بالسل عندما تصل الجرثومة المعدية إلى رئتي الإنسان والتي تخرج من الشخص المصاب في الرذاذ المتطاير أثناء العطس، السعال أو حتى الكلام.

على الرغم من سرعة انتشار المرض وخطورته إلا أنه من الممكن أن يتم علاجه والوقاية منه بشكل كبير، ولكن يحدث ذلك عن طريق استخدام عدة أدوية لفترات طويلة من الزمن، إذ أن الجرثومة المسببة للمرض تكون مقاومة للأدوية والمضادات الحيوية المستخدمة.

يعد مرضى الإيدز أكثر عرضة للإصابة بمرض السل وذلك لأنه في حالة الإصابة بالإيدز أو ما يعرف بفيروس نقص المناعة البشرية يحدث ضعف شديد في الجهاز المناعي، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بأي بكتريا، فيروس أو فطريات ضارة ومنها جرثومة السل.

أنواع السل

من أهم معلومات عن مرض السل والتي يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفتها هي أنواع السل، ومن أهم هذه الأنواع ما يلى:

معلومات عن مرض السل

النوع الكامن أو ما يعرف بالسل الغير نشط أو عدوى السل، هذا النوع من السل يتميز بعدم وجود أي أعراض نتيجة للعدوى.

يكون السل في هذه الحالة كامن غير نشط لا يتسبب في ظهور أعراض المرض كما أنه غير معدي لشخص آخر، وذلك بسبب قوة الجهاز المناعي وقدرته على مواجهة البكتريا المسببة للسل.

ولكن في حالة حدوث ضعف في الجهاز المناعي نتيجة لأي سبب يحدث نشاط للسل الكامن ويصبح نشط ويتسبب في ظهور أعراض المرض كما أنه يصبح معدي.

ولذلك ينبغي على الشخص الحامل للسل الكامن الخضوع للعلاج لفترة من الوقت حتى يتم القضاء على البكتريا الضارة ولا تسبب في حدوث المرض.

النوع الثاني وهو السل النشط وهو عبارة عن حدوث العدوى متلازمة مع وجود ضعف في الجهاز المناعي وبالتالي يكون غير قادر على مواجهة المرض وبالتالي ظهور أعراض المرض وحدوث الإصابة، وهذا النوع من السل يعد معدي ويمكن أن ينتقل إلى شخص آخر.

ينبغي على مريض السل النشط الخضوع للعلاج لفترة طويلة من الوقت وذلك حتى يتم القضاء على البكتريا بشكل كلي، وذلك لأن هذا النوع من البكتريا يكون مقاوم للأدوية والمضادات الحيوية.

معلومات عن مرض السل
معلومات عن مرض السل

اقرأ أيضًا: معلومات عن هرمون السعادة

أعراض السل النشط

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن السل الكامن لا تظهر له أي أعراض، أما السل النشط فيعاني المريض من ظهور بعض الأعراض منها ما يلي :

  • الكحة والسعال الشديد الذي يستمر لفترة طويلة تزيد عن ثلاثة أسابيع.
  • الكحة المصحوبة بالبلغم أو بخروج دم.
  • ألم شديد في منطقة الصدر.
  • الإصابة بالحمى أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • القشعريرة.
  • الشعور بالتعب الشديد والإعياء.
  • التعرق الليلي الشديد.
  • فقدان الوزن بدون مبرر.
  • فقدان الشهية.

تعتبر الأعراض السابقة هي أعراض السل الذي يصيب الرئتين بشكل خاص، من الممكن أن تحدث الإصابة بمرض السل في منطقة أخرى من الجسم مثل العمود الفقري أو الهيكل العظمي، الأغشية السحائية المحيطة بالمخ، أو في منطقة الكلى والأمعاء، وفي هذه الحالة تختلف الأعراض على حسب العضو المصاب.

فعلى سبيل المثال إذا حدثت الإصابة في الهيكل العظمي أو العمود الفقري تكون الأعراض الشعور بالألم في منطقة الظهر، آلام شديدة في العظام بشكل عام، كما أن العظام تصبح ضعيفة وأكثر عرضة للإصابة بالكسور.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم معلومات عن مرض السل وأنواع مرض السل الكامن والنشط، أعراض مرض السل، إمكانية حدوث الإصابة بالسل في مناطق أخرى من الجسم غير الرئتين وغيرها من المعلومات المفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى