معلومات عن طائر النورس

طائر النورس هو واحد من الطيور المائية التي تمتلك حجم أكبر قليلًا من الحمام، ويمتلك جناحان كبيران ومنقار ورأس كبيره، أما عن العنق فهو يكون قصيرًا والريش ذو لونًا مختلف ومناسب جدًا مع عمره ويختلف اللون الخاص به مع اختلاف فصول السنة، ولكن طائر النورس البالغ لونه بيضاء بصفة مستمرة مع ظهور بعض البقع على الرأس والظهر وذلك وفقًا لنوعها وهو من الطيور التي تمتلك صيحات عالية، تابعونا للتعرف أكثر حول معلومات عن طائر النورس من موقع عالم المعرفة.

معلومات عن طائر النورس

يعرف طائر النورس بأنه من الطيور الذكية والتي تمتلك القدرة الكبيرة التي تساعد على التعلم، يظهر ذكائه الخاص عن طريق التصرفات التي يقوم بفعلها، بالإضافة إلى أنها تعود إلى التربية التي حصل عليها، فهو يحصل على غذائه عن طريق الحفر في التربة والدب عليها والتقاط الديدان التي توجد بها حتى يتوهم بأن الأمطار تتساقط على التربة فتخرج منها، وهي من أبرز معلومات عن طائر النورس.

وبالتالي يقوم الطائر بالتقاطها وتناولها، إنه يمتلك مجموعة من الأساليب التي تساعد على التواصل وهذا عن طريق مجموعة من الحركات التي تساعده في التحليق أو حركة الجسم بطريقة معينة، كما حصل هذا الطائر على مكانة مميزة عند الشعراء والأدباء، هذا كان يفسرونه بالترحال والوحدة، يقوم بالطيران لمسافات بعيدة تصل إلى 5 آلاف كيلو متر ليقوم بالبحث عن مكان دافئ في فصل الشتاء، وهذا ليعود مرة أخرى عندما يتحسن المناخ.

معلومات عن طائر النورس
معلومات عن طائر النورس

أنواع طائر النورس

يوجد من طائر النورس مجموعة مختلفة جدًا من الأنواع وهي تختلف كثيرًا في الصفات والأحجام منها الصغير والكبير والثمين والرفيع، والطيور الآكلة اللحوم، ومن ضمن هذه الأنواع الآتي:

نورس أسود الظهر

وهو النوع الذي تم العثور عليه عن طريق شمال المحيط الأطلسي، وهي تعتبر من أكبر أنواع طائر النورس، وهي تمتلك حجم كبير جدًا متوسط من 30 إلى 76 سم، وهو يمتاز بوجود الريش الأسود والأبيض بها، كما يقوم بالحصول على غذائه عن طريق منقاره، وغذائه يتركز على الأسماك الكبيرة والطيور والمحار.

نورس الرنجة الأوروبي

يوجد هذا النوع من الطيور في الناحية الأوروبية على الضفاف، ويكون طوله بداية من 25 سم إلى 64، والنوع البالغ منه يكون ذو لونًا أبيض وناصع وبه لون رمادي والذي يعمل على تغطية جزء كبير جدًا من جسده، كما أنه يمتلك أجنحة ذو لونًا أسود وبها نقاط بيضاء، والأقدام تميل إلى اللون الوردي الفاتح؟

اقرأ أيضًا: معلومات عن طيور الكناري

نورس فيلادلفيا

يعرف هذا الطائر بأنه نورس بونابرت ويبدأ طوله من 13 سم وإلى 34 سم، وهو يمتاز بمنقار صغير ومدبب وله أجنحة رمادية، ويمتلك أقدام ذو لونًا أحمر ناصع، أما عن الأذن فهي تكون ذو لونًا أسود تكون ظاهرة جدًا في فصل الشتاء، والرؤوس سوداء بصفة مستمرة في فصل الصيف.

تكاثر طائر النورس

معظم أنواع طائر النورس تكون أحادية الزواج، والبعض منهم يكون ثنائي الزواج طوال الحياة، وفي العادة ما يتم العمل على بناء الأعشاش المصنوعة من الحشائش أعلى الأغصان أو على الحطام، كما تعمل أنثى النورس على وضع البيض في الأعشاش، يتراوح عدد البيض الذي تقوم بوضعه من بيضة إلى ثلاث بيضات.

كما يقوم طائر النورس بالعمل على احتضان البيض ويظل موجود بجواره لحيت أن يفقس ويخرج منه أبنائهم ويظلون في حمايتهم، ففي حالة شعورهم بالخطر يمكن أن يصبحوا في حالة من العدوانية في منطقة وجودهم، وذلك يستمر بشكل سنوي في الكثير من الأماكن التي يتم العيش بها.

تغذية طائر النورس

يعتمد طائر النورس في غذائه على الأسماك والحشرات والديدان، كما يعمل على تنظيف الشواطئ ويقوم بالحصول على الفضلات التي تعتبر من أهم أطعمته، وهو يقم باتباع مراكب الصيد للحصول على ما يتبقى من الأسماك كالرأس والأجزاء الصغيرة التي تتبقى منها.

ونهاية نكون تعرفنا على الكثير من معلومات عن طائر النورس ويمكن متابعتنا للتعرف على المزيد من المعلومات من خلال موقعنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى