معلومات عن سلسلة جبال الأنديز 

في ذلك المقال سوف نتحدث باستفاضة حول معلومات عن سلسلة جبال الأنديز وتعتبر تلك السلسلة هي أعلى القمم الجبلية على مستوى عالية واطول قمة بها هي أكونكاجوا وتوجد في دولة الأرجنتين ويصل طول تلك السلسلة إلى حوالي 7100 كيلو متر على امتداد الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية.

سلسلة جبال الأنديز

تعتبر أهم معلومات عن سلسلة جبال الأنديز هي أنها تُعد أطول سلسلة جبال على مستوى العالم، وتتكون من عدد من الجبال تمتد على السواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية وتبدأ من رأس هورن حتى بنما والمسافة بينهما حوالي 7100 كم والعرض 500 كم وارتفاع السلسلة يرتفع عن 4000م.

وتُعد أكونكاجوا هي أعلى قمم سلسلة جبال الأنديز ويكون ارتفاعها 6959 م من بالنسبة مستوى البحر، سلسلة جبال الأنديز تمر على 7 دول وهم: الأرجنتين، والإكوادور، وبوليفيا، وبيرو، وتشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، تمتلك سلسلة جبال الأنديز روافد تقوم بالصب في نهري بارانا، أورينوكو.

معلومات عن سلسلة جبال الأنديز 
معلومات عن سلسلة جبال الأنديز

سبب التسمية

تم تسمية سلسلة جبال الأنديز بذلك الاسم لوجود نشاط بركاني والذي يخرج مادة الانديزيت وهي أحد أسباب تكوين هذه الجبال في تلك المنطقة، حيث أن المنطقة تحتوي علي ما يزيد عن 50 بركاناً نشط عالمياً، ومن أهم تلك البراكين ( أوخوس ديل سالاد) وأيضاً علي حدود دولتين الأرجنتين وتشيلي.

المناخ

مناخ سلسلة جبال الأنديز يعتبر متفاوت وهذا بسبب وجود امتداد طولي لتلك السلسلة، وتعتبر المنطقة الشمالية رطبة دافئة، وجافة باردة في الوسط، وفي الجنوب شديدة البرودة، ووفقاً لمناخ سلسلة جبال الأنديز يتم تقسيمها إلى 3 مناطق: الشمالية، الجنوبية، الوسطى والتي تمتد ما بين وادي نهر كوكا ووادي نهر ماجدلينا؛ علاوة على ذلك فإن السلسلة الغريبة تقع في مكان ضعيف للقشرة الأرضية مما يسبب حدوث زلازل وبراكين.

وان قمنا بفحص الجانب العرضي لتلك السلسلة فإننا سنجد الجزء الأوسط يزداد ارتفاعه مقارنه بباقي القمم وما يميز ذلك الجزء أيضاً هي ندرة الأمطار وأن النباتات والبحيرات به قليلة مقارنة بالجزء الجنوبي والذي تزداد به البحيرات والغابات وتنتشر الثلوج علي قمم الجبال؛ علاوة على ذلك فإن منابع الأمازون تكون في منحدرات الجانب الشرقي لجبال الأنديز بدولة بوليفيا.

ومن مميزات القمم العليا في جبال الأنديز أنها تحتوي علي ضباب كثيفة ودائمة وبشكل خاص خلال قمم جبال رويز البركانية والتي تكون مرتفعة بحوالي 6000 متر.

تعرف على…تعريف الجبال 📖

مواصلات جبال الأنديز 

أحد أهم معلومات عن سلسلة جبال الأنديز أن ممرات جبال الأنديز منحدرة بشكل كبير ومتعرجة ومساحتها ضيقة ولهذا السبب فإنه من الصعب إنشاء طرق عبر تلك الممرات وأيضاً يصعب إنشاء سكك حديدية بها، ويتم تسلق حوالي 3000 متر من أجل دراسة المنطقة الخاصة عن طريق إنشاء بعض الطرق فيها ويكون ارتفاع الخط الحديدي المركزي حوالي 4816 م من فوق سطح البحر وذلك يعتبر أكبر ارتفاع قامت عليه السكك الحديدية.

يمكن التنقل بواسطة السيارة من بين ساحل المحيط الهادئ وحتى نهر يوكايالي والذي يقع على السفح الشرقي في رحلة قد تستغرق فترة زمنية طويلة تصل إلى يومين ثم يمر بعد ذلك علي نهر الامازون بواسطة زورق نهري برحلة مدتها 3 أيام.

دور جبال الأنديز في تأمين الطعام

  • أحد أهم معلومات عن سلسلة جبال الأنديز أنها تحتوي على نسبة كبيرة من المحاصيل الزراعية والتي من خلالها يعتمد عليها كوكب الأرض، ومن الطبيعي أن أي دولة لا تستطيع الاستغناء عن البندورة.
  • في مناطق جبال الأنديز يتم زراعة حوالي 3800 نوع من البطاطس وذلك في دولة بيرو.
  • وفي منحدرات غرب جبال الأنديز يتم زراعة أوراق الكوكا حيث اعتادت شعوب الأنكا القديمة على فعل ذلك ومن خلال تلك الأوراق يتم استخلاص مادة الكوكايين واستمر ذلك الأمر إلي أن وصل الأسبان، ويُشرب شاي الكوكا في كافة مرتفعات جبال الأنديز وهو شاي له مذاق جيد ويحد من ظهور أعراض دوار المرتفعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى