معلومات عن كوكب الأرض

الكثير يعيش على كوكب الأرض ولا يعرف معلومات عن كوكب الأرض  حيث أن كوكب الأرض هو ثالث أقرب كوكب من الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي يمكن من خلاله العيش على قيد الحياة حيث باقي الكواكب الآخرة لا تمتلك الأكسجين الكافي لكي يعيش فرد على سطحها، إذا كنت تريد معرفة الكثير حول ذلك ما عليك سواء متابعة هذا المقال خلال موقع عالم المعرفة.

جدول المحتويات

معلومات عن كوكب الأرض

سنعرض لكم كافة المعلومات عن كوكب الأرض في السطور الآتية:

  • كوكب الأرض هو ثالث أقرب كوكب للشمس.
  • وهو الكوكب الوحيد المعروف بوجود حياة على سطحه.
  • وفي المليار سنة الأولى من ظهور الكوكب، ظهرت أشكال بدائية من الحياة، بدءًا من المحيط ثم هذه الكائنات الحية.
  • بدأت الأشياء تتفاعل مع الغلاف الجوي للأرض وسطح الأرض، مما أدى لاحقًا إلى ظهور وانتشار أنواع مختلفة من الكائنات الحية الهوائية واللاهوائية.
  • لأن الأدلة الجيولوجية القديمة أشارت إلى أن الحياة على سطح الأرض نشأت منذ حوالي 4.1 مليار سنة على سطح الأرض في تاريخ الحياة.
  • شهد التنوع البيولوجي فترة طويلة من الازدهار، وتناثرت مع فترات انقراض جماعي لأنواع معينة.

مميزات كوكب الأرض

تتكون الأرض فيما يتعلق بترتيب الكواكب في النظام الشمسي تمثل الأرض الكوكب الخامس، وبالنسبة للشمس تمثل الأرض الكوكب الثالث.

معلومات عن كوكب الأرض
  • من حيث الحجم مقارنة بالعمالقة الغازية للكواكب الأربعة، هو أصغر كوكب (نبتون وأورانوس وزحل والمشتري)، ولكن من بين الكواكب الصخرية الثلاثة الأخرى (الزهرة والمريخ وعطارد)، فإن الأرض هي أكبر كوكب.
  • تشكل المسطحات المائية حوالي 71٪ من سطح الأرض، معظمها محيطات، وحوالي خمس الغلاف الجوي يتكون من النباتات والأكسجين الذي تنتجه النباتات.
  • ويعتقد العلماء أن الأرض تشكلت منذ حوالي 4.6 مليار سنة عندما يتكون النظام الشمسي من اندماج وتكوين سحب دوارة ضخمة من الغبار والغاز، وهو ما يسمى “النظام الشمسي” أو سديم الشمس.

التاريخ الجيولوجي للأرض

يتكون المحيط والغلاف الجوي للأرض من النشاط البركاني وانبعاثات الغازات، لأن بخار الماء من هذه المصادر يتكثف في المطر ليشكل المحيط، وغازات الدفيئة تتجمد المحيط بمنعه من التجمد.

  • الحرارة المتولدة من الشمس تهرب من الغلاف الجوي وظهور المجال المغناطيسي للأرض يساعد على حماية الغلاف الجوي من الرياح الشمسية.
  • تتشكل القشرة الخارجية الصلبة للكوكب بعد تشكل الطبقة الخارجية وهو قشرة الأرض.
  • في مئات الملايين من السنين وحدت الصفائح التكونية الضخمة قشرة الأرض، وتشكلت وانفصلت عدة مرات.
  • منذ حوالي 750 مليون سنة بدأ نمط العصر الجليدي في الظهور.
  • ومنذ ذلك الحين شهدت مناطق خطوط العرض العالية دورات متكررة، دورة التجميد والذوبان حتى نهاية التجميد القاري الأخير منذ حوالي 10000 عام.

التركيب الداخلي للأرض

يبلغ سمك لب الأرض حوالي 7000 كيلومتر ويتكون من اللب الخارجي. يبلغ طول اللب الخارجي حوالي 2250 كيلومترًا ويتكون من مواد منصهرة. ويتكون اللب الخارجي من مواد صلبة.

المجال المغناطيسي تفريق الجزيئات الضارة التي تطلقها الشمس. يوجد فوق القلب ستارة بسمك حوالي 2900 كم ، مكونة من خليط من المواد الصلبة والمنصهرة، مع وجود قشرة تطفو على قمة الوشاح. الستائر تشبه قطعة من الخشب تطفو على الماء، وتتكون القشرة الأرضية من نوعين من القشرة.

معلومات عن كوكب الأرض
معلومات عن كوكب الأرض

اقرأ أيضًا: معنى التوكل على الله

القشرة القارية تتكون أساسًا من صخور الجرانيت والسلكيات الخفيفة، بينما تتكون القشرة المحيطية بشكل أساسي من الصخور النارية مثل البازلت.

يبلغ متوسط ​​سمك القشرة القارية حوالي 40 كيلو مترًا، ولكن قد يختلف سمكها من منطقة إلى أخرى، بينما يبلغ سمك القشرة المحيطية عادةً حوالي 8 كيلومترات.

وعندما تتحرك الأرض نحو مركزها، يكون سمك الأرض سترتفع درجة الحرارة يعتقد الجيولوجيون أن أقصى درجة حرارة من قاع القشرة إلى قاعها تبلغ حوالي 1000 درجة مئوية.

بينما تتراوح درجة حرارة اللب الخارجي للأرض ما بين 3700 و 4300 درجة مئوية بينما تكون درجة حرارة اللب الداخلي حوالي 7000 درجة مئوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى