معلومات عن فيروس كورونا

فيروس كورونا 

يعد فيروس كورونا أحد أنواع الفيروسات الغير خطيره التي تصيب الجيوب الأنفية والأنف والبلعوم العلوي ، ولكن هنالك بعض الأنواع من هذه الفيروسات تكون خطيرة جدا حيث يذكر انا هناك ما يزيد عن 475  شخص قد لقو حتفهم  بعد إصابتهم بالمتلازمة التنفسية الشرق أوسطية MERS والتي كانت قد ظهرت في عام 2012  لأول مره في المملكه العربيه السعودية  حتى انتقلت الى العديد من الدول الأخرى في افريقيا والشرق الاوسط و اسيا و اوروبا ، كما تعد ايضا متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد واحدة SARS من أسباب وجود وتنوع فيروس كورونا والتي كانت قد أحدثت جائحة كبيرة في عام 2003  ومع نهاية عام 2015 لم يذكر أنه قد تم التبليغ عن حالات جديدة من فيروس SARS  حيث تمكن الأطباء حينها من ايجاد بعض أنواع الأدوية التي تستخدم للتخفيف من أعراض هذا الفيروس كما تحد من خطورته ايضا.

أعراض فيروس كورونا

 هنالك العديد من الأنواع من فيروس كورونا التي تسبب ما بين أعراض خفيفة الى متوسطة الشدة والتي تصيب الجهاز التنفسي منها HKU1 – NL63 – 229E – OC43 ، وتتشابه هذه الأعراض فيما بينها كونا تسبب الزكام الشديد  كما أن هناك  بعض الدراسات التي أثبتت أن  هذا النوع من الفيروسات يصيب الإنسان مرة واحدة في العمر و يستمر لفترة ليست بطويلة وتشمل أعراض فيروس كورونا ما يأتي :

  •  صداع.
  •   التهاب الحلق.
  •   سعال.
  •  سيلان الأنف.
  •  الشعور  الدائم بعدم الراحة .
  •  حمّى.

 كما يمكن أيضا لفيروس كورونا أن يسبب الكثير من الأمراض التي تتعلق بالجهاز التنفسي مثل التهاب الرئه ابو القصبات ومعظم هذه الأمراض تحدث لدى الأشخاص المصابين بامراض القلب الرئوي أو الذين يعانون من بعض الاضطرابات في الجهاز المناعي وهو شائع أيضا بين الرّضَّع والمسنين.

 أسباب الإصابة بفيروس كورونا

 يعد انتقال فيروس كورونا من الحيوانات إلى الإنسان  غير مفهوم بالمرة ،  لكن هناك بعض التقارير التى أثبتت أن الجِمال العربية  يمكن أن تكون مخزنا رئيسيا لفيروس كورونا فيما يخص النوع MERS-COV ،  كا تم عزل السلالات المصابة بهذا النوع من الفيروس ،  ومعظم البلدان التي اصيبت بهذا النوع هي مصر وقطر والسعودية وعمان .

 كما انه لا يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من انسان الى اخر الا عن طريق الالتماس المباشر وهو ما حدث في منظمة الرعاية الصحية التي كان ينتقل فيها الفيروس من شخص الى اخر عند تقديم الرعاية الصحية غير المعقمة  لان سبل الوقاية حينها لم تكن مدروسة بشكل كامل ،  وأكثر الحالات إصابة من الناس هم أسر المرضى أو العاملين في المجال الصحي .

معلومات عن فيروس كورونا

ويذكر أنه في عام 2012 تم تسجيل العديد من الحالات في كثير  من البلدان المختلفة حول العالم والتي بلغ عددها 27 دولة من بينها 12 دولة عربية  وهي:  مصر والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن وتونس والجزائر والبحرين والأردن ولبنان وعمان .

 وتعد السعودية من أكثر البلدان العربية انتشارا للفيروس حيث تصل نسبة الإصابات فيها ما يقرب من 80 في المئة من إجمالي عدد الإصابات في الوطن العربي.

 تشخيص فيروس كورونا

غالبا ما يطلب مسؤولي الرعاية الصحية إجراء الفحوصات على الجهاز التنفسي وذلك عند اشتداد  ظهور الأعراض للتأكد من الإصابة بالمرض.

ويجب التنويه أيضا إلى أنه يجب الإبتعاد عن لمس الحيوانات بشكل مباشر لأن أكثر الحالات التي سجلت في شبه الجزيرة العربية كانت من  التلامس الذي يحدث بين  الناس والجمال العربية.

 علاج فيروس كورونا

لم تنشر منظمة الصحة العالمية أي علاج فعلي معترف به دوليا يمكن أن يعالج فيروس كورونا المستجد ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن من خلالها التقليل من ظهور الاعراض  وتشمل هذه الإجراءات ما يأتي:

  • احرص دائما على تناول الادوية المسكنة  للآلام والخافضة للحرارة ويجب التنويه على تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال.
  •  الحفاظ على البقاء في غرفة ذات جو لطيف ورطب والاستحمام بالماء الساخن بشكل دوري للتخفيف من شدة التهاب الحلق والسعال .

عندما  تكون الأعراض خفيفة يجب ان يتم ما يأتي :

  •  شرب الكثير من السوائل لترطيب الحلق 
  •  الحفاظ على البقاء في المنزل وعدم الخروج الا للضرورة كما يمكن اخذ استراحة من العمل.

 أما إن كانت الأعراض شديدة يجب الإسراع فورا في استشارة الطبيب بإجراء تشخيص فيروس كورونا البدء في اتخاذ الخطوات لمعالجة الفيروس .

 الوقاية من فيروس كورونا

 و كما هو المعروف فان الوقاية خير من الف علاج لذا فإنه يجب دوما القيام بإجراءات الوقاية على قدر الإمكان وتشمل الاجراءات المعروفة والمعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية هي :

  •  الحرص على ارتداء القفازات الواقية عند التعامل مع سوائل الشخص المصاب كالعرق او الدم.
  •  تعقيم السطوح باستمرار  لكونها أحد العوامل التي تحمل الفيروس.
  •  الحرص  على غسل اليدين بشكل متكرر بعد أي نشاط مع المصاب.
  •  ارتداء الكمامات الواقية إذا كنت تتواجد مع الشخص المصاب في غرفة واحدة.
  •  الحرص على التباعد الاجتماعي .
  •  غسل جميع الادوات الخاصة التي يستعملها المريض مثل الاواني او الاغطية .

كما يجب ايضا منع ذهاب الاطفال الى المدرسة والحرص على تطبيق هذه التعليمات لمدة لا تقل عن 10 أيام بعد زوال اعراض المرض.

 فيروس كورونا المستجد

انتشرت في الآونة الأخيرة نوع جديد لا يشبه أي نوع من الفيروسات السابقة وهو فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية ولم يتمكن العلماء إلى الآن من تحديد طرق انتشاره كما تم تصنيف هذا النوع من الفيروس من انواع الفيروسات التي تسبب الزكام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى