معلومات عن مدينة ماردين التركية

من أشهر معلومات عن مدينة ماردين التركية توجد مدينة ماردين التركية أو محافظة ماردين في الجنوب الشرقي لتركيا، وترتفع عن معدل مستوى سطح البحر بما يقارب 1.52 مترًا، كما تقع على المنحدرات الجنوبية من تركيا، ومن جانب آخر فقد تطل على تلال الحجر الجيري الواسعة ولمعرفة المزيد عن مدينة ماردين التركية زوروا عالم المعرفة.

معلومات عن مدينة ماردين التركية

مما يميز مدينة ماردين التركية تواجد قلعة رومانية مدمرة ترجع للعصور الوسطى، وقد تعبر عن تواجد المدينة بالفعل في العصور القديمة.

وقد يرجع تاريخها بدأ في تلك الفترة، وسميت بعدة أسماء قديمًا مثل ميريدا وماردي وماريدا، وفي نهاية القرن الحادي عشر كانت مملوكة من الأتراك السلاجقة تحت الحكم السلجوقي.

ولكن في عام 1516م أصبحت من إحدى الإمبراطورية العثمانية أي مع بداية العهد العثماني بقيادة السلطان سليم الأول.

خريطة ماردين

تتميز مدينَّة ماردين التُركية بكثرة الأماكن الأثرية ومن ضمن معلومات عن مدينة ماردين التركية أنها:

  • يحدها من ناحية الجنوب سوريا، كما يسكن فيها الكثير من الأكراد والعرب الذين يتكلموا باللهجة التركية والآرامية والعربية.
  • مساحتها تبلغ نحو 12.879 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 86.948 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2013م.
  • تتمتع مدينَّة ماردِيّن التركية بإطلالة رائعة استراتيجية لقربها من نهر دجلة، كما يتواجد بها خدمات عديدة ومرافق عامة يستنفع بها السكان المحلين والزائرين.

مناخ مدينة ماردين التُركية

تتمتع ماردين بمناخ متأثر بالبحر الأبيض المتوسط، فهو حار جاف في فصل الصيف وباردًا رطب في فصل الشتاء مع إمكانية الثلوج التي تتساقط أحيانًا.

معلومات عن مدينة ماردين التُركية تعرف بدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف تصل إلى 40 درجة مئوية، ويرجع ذلك لقربها من الحدود السورية، كما يمكن تساقط الثلوج بداية من شهر ديسمبر لشهر مارس.

تتراوح فترة تساقط الثلوج من أسبوع إلى أسبوعين، أما الشمس بها فقد تستطع نحو ما يزيد عن 3000 ساعة على مدار العام.

اقتصاد مدينة ماردين

في المقام الأول يعتمد اقتصادها على الزراعة، فقد تتسم بالسهول الكبيرة الواسعة في آخر المرتفعات الجبلية فقد يمكن أن تقوم بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية.

منها محصول السمسم والشعير والقمح، كما أن مدينة ماردين يكثر فيها صناعة القطن والصوف وذلك ما يعد من معلومات عن مدينة ماردين التركية.

وتعتبر مركز تجاري هام ورئيسي للدولة حيث يربط بين الشرق والغرب لمنطقة الأناضول، وتقع بالقرب من السكة الحديدية التي تربط كلًا من تركيا بسوريا والعراق.

محافظة ماردين في تركيا

معلومات عن مدينَّة مِاردين التركية نذكر:

  • أن أعلى درجة حرارة لمدينة ماردين سجلت في مدينة ماردين كيزيلتيب وكانت في 14 من شهر أغسطس عام 1993م.
  • لتصل نحو 48.8 درجة مئوية، حيث يبلغ متوسط كمية هطول الأمطار في ماردين نحو 641.4 ملي متر سنويًا.
  • هذه الأمطار تعود بالمنافع العديدة على المحاصيل الزراعية التي تزرع من قبل ساكني المدينة.
معلومات عن مدينة ماردين التركية
معلومات عن مدينة ماردين التركية

اقرأ أيضًا:  ما هي ظاهرة نسيم الجبل ونسيم الوادي

السياحة في مدينّة ماردين

تعتبر مدينة ماردين التٌركية من ضمن المدن التي يكثر بها السياحة فتعتبر أكثر المدن إثارة للسياحة في تركيا كما تعتبر من ضمن معلومات عن مدينة ماردين التركية أنها:

  • يقع بها مسجد أولو كامي، تلك الذي يتسم بمأذنة عالية تطل على كامل المدينة فترى من أي مكان بالمدينة، ويرجع بناءها للقرن الحادي عشر.
  • متحف ساكيب سابانشي ماردين، له أصالة عريقة لما يحتوي من تاريخ مدينة ماردين التركية كاملًا، كما يحتوي على معارض عديدة فنية.
  • البازار، بجانب المسجد يوجد بازار وهو السوق التجاري المشع بالناس دائمًا، متاح به شراء أي شيء ممكن وبه جميع أنواع الأشياء التذكارية.
  • كنيسة الشهداء الأربعين المقدسة، وترجع تسميتها لشهداء كابادوكيا، تحتوي الكنيسة على نقوش مميزة جذابة بالمدخل وأيضًا في ساحتها الداخلية.
  • مكتب البريد، حيث يرجع بنائه إلى عام 1385م، به نافورة صغيرة ذات شكل هندسي مميز.

تتمتع مديّنة ماردين بعادات وتقاليد متنوعة تختلف بحسب سكانها، أما من الناحية السياسية فتتنافس بالمنطقة عدة أحزاب، ومن المستجد بالمدينة كثرة البطالة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى