معلومات عن طائر الكيترال

طائر الكيترال أو الكويتزال هو عبارة عن مجموعة من الطيور التي تتكون من خمس أنواع طيور متنوعة وملونة والتي تميل إلى عائلة تروجون، ويعرف الخمس أنواع (الكيترال ذو الرأس البيضاء، كيترال بافونين، الكيترال المتألق، كيترال ذو الرأس الذهبي، ويعيش أغلب الأنواع داخل أمريكا الوسطى والجنوبية وبالأخص بالقرب من منطقة المكسيك إلى بوليفا، كما سنتعرف أكثر حول معلومات عن طائر الكيترال عن طريق موقع عالم المعرفة.

جدول المحتويات

معلومات عن طائر الكيترال

يعد طائر الكيرتال هو واحد من أهم الطيور المقدسة التي تخص شعب المايا القديم، ويتم استخدامه أيضًا لشعب الجواتيمالا حيث يتم رسمه على العملات النقدية التابعة لهم، ويمتاز هذا الطائر بأنه يمتلك ذيل أخضر طويل وله أطراف بيضاء، بجانب المثلث الأحمر الذي يوجد في ناحية الصدر، ويميل لونه إلى اللون الذهبي ويعتبر كثرة تداخل الألوان هو السبب في شهرته الواسعة وتألقه.

 كما يمتاز الذكور باللون الأكثر إشراقة أن الأنثى فهي تميل إلى اللون الأخضر القزحي الألوان، وهو يعد من أجمل وأبرز الطيور التي توجد في عائلة طروادة، ويكون موسم التزاوج الخاص بهم هو فصل الربيع وذلك لأن الأشهر يكون بها وفرة في الطعام، بالإضافة إلى أن العلماء يدركون أن ذكر الكترالين هو من يقوم بعمل عروض الطيران الشعرية والتغريدات التي تعمل على جذب الأنثى.

حياة طائر الكيترال

معلومات عن طائر الكيترال

يمتاز طائر الكيترال بأنه يقوم ببناء عش له داخل الأشجار وذلك من خلال النقر بشكل متمر في الأغصان حتى يقوم بعمل عش خاص بها ليعيش فيها، ففي الغالب ما يقوم هذا الطائر بالعيش قرب 20 متر فوق سطح الأرض، وبعد أن يتم عملية التزاوج يتم العمل على تحضين البيض لمدة زمنية تبدأ من 17 يوم وإلى 19 يوم.

كما تعمل الأنثى على وضع بيضتين ذو لون أزرق فاتح وتقوم بالبدء بعد يومين من عملية الفقس، ويظهر الريش إلى اليوم الثامن عشر وينمو الريش بطريق غير متكاملة، كما أكد العلماء أن الآباء يقوموا بمنع الطعام عن صغارهم بعد إتمام 29 يوم، وذلك بعد تقليل الطعام بشكل تدريجي وتضاعف الفرق الزمني بين هذه الوجبات.

معلومات عن طائر الكيترال
معلومات عن طائر الكيترال

اقرأ أيضًا: معلومات عن طيور الزينة

سلوك طائر الكيترال

حصل طائر الكيترال على اهتمام كبير جدًا من قبل عدد كبير من الأشخاص، وهذا يعود إلى الألوان التي توجد في الريش الخاص به، وهذا يعني وجود الكثير من الثقافات في مختلف البلاد، ونسبًا إلى هذا قام العلماء بملاحظة سلوكه عن كثب، وهذا بسبب تغريده القوية.

 فهو يمتاز بصوته العالي والمميز، ويسهل لطائر الكيترال أن يتغذى على الحشرات والسحالي والأعلاف والفواكه المتنوعة من النباتات المختلفة، وهذا لأنه يمتلك معدة جيدة يمكن بسهولة أن تعمل على هضمها وذلك بالاعتماد على البكتيريا المفيدة التي تمتلكها، ومن الصعب أن يعيش وسط 3 أفراد، فهو دائمًا يعيش بمفرده.

في موسم التزاوج فقط يمكن أن يعيش ما يعادل 20 طائر في مكان واحد، ويعرف أن هذا الطائر من الطيور المهددة بالانقراض وذلك في الأماكن الذي يعيش بها وهذا يعود إلى جماله المتناسق وشكله المميز، لأن أغلبهم يتعرضون إلى المهاجمة من قبل العديد من الأشخاص بالغابات الاستوائية.

ويسهل عن طريقها إنشاء الكثير من المحميات التي تساعد في بقائهم لفترة كبيرة ويسهل الاستمتاع بهم من قبل السائحين ومحبي الطيور والاستمتاع بالنظر إليهم.

سبب شهرة طائر الكيترال

تعود شهرة طائر الكيترال إلى ريشة الطويل والناعم الذي يظهر في جسده، بجانب ألوانه الرائعة التي تجذب انتباه الكثير من الأشخاص وتجعلهم أكثر انتباهًا له ولسلوكه الرائع، وذلك لأنه يتمتع بصوت رائع ويقوم بالغناء والاستمتاع بصوته المميز.

ونهاية نكون ذكرنا عدد كبير يخص معلومات عن طائر الكيترال والتعرف على صفاته المميزة، وطريقة حياته وسلوكه لذا يجب متابعة موقعنا للتعرف أكثر حول معلومات عن الطيور النادر وجودها والطيور المنقرضة وغيرها العديد من الطيور المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى