معلومات عن صندوق النقد الدولي  

صندوق النقد الدولي عبارة عن مؤسسة متخصصة في ميادين النقد وهي تحدي منظومات برايتون ودوز وتم إنشاء صندوق النقد الدولي في سنة 1944 بعد الانتهاء من الحرب العالمية الثانية والهدف من ذلك هو تجنب الوقوع في الأخطاء السابقة والتي سببت أضرار اقتصادية بالغة والمقر الرئيسي للصندوق يكون في واشنطن وفي ذلك المقال سوف نتحدث حول معلومات عن صندوق النقد الدولي وللمزيد من المعلومات زورا عالم المعرفة.

نشأة صندوق النقد الدولي 

تم إنشاء صندوق النقد الدولي في نهاية الحرب العالمية الثانية وكان الغرض من ذلك هو بناء حالة اقتصادية دولية لديها جانب من الاستقرار وحتى يتم تجنب الأخطاء التي تم ارتكابها في العقود الماضية، كان هناك الكثير من حالات التكيف والتغيير الدائمة وتأثر صندوق النقد الدولي بالكثير من الأفكار الاقتصادية على مر السنوات.

وفي يوليو سنة 1944 كان هناك اجتماع في بريتون وودز بولاية نيوهامبشير يضم ما يقارب عن وفود من 44 دولة من أجل إنشاء مؤسستين يقوموا بالتحكم في النشاط الاقتصادي العالمي وكان ذلك الاجتماع من أهم أهدافه عدم تكرار كل الأخطار التي حدثت في مؤتمر السلام بباريس.

ولذلك قاموا بالاتفاق على إنشاء صندوق نقد دولي من أجل المساهمة في إمكانية استعادة تحويل العملات وتنشيط التجارة بين الدول، وكان هاري ديكستر هو صاحب المساهمة الأكبر بصياغة نص الاتفاقية الخاصة بتأسيس صندوق النقد الدولي.

دور صندوق النقد الدولي 

يعتبر صندوق النقد الدولي هو المركز الرئيسي في النظام النقدي على مستوى العالم بمعني نظام مدفوعات الدول والأسعار الخاصة بصرف العملات والذي من خلال يُسمح بأداء معاملات التجارة خلال البلاد كلها.

معلومات عن صندوق النقد الدولي  

ويقوم صندوق النقد الدولي باستهداف تجنب حدوث الأخطاء من خلال تشجيع كل الدول على استخدام سياسات خاصة بالنشاط الاقتصادي سليمة وكذلك فمن خلال اسمه يتبين إمكانية الاستفادة من الموارد الخاصة بالأعضاء المحتاجون إلى تمويل مالي مؤقت حتى يقوموا بمعالجة كل المشكلات التي يتم التعرض لها خلال ميزانية المدفوعات وتعتبر تلك أكثر معلومات عن صندوق النقد الدولي شيوعاً.

والأهداف القانونية الخاصة بصندوق النقد الدولي لديها بعض الأهداف التي منها وجود نمو وزيادة وتوسع للتجارة عبر الدول واستقرار الأسعار المالية الخاصة بالمصروفات، والحد من تخفيض التنافس بقيم العملات، وعمل تصحيح منظم في كافة الاختلالات موازين المدفوعات وهذا من خلال:

  • مراقبة كافة التطورات في سياسة واقتصاد كل البلاد والأخذ بالمشورة بين سياسيات أعضاء صندوق النقد الدولي حتى يتم اكتساب الخبرات.
  • هناك بعض البلاد تمر بأزمات مالية خلال موازين المدفوعات الخاصة بها ولهذا فإنه من الممكن إعطاء قروض لتلك الدول وهو عبارة عن دعم مالي مؤقت حتى تصحح مسارها.
  • المساهمة في تقديم مساعدات فنية والتدريب على أخذ خبرة في كافة مجالات صندوق النقد الدولي من حكومات البلاد الموجودة في صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية في كل دولة.
معلومات عن صندوق النقد الدولي  
معلومات عن صندوق النقد الدولي

اقرأ أيضًا: افضل ميكرويف

أهداف صندوق النقد الدولي 

تحدثنا في السابق حول  معلومات عن صندوق النقد الدولي  وفي تلك الفقرة سوف نعرض أهم أهدافه

  • تحفيز وجود تعاون بين الدول في مجال النقد من خلال هيئات دائمة تساهم في توفير كافة سبل التشاور بخصوص أزمات النقد الدولي.
  • زيادة النمو والتوازن بخصوص التجارة العالمية ومن ثم المساهمة في تحقيق مستوى مرتفع للعمالة والحفاظ على الدخل.
  • المساعدة في الحفاظ على أسعار المصروفات ووجود ترتيب منظم للصرف بين البلاد والحد من تخفيض التنافس الخاص بقيم العملات.
  • دعم وجود ثقة مشتركة بين كافة البلدان وذلك من خلال تبادل استخدام الموارد العامة بشكل مؤقت ومن خلال ضمانات حتى يتم تجنب وجود اختلالات في المصروفات دون الحاجة لوجود إجراءات تضر الرخاء الدولي أو الوطني.

حق التصويت في صندوق النقد الدولي 

وإحدى أهم معلومات عن صندوق النقد الدولي هو التصويت خلال صندوق النقد الدولي يعتمد على نظام الحصص حيث أن كل عضو لديه عدد من الأصوات الأساسية حيث أن نسبة تلك الأصوات حوالي 5.502٪  من كافة الأصوات.

حقوق السحب الخاصة هي عبارة عن وحدة أساسية في حساب صندوق النقد الدولي وتمثل العملة وتكون عبارة عن سلة عملات رئيسية للدول وتنحاز الأصوات الرئيسية إلى صالح الدول الصغيرة ولكن مجموعة الأصوات الإضافية والتي يتم تحديدها عبر SDR تتفوق في ذلك التحيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى