معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال

معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال لا يقتصر مرض البهاق على البالغين بل يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا تعلم معنا كل شيء عن هذا المرض؛ حيث أن تحاول الأمهات حماية أطفالهن من أي مرض قد يصيبهم، وخاصة مرض البهاق، فهو مرض تظهر أعراضه على الجلد، مما يؤثر على ثقة الطفل في مظهره، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال

يمكن أن يصيب البهاق الإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته، ولكن في أغلب الأحيان يبدأ قبل سن العشرين، ويمكن أن يظهر عند الطفل ولا تنتبه له، لذلك يستمر في الانتشار لفترة حتى يصبح أكثر وضوحا اعتمادا على نوع البهاق.

البهاق و أسبابة عند الأطفال

يحدث البهاق نتيجة توقف عمل خلايا صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للجلد ويظهر على شكل بقع بيضاء تنتشر على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، و لا يوجد سبب واضح يؤدي إلى الإصابة بالبهاق، لكنه في الغالب مرض وراثي أو مرض مناعي، وله عوامل تحفزه مثل الإجهاد أو التعرض المفرط لأشعة الشمس أو التعرض للعلاج الكيميائي.

أنواع البهاق

ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع حسب مكان ظهوره على الجلد كالآتي:

  • البهاق الذي يغطي مناطق عديدة من الجسم: وهو الأكثر شيوعًا، وغالبًا ما تظهر البقع بشكل متماثل في النصف الأيسر والنصف الأيمن الجسم البهاق، الذي يغطي نصف الجسم فقط.
  • يسارًا أو يمينًا: يظهر في سن مبكرة، ويستمر لمدة عام أو عامين، ثم يتوقف.
  • البهاق الذي يظهر فقط في مكان معين من الجسم: كأن البهاق يغطي اليد فقط أو الوجه فقط، من الصعب التنبؤ بالشكل الذي سيحدث فيه البهاق ومدة استمراره.

أعراض البهاق عند الأطفال

أعراض البهاق عند الأطفال أعراض البهاق واضحة وهي عبارة عن بقع فاتحة اللون تنتشر في الجسم وتبدأ بالظهور في الأماكن المعرضة للشمس مثل الوجه واليدين والذراعين ولكنها في أحيان أخرى تشمل أيضًا:

الشعر سواء كان شعر الرأس أو الحاجب أو الذقن عند الرجال داخل الفم والأنف في الغشاء المخاطي العيون، البهاق يمكن أن يؤثر أيضا على العينين.

علاج البهاق عند الأطفال

علاج البهاق عند الأطفال ليس للبهاق علاج يساعده على الزوال نهائياً ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تحد من انتشاره في الجسم أو تقلل من درجة صفاء الجلد منها:

 علاج البهاق بالكريمات الجلدية: غالبًا ما يستخدم عندما يكون البهاق منتشرًا فقط في جزء معين من الجسم، وهذه الكريمات تحتوي على الكورتيكوستيرويدات، وتتمثل وظيفتها في تقليل ظهور هذه البقع.

 ومساعدة الجلد على استعادة لونه الطبيعي لكن هذه الكريمات لا تستخدم على الوجه ولا يمكن استخدامها لأكثر من عام علاج خفيف للبهاق.

 يؤدي التعرض للضوء إلى تحفيز خلايا الميلانين، بحيث يمكن للمريض المصاب بالبهاق الخضوع للعلاج به من خلال الجلوس في صندوق ضوئي يضيء عليه بعض الأشعة وأحيانًا أشعة الليزر لفترة زمنية محددة مما يسهل الأمر لظهور لون البشرة الطبيعي وتختفي البقع.

 يؤدي التعرض للضوء إلى تحفيز خلايا الميلانين؛ بحيث يمكن للمريض المصاب بالبهاق الخضوع للعلاج به من خلال الجلوس في صندوق ضوئي يضيء عليه بعض الأشعة.

اقرأ أيضًا:  ماهي أنواع مرض الصلع

معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال
معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال

 وأحيانًا أشعة الليزر لفترة زمنية محددة مما يسهل الأمر لظهور لون البشرة الطبيعي وتختفي البقع يستخدم العلاج بالضوء عندما ينتشر البهاق في معظم أنحاء الجسم، ولكنه يتطلب التزامًا دوريًا بالعلاج لفترة طويلة.

عدوة البهاق عند الأطفال

البهاق ليس معديا ولا يستدعي التحذير عندما يتعلق الأمر بالأشخاص غير المرضى، كما أنه يتسبب فقط في اختفاء لون الجلد وظهور بقع بيضاء على الجلد.

 وهذا هو العرض الوحيد له بالإضافة إلى أنه ليس مؤلمًا ولا يزعج صاحبه إلا بتأثيره النفسي فقط

البهاق غير ضار بالصحة، لكن له تأثير نفسي على صاحبه، إذا كان طفلك مريضًا بالبهاق، فعليك مساعدته على التكيف مع مظهره وزيادة ثقته بنفسه ويجب عليك أيضًا توعية كل من حولك عن البهاق عند الأطفال حتى يتمكنوا من الاعتناء بطفلك أو أي مريض مصاب به دون أن يؤثر عليهم نفسًا، وفي النهاية المرض ليس معديًا ولا يضر الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى