معلومات عن شهر محرم 

شهر محرم له مكانة عظيمة عند المسلمين وهو أفضل الصيام بعد شهر رمضان الكريم وتم تسمية شهر محرم بهذا الاسم لأن العرب كانوا يقومون بتحريم ووقف القتال والحرب في هذا الشهر، ويعتبر يوم العاشر من محرم من أهم الأيام بذلك الشهر لأن صومه له أجر وثواب عظيم وتُغفر ذنوب سنة ماضية وحتي لا نتشبه باليهود يلزم صوم تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من شهر محرم حتى يكون أتم صيام وفي ذلك المقال سوف نتحدث حول أهم معلومات عن شهر محرم خلال موقع عالم المعرفة.

معلومات عن شهر محرم 

في تلك الفقرة سوف نعرض بشكل من التفصيل عن أهم معلومات عن شهر محرم حيث يُعد شهر محرم من الشهور العظيمة المباركة ويتم فيه تعظيم كافة الأعمال الصالحة، ودين الإسلام خص شهر محرم بالكثير من المزايا، وأمر الإسلام المسلمين بأن يقوموا بتعظيم تلك الشعائر و اغتنموا الأجر والثواب.

تم تسميته ذلك الشهر بهذا الاسم لأن خلاله كان العرب يقوموا بتحريم القتال فيه، حيث يوجد في السنة القمرية 4 شهور حرم، يكون هناك منهم ثلاث أشهر متتاليين وهما: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ويأتي بعدهم شهر منفرد وهو شهر رجب.

وعظم الله سبحانه وتعالى حرمات ذلك الشهر وفعل الذنب في ذلك الشهر فهو ذنب عظيم وأداء العمل الصالح له اجراً كبير وعظيم

ومما يلي سوف نتحدث عن فضل شهر محرم:

معلومات عن شهر محرم 
  • في شهر محرم تُعظم خلاله الحرمات ويكون للعمل الصالح أجراً عظيماً.
  • خلال شهر محرم يتم بدء التاريخ الهجري.
  • شهر محرم به يوم عظيم وهو اليوم العاشر من محرم ويسمى بيوم عاشوراء وصيامه له أجر وثواب عظيم؛ علاوة علي ذلك فإن القربات أيضاً عظيمة؛ ونُجي موسى وقومه في ذلك اليوم وهُلك فرعون وقومه.

اقرأ أيضًا: معجزات سيدنا داوود علية السلام

معلومات عن شهر محرم 
معلومات عن شهر محر

أفضل الصيام بعد شهر رمضان 

يعتبر أفضل الصيام بعد شهر رمضان الكريم هو صيام شهر محرم، كما ذكر في الحديث الشريف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم”،

ويوضح الحديث أهمية صوم شهر محرم بالكامل وأيضاً لم يكن هناك تخصيص ليوم عاشوراء.

وخص صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من شهر محرم لمن لم يستطع صوم الشهر كامل ومن الممكن صوم يوم عاشوراء بمفرده فقط في شهر محرم.

وأيضاً من الممكن صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء ولكن أتم صيام في شهر محرم هو صيام يوم تاسوعاء و عاشوراء والحادي عشر حيث أن يقوم اليهود بصيام يوم العاشر من محرم فقط لذلك عند الصيام بيوم قبله أو بعده يعتبر تجنب لوجود تشبه باليهود.

فضل يوم عاشوراء

ونستكمل الحديث حول معلومات عن شهر محرم بفضل يوم عاشوراء يمتلك يوم العاشر من شهر محرم فضل وأجر عظيم عند المسلمين حيث أن في ذلك اليوم نجى فيه الله سبحانه وتعالى موسى عليه وتعالي وقومه وأهلك فرعون وقومه ولدي اليهود أيضاً تعظم يوم عاشوراء ولكن من المعروف أن المسلمين هم الأولى بموسى عليه السلام ولذلك فإن رسول الله صلى عليه وسلم بصوم يوم العاشر من شهر محرم.

حينما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد أن اليهود يقوموا بصوم يوم العاشر من محرم فتعجب من ذلك وسألهم عن سبب صوم ذلك اليوم

قالوا له: أنه في ذلك نُجي موسى من الموت وأُغرق فرعون وقومه، فقام موسى بصوم ذلك اليوم شكر إلى الله سبحانه وتعالى.

فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: “أنا أَولى بموسى وأحقُّ بصيامِه منكم” فصامه وأمَر بصيامِه”، وتعتبر أهم مميزات صوم يوم العاشر من شهر محرم أنه يغفر ذنوب سنة ماضية ومن الهام أن يتم استغلال قريات وأجر ذلك اليوم ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عاشوراء أحتسِبُ على الله أن يُكفِّر سنةً ماضية”.

هل حدثت الهجرة النبوية في محرم

تعتبر أحد معلومات عن شهر محرم الخاطئة إن خلال ذلك الشهر حدثت الهجرة النبوية وذلك من المؤكد أنه خطأ حيث أن الهجرة النبوية حدثت خلال ربيع الأول، حيث أن قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج من بيته بمكة المكرمة في يوم الجمعة ليلاً وهذا كان في اليوم السابع والعشرين من شهر صفر بالعام 14 بعد حدوث بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم وظل في الغار بليلة الجمعة والسبت والأحد وبعد ذلك توجه إلى المدينة في يوم الاثنين إلى أن وصل إلي المدينة المنورة في يوم الـ 12 بربيع الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى