معلومات عن علم النفس

إن علم النفس هو علم دراسة العقل وأفكاره اتجاهاته، وتساعد دراسة علمِ النفسِ على تفسير الإنسان وما يدور بداخله وما يمكن أن يخرج عنه من تصرفات، وما يلي عرض مبسط لفروع علم النفس حيث يعد من أهم الـمعلومات عن علم النفس الواجب معرفتها.

علم النفس العام

إن معرفة معلومات عن علم النفـس العام ضرورية للغاية قبل الدخول في التخصصات الدقيقة، ويقصد بعلمِ النفس العام دراسة الفكر والسلوك البشري بشكل عام، والتعرف على النظريات التي توصل لها السابقون في مجال علم النفس وما هي التجارب التي تمت في هذا التخصص للتوصل للتخصصات الدقيقة كـ:

  1. علـم النفس الإكلينيكي
  2. علـم النفس التنظيمي
  3. علـم النفس الرياضي
  4. علـم النفس التنموي

علـم النفس الرياضي

علم النفسِ الرياضي متعلق بدراسة الرياضيين ونفسياتهم، والصحة الجسدية الخاصة بهم وكيف تؤثر على الصحة النفسية، وما تأثير الرياضة على النفس البشرية، كل هذه المعلومات تساعد الأطباء النفسيين على فهم علاقة الرياضة بالراحة النفسية.

معلومات عن علم النفس

علم النفسِ السريري

إذا كنت تريد معرفة معلومات عن علــم النـفس فعليك أن تتعرض بالضرورة لأكبر فروع علم النفـس ألا وهو علـم النفس السريري، والذي يعمل على دراسة الاضطرابات العقلية والنفسية التي يعاني منها بعض الأفراد، ويتضمن علم النفسِ السريري الاختبارات الخاصة بالذكاء والتجارب المعملية كذلك.

يجب أن يقوم دارس علم النفـس بالإطلاع على جزئية علم النفـس السريري حتى يتمكن من التعامل مع المرضى النفسيين، ويستطيع اختراق ذويهم ومن ثم علاج المشكلة المتواجدة لديهم، ومن الجدير بالذكر أن الدراسة تضمن جزئية عن علم الأحيان وأعصاب البشر وكيفية عملها، وعقلية الطفل كذلك وكيف تؤثر على الشخص في كبره.

معلومات عن علم النفس

علم النفـس الاجتماعي

يقصد بعلم النفس الاجتماعي معرفة ودراسة الشخصيات الإنسانية المختلفة وكيف تتعامل تجاه مجتمعها، فهناك أفراد يندمجون سريعا مع كل البيئات وهناك من لا يتكلم أبدا مع أي شخص وغير ذلك من الشخصيات، كما ويعنى علم النفس الاجتماعي بموضوع التميز العنصري والتحيز الجنسي وما إلى ذلك من الموضوعات الاجتماعية.

علم النفس الإرشادي

من المجالات الواجب التطرق لها في عرض معلومات عن علم النفس المجال الإرشادي، ويعني علـم النفس الإرشادي بـ:

  1. مساعدة الأفراد وإرشادهم حول السلوكيات وكيفية التصرف بشكل جيد
  2. 2-     يقوم الطبيب النفسي بإعطاء إرشادات عن العلاقات الزوجية وكيفية والتعامل مع الخلافات بين الزوجين
  3. كيف يمكن أن أربي طفلي بشكل جيد
  4. طريقة حل الخلافات التي قد تحدث مع زملاء العمل، وغير ذلك من الإرشادات حول التصرف في الحياة اليومية.

علم النفـس التنظيمي

يتعلق مجال علـم النفس هذا بالإنسان في أوقات العمل وفي بيئة العمل، فكيف يجب أن يتصرف الإنسان وما العلاقة التي يجب أن تنشأ مع مديره وزملائه كل هذه التساؤلات يطرحها علم النفس التنظيمي، ويحاول أن يعالج نفسية الأشخاص في بيئة العمل ويرفع من معنوياتهم أثناء الدوام.

علم النفسِ التنموي

لقد قام العلماء بوضع أساسيات نمو البشر وما يتعلق به من معلومات عن علم النفس من خلال الدراسة الوافرة التي قامت على الأفراد منذ الولادة وحتى الوفاة، فالإنسان يمر بالعديد من المراحل بداية من الطفولة ومرورا بالمراهقة والشباب، وحتى وصوله لسن الشيخوخة، وفي كل مرحلة تتكون نفسيته من مجموعة من العوامل تؤثر على سلوكياته.

يكون على الطبيب النفسي هنا دراسة أغوار الشخصية التي أمامه والتعرف على سنه ومدى تأثيره على سلوكيات من يقوم بمعالجته، كما ويوجه الطبيب الأم والأب للطريقة التي يجب أن يتعاملوا بها مع كل سن ومع كل نوع على حدا.

علم نفس الحيوان

يهتم الكثير من العلماء بدراسة سلوكيات الحيوانات، حيث أثبتت لهم التجارب أن الحيوان يشعر ويتكيف مع البيئة المحيطة به، فهو كما الإنسان يستوعب ما يجري حوله من تصرفات وأحداث ويحزن ويفرح، لذا على علماء النفسِ الإلمام بسلوكيات الحيوان وما ورائها حتى يستطيعوا التدخل إذا لزم الأمر لمعالجة الحيوان، ومن الجدير بالذكر أن علم نفس الحيوان يعد تخصص هام للغاية لأنه يساعد في بعض الأحيان على التدخل الطبي لمنع انقراض نوع معين.

من المعلومات السابقة نجد أن مجال عـلم النفس متسع للغاية وبه جوانب عديدة يجب أن يلم بها أخصائيو الصحة النفسية حتى يساعد الأفراد على عيش السعادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى