معلومات عن سمك الكوي 

سمك الكوي يعتبر من أكثر أسماك الزينة انتشاراً وشيوعاً على مستوى العالم وتمتلك أسماك الكوي ألوان عديدة تصل إلي مائة لون تعيش أسماك الكوي في العذبة وتنبع ذلك النوع من أسماك الزينة في بلاد شرق آسيا ومن مميزاتها أنها ليست مهددة بالانقراض ويتم تربيتها في أحواض منزلية ويمكن التعرف حول معلومات عن سمك الكوي في ذلك المقال خلال موقع عالم المعرفة.

تربية أسماك الزينة

منذ 4000 عام ماضي قام علماء العلوم الحياتية بوضع الأسماك في أحواض صناعية تحتوي علي أكسيجين وماء لكي يتم دراسة تلك الأسماك.

وهناك بعض الأقاويل التي تؤكد علي أن القدماء المصريين هم من قاموا بالبدء في تربية أسماك الزينة، ومنذ قرن كانت تربية أسماك الزينة هي إحدى الهوايات المفضلة.

وكان يتم تربيتها في أحواض داخل المنازل لذلك فإن في الوقت الحالي تربية بعض أنواع أسماك الزينة تنتشر بشكل كبير.

هناك الكثير من المدن الكبيرة بتوفير أحواض صناعية عامة لكي يتم تربية أسماك الزينة بشكل كبير ولكي يتم استخدامها أيضاً كغرض دراسي لتلك الأسماك.

معلومات عن سمك الكوي 

علاوة علي ذلك فإن أحواض أسماك الزينة تعتبر مكان لجذب السياح وهناك العديد من الأشخاص يحبون تجميل حوض أسماك الزينة من خلال وضع بعض من النباتات البحرية صغيرة الحجم بالحوض.

مما يجعل شكل الحوض جميل وجذاب واحدى أشهر أسماك الزينة Angel fish، سمكة الكوي ومن خلال ذلك المقال سوف نتحدث حول معلومات عن سمك الكوي.

سمك الكوي 

يعتبر سمك الكوي من أكثر أسماك الزينة شهرة ومنتشر بشكل كبير في المنازل وهذا الأمر بسبب أنه من السهل تربية سمك الكوي في أحواض المنازل كما أنه يمتلك ألوان جميلة.

أسماك الكوي تتغذى على العديد من الأطعمة والتي منها: الطحالب، الحشرات، القواقع، النبات، العوالق البحرية، قطع الفواكه.

علاوة على ذلك فإن عدد أنواع أسماك الكوي الكلي يقارب حوالي 100 نوع والاختلاف بين كل تلك الأنواع يكون في لون السمك حيث من المعروف أن لون سمكة الكوي الشائع هو اللون الأحمر.

ولكن هناك أنواع أخرى منها لديها ألوان الأزرق والأصفر والبرتقالي والأبيض، ومن مميزات سمكة الكوي أن حجمها يستمر في الكبر والنمو بشكل نسبي حيث أنها تعيش لمدة 20 سنة.

معلومات عن سمك الكوي 
معلومات عن سمك الكوي

اقرأ أيضًا: معلومات عن طائر الصرد

تكاثر سمك الكوي 

سمك الكوي يتكاثر جنسياً خارج الجسم وتصل الأنثى إلى مرحلة النضج أو البلوغ الجنسي خلال عمر الأربع إلي ست سنوات ولكن خلال ثلاث إلى خمس سنوات يصل الذكر إلى مرحلة النضج الجنسي.

وتقوم أنثى الكويت بحفظ البيض داخل جسمها لمدة تقارب على السنة كاملة بعد ذلك تقوم بوضع البيوض في الفترة بين بداية فصل الربيع وحتى منتصف فصل الصيف وتلك تعتبر من أهم معلومات عن سمك الكوي

تعتبر درجة الحرارة المثلى من أجل تكاثر سمك الكوي هي 68 فهرنهايت ومن يتم تلقيح البيوض من قبل الذكر وعندما تقوم الأنثى في وضع البيوض خارج الجسم يتم إنتاج عدد إضافي من البيوض حتى تصل إلى العام المقبل.

يتم فقس البيوض خلال فترة تتراوح بين أربعة أو خمسة أيام ومن الأفضل أن يحدث عزل للبيوض خلال تلك الفترة بعد أن يتم تلقيحها عن باقي الأسماك الناضجة لكي لا تُأكل

تاريخ سمك الكوي 

عند الحديث حول معلومات عن سمك الكوي من العام جدا الحديث عن تاريخها حيث خلال القرن السابع عشر لاحظ المزارعون في دولة اليابان بأن هناك تغيير في لون سمكة الكوي.

وكان هناك اعتقاد أن سمكة الكوي ذات اللون الأسود تعتبر هي اغلي أنواع اسماك الكوي، في بداية الأمر كان السكان يقومون بالاستفادة من سمكة الكوي من خلال أكلها فقط بعد ذلك قاموا بتربية أسماك الكوي خلال أحواض منزلية حيث أنها تتميز بألوانها الجميلة.

وعند قدوم القرن التاسع عشر أصبحت تربية أسماك الكوي شائعة ووصلت الى الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وأوروبا وقام اليابانيون باستخدام رسمة سمكة الكوي في وضعها شعار على الملابس وزخارف المتاحف وقاموا بتسميتها (نيشيكيجوي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى