معلومات عن فن الرسم بالرمل

معلومات عن فن الرسم بالرمل يعد فن الرسم بالرمل من أجمل فنون الرسم وأكثرها انتشاراً، حيث بالرغم من وجوده منذ القدم إلا أنه بدأ في الانتشار في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ويتميز هذا النوع من الرسم بأنه لا يحتاج لأدوات كثيرة مثل أنواع الرسم الأخرى مثل الألوان والفرش الكثيرة، وإنما يحتاج فقط لبعض الرمال وأحياناً بعض البودرة الملونة، وباقي الأدوات هي أصابع الفنان الماهرة والتي تتحرك حركات فنية مبدعة لتنتج لوحات مذهلة، لهذا نحن هنا اليوم في هذا المقال سوف نتعرف أكثر حول هذا الفن المميز، وللمزيد من الموضوعات حول الفنون يمكنك زيارتنا في عالم المعرفة

معلومات عن فن الرسم بالرمل 

نستعرض معكم أهم معلومات عن فن الرسم بالرمل فيما يلي: 

  • فن الرسم بالرمل هو واحد من فنون الرسم التشكيلية، ويتم فيه استخدام الرمال الجافة الطبيعية أو الملونة من قبل الفنان في لوحاته ورسوماته، وأهم ما يعتمد عليه هو أصابعه وقبضة يده ويحركها بحركات ماهرة لإنتاج مناظر جمالية مبدعة. 
  • هذا النوع من الفنون موجود بشكل أكثر توسعاً في إيطاليا وفرنسا، ولكنه مؤخراً بدأ في الانتشار في الدول العربية، ويتم الاهتمام بهذا النوع من الفن الراقي حيث يتم إقامة دروس وورشات فنية لتعليم هذا النوع من الرسم للكبار والصغار، ومن أشهر فناني هذا النوع من الرسم هو بابلو بيكاسو. 

فن الرسومات المتحركة بالرمال 

استكمالاً لأهم معلومات عن فن الرسم بالرمل نتطرق لأهم أنواع هذا الفن وهو فن الرسومات المتحركة بالرمال : 

  • في هذا النوع يقوم الفنان بتقديم قصة مسلسلة عبارة عن فيلم رسومي متحرك عن طريق مجموعة من اللوحات المتتالية، حيث يتم تقديم فكرة معينة من خلال هذه الرسومات المتتالية، أو عكس مشاعر معينة.
  • ويجدر الإشارة إلى أنه لا توجد قوانين أو قواعد محددة تحكم هذا النوع من الرسم بالرمل، حيث تختلف الطريقة التي يعبر بها كل فنان عما بداخله عن الآخر.
  • وعادة ما يتم تقديم هذا النوع من الفن في صورة عروض مصحوبة بمقطوعات موسيقية تعبر عن القصة التي ترويها اللوحات، لهذا فإنه يجب على الفنان أن تتماشى حركاته مع الموسيقى. 

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام ورق الزبدة

معلومات عن فن الرسم بالرمل
معلومات عن فن الرسم بالرمل

فن الرسم بالرمل الملون داخل الزجاج 

من خلال موضوع معلومات عن فن الرسم بالرمل نتحدث عن نوع من أنواع هذا الفن المشهورة ألا وهو فن الرسم بالرمل الملون داخل الزجاج فيما يلي: 

  • يعد هذا الفن من أقدم الفنون في العالم، ولقد عُرف لأول مرة من قبل الأنباط وذلك بعد اكتشاف الساعة الرملية، ثم بعد ذلك بدأ هذا الفن في التدرج لجميع أنحاء العالم وخاصة المناطق التي تحتوي على رمل المازار أو رمل الكوارتز.
  • وتوجد هذه الرمال بكثرة في محافظة البحر الأحمر وتحديداً في منطقة دهب، وهي تكون رمال صافية ولكن يتم صبغها بألوان متعددة وبطرق خاصة ليتم استخدامها في هذا الفن. 
  • وفي هذا الفن يتم استخدام أدوات محددة مثل ريشة رسم، قمع صاج، سيخ لكبس الرمال بداخل الزجاجة، ويتم فيه رسم المناظر الطبيعية والأسماك والجمال والشعب المرجانية بداخل قوارير زجاجية بأشكال وألوان جميلة وزاهية.  

طريقة عمل الرمل الملون 

في إطار موضوع معلومات عن فن الرسم بالرمل نتعرف معاً على الطرق المتبعة لتلوين الرمل وهي: 

تلوين الرمل بالطباشير:  في هذا النوع يتم إحضار الرمل الطبيعي الناعم ثم غربلته للتخلص من أي شوائب عالقة به، وبعد ذلك يتم تقسيمه لعدة أجزاء، وطحن طباشير بألوان متعددة كل لون على حدة، ووضع كل لون طباشير لجزء من الرمل. 

تلوين الرمل بالألوان المائية

يتم تقسيم الرمل الناعم لأجزاء، ووضع كل جزء في إناء وغمره بالماء، ثم وضع لون مائي مختلف في كل إناء وتذويب اللون جيداً، ثم يتم تركه في الهواء ليتشرب الرمل اللون، ثم يتم تصفية الرمل بشاش، ثم وضعه على صينية وأسفله مناديل ليتخلص من الماء، ثم في الخطوة الأخيرة يوضع على ورق ألومنيوم في الفرن ليتشرب اللون، ثم نخرجه وبمجرد أن يبرد نضعه في برطمانات حتى يتم استخدامه. 

في نهاية حديثنا عن فن الرسم بالرمل وبعد أن استعرضنا أهم المعلومات حول هذا الفن وأنواعه مثل فن الرسم بالرمل الملون، والرسومات المتحركة بالرمال، نوضح أن هذا الفن يعتبر من أرقى وأجمل أنواع فنون الرسم، وعلى الرغم من بساطته إلا أنه من أكثر فنون الرسم التشكيلي مهارة ويحتاج لفنان بارع يمتلك مهارة عالية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى