معلومات عن شركة أرامكو السعودية 

شركة أرامكو السعودية تعتبر من أكثر الشركات شهرة في الشرق الأوسط وهي عبارة عن شركة وطنية سعودية كانت تسمى في البداية باسم الشركة السعودية للزيت وبعد ذلك أصبح أرامكو وتعتبر شركة أرامكو صاحبة أكبر اكتتاب بالتاريخ وذلك الأمر جعل هناك اهتمام كبير من قبل أسواق الأسهم الخاص بالشركات الأمريكية وفي ذلك المقال سوف نتحدث حول معلومات عن شركة أرامكو السعودية خلال موقع عالم المعرفة.

شركة أرامكو 

من المعروف أن شركة أرامكو السعودية هي اكبر الشركات في المملكة العربية السعودية والتي تُسمي بشركة الزيت العربية السعودية، وتعتبر شركة أرامكو السعودية أنها اكبر شركة تقوم بإنتاج النفط على مستوى العالم حوالي 270 مليار برميل من النفط احتياطي تخزين.

مقر شركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران وما يميز تلك أرامكو أن أرباح تلك الشركة تتخطي أي شركة أو مؤسسة أخرى متفوقة على كل شركات التكنولوجيا المشهورة والتي منها جوجل وآبل.

قامت شركة أرامكو بجذب انتباه الكثير من المستثمرين على مستوى العالم حينما قام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالإعلان عن خطة من أجل إدراج نسبة 5% من شركة أرامكو النفطية للاكتتاب وتثير متاحة في التداول خلال الأسواق المالية وذلك يمكن أن يكون أكبر اكتتاب حيث أن قيمة أرامكو تقدر بحوالي 2 تريليون دولار وفي ذلك المقال سوف نتعرف بشكل أكثر حول معلومات عن شركة أرامكو السعودية. 

معلومات عن شركة أرامكو السعودية 
معلومات عن شركة أرامكو السعودية

اقرأ أيضًا: معلومات عن شركة سامسونج

معلومات عن شركة أرامكو السعودية 

تاريخ شركة أرامكو السعودية

في البداية كانت الشركة العربية السعودية للزيت  لها اسم آخر وهو الشركة العربية الأمريكية للنفط ولذلك كان اسم أرامكو اختصار لها، وتم تأسيس الشركة من قبل ستاندرد أويل أف كاليفورنيا في سنة 1933 حينما قامت الحكومة السعودية بإعطاء الشركة منحة امتياز وتلك تعتبر أحد أهم معلومات عن شركة أرامكو السعودية.

وبعد العثور على كمية كبيرة من النفط في مدينة ظهران بالسعودية انضم الكثير من الشركات الأمريكية خلال سنة 1938 وبعدها بحوالي اثني عشر عام قامت شركة أرامكو بعمل خط أنابيب يمتد من المملكة العربية السعودية وحتى ميناء صيدا وهو ميناء يقع على البحر الأبيض المتوسط.

وفي سنة 1951 قامت شركة أرامكو بالعثور علي أول حقل نفط في البحر بالشرق الأوسط.

الاعتداءات على شركة أرامكو 

من أهم معلومات عن شركة أرامكو السعودية حدوث اعتداءات علي شركة أرامكو أحدهم كان ارهابي والآخر الكتروني، وحدث الأخير خلال سنة 2012 عندما تعرض أجهزة الحاسوب الخاصة بشركة أرامكو لفيروس وفي اليوم التالي من الاعتداء أعلنت الشركة بشكل رسمي أن تلك الأجهزة لم تكن جزء رئيسي في الشبكة التي ترتبط بشكل مباشر من إنتاج النفط وأنه في القريب العاجل سوف تقوم الشركة باستكمال أعمال استخراج النفط.

وبسبب هذا الاختراق الإلكتروني حدث عطل في الموقع الرسمي للشركة وكان هناك رسالة عطل تظهر عندما يقوم العملاء بفتح صفحة الشركة، وقالوا متخصصون أجهزة الحاسب في الشركة أن ذلك الفيروس من الممكن يتسبب في ضرر على الأجهزة ويقوم بحذف كافة الملفات ويجعل معظم أجهزة الحاسوب على شبكة لا تصلح للاستخدام.

وفي سنة 2019 حدث تعرض إرهابي لشركة أرامكو وكان عبارة عن هجوم طائرات بدون طيار بالتحديد في منشأة بقيق والتي يتم فيها تكرير البترول، وحقل خريص لاستخراج النفط، وذلك الهجوم كان له أضرار بالغة والتي منها انخفاض الطاقة الإنتاجية.

الاكتتاب العام لأرامكو يرى النور

وخلال الحديث حول معلومات عن شركة أرامكو السعودية بعد العديد من سنوات التأجيل قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن الاكتتاب العام لشركة أرامكو للملكة العربية السعودية وتم إدراج اسم الشركة في القائمة المحلية بالمملكة منذ كانون الأول لسنة 2019 بالرغم من أن ذلك الاكتتاب سوف يواصل التقلب.

وكان هناك العديد من الأسئلة التي تم توجيها إلي شركة أرامكو بخصوص خطة الاكتتاب وكان الرد من قبل المستشارين في تلك الشركة بأن الملك محمد بن سلمان يأمل في أن يكون التقييم العام للشركة حوالي 2 تريليون دولار وبسبب أن الشركة تعتبر صاحبة أكبر اكتتاب عبر التاريخ فقد نالت اهتمام كبير من الأسهم الأمريكية في الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى