معلومات عن زيت السيليكون

معلومات عن زيت السيليكون تعني الحجر الصوان في اللاتينية، وهو أحد العناصر الموجودة في الجدول الدوري، حيث أن رمزه Si ورقمه الذري هو 14، وهو أحد أكثر العناصر شيوعًا في الطبيعة، وهو شبيه بالكربون في الخصائص والكثير من التفاعلات، كما أنه عنصر غير معدني وله استخدامات عديدة في مجالات الصناعة والطب ومستحضرات التجميل لأنه جزء أساسي من الكائنات الحية والأنسجة البشرية، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة.

معلومات عن زيت السيليكون

معلومات عن زيت السيليكون هو شكل من أشكال عنصر السيليكون المستخدم في العديد من المجالات، وهو زيت معدني عضوي بوزن جزيئي بنسبة تكون ما بين 1000 و 150000 جم / مول حيث أن عنصر السيليكون يحتوي على ثنائي الترابط مع الأكسجين وجزأين من R، حيث R هي فينيل أو ميثيل.

تشبه الصيغة البنائيّة لزيت السيليكون مركبات السيليكات المتواجدة في الطبيعة، لأن زيت السيليكون عبارة عن المبلمرات والذي يتكون على أكثر من ذرة سيليكون واحدة من مجموعة، لذلك يتم فصل كل ذرتين من السيليكون بواسطة ذرة أكسجين وهكذا، وتعتبر الذي يربط بين الأكسجين والسيليكون رابط قوي للغاية، مما يمنحه الإمكانية على تحمل درجات الحرارة المرتفعة وحماية جسم المستخدم عليه أو به.

من الخصائص الفيزيائية لزيت السيليكون أنه سائل عديم اللون، وله خصائص الاستقرار وعدم الذوبان عند تعرضه لدرجات حرارة عالية، فهو مركب عضوي يقبل الذوبان في المذيبات العضوية وخامل كيميائيا، وغير قابل للذوبان في الماء.

اقرأ أيضًا: معلومات عن طبقات الأرض

معلومات عن زيت السيليكون
معلومات عن زيت السيليكون

استخدامات زيت السيليكون

كما ذكرنا أهم معلومات عن زيت السيليكون سوف نتعرف على أهم الخصائص التي تتميز بها زيت السيليكون عن الزيوت الأخرى، فبالإضافة إلى الخصائص الكيميائية التي سوف نتعرف عليها، فإنه يحقق أيضًا العديد من الخصائص الفيزيائية.

بما في ذلك القدرة على مقاومة الاحتكاك والذي يتحمل درجات الحرارة العالية وخصائص فيزيائية أخرى ومختلفة فتابعونا خلال السطور القادمة.

ما هي الخصائص الكيميائية لزيت السيليكون

زيت السيليكون هو مفهوم شائع الاستخدام لوصف سلسلة من البوليمرات والمونومرية التي لا تذوب في الماء ومركبات المونومر المكونة من روابط السيليكون والأكسجين، وتسمى هذه المركبات بأورجان سيلوكسان بسبب لزوجتها وقدرتها على صد الماء، لذلك يطلق عليه زيت.

يعتمد الاختلاف الرئيسي بين زيوت السيليكون على وزنها الجزيئي، وطول المجموعة الخطية والتركيب الكيميائي لمجموعات السلسلة الجانبية، بالإضافة إلى نهاية الجذر لمجموعة البوليمر وتوزيع حجم المجموعة لذلك، كل نوع من أنواع زيت السيليكون له الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تخصه.

ما هي الخصائص الفيزيائية لزيت السيليكون؟

حيث أن زيت السيليكون يتميز بمعامل احتكاك منخفض، بالإضافة إلى ذلك، مثله مثل أنواع البترول الأخرى، لا تتأثر لزوجة زيت السيليكون بدرجة الحرارة، كما أنه أكثر استقرارًا عند تسخينه أو تأكسده أو حتى تفاعله كيميائيًا، وهذه الزيوت لها الإمكانية على الحفاظ بالأسطح المعدنية من التآكل.

تؤدي الزيادة في الوزن الجزيئي لزيت السيليكون إلى زيادة البوليمر الذي يشكل طول السلسلة، وبالتالي، من وجهة نظر فيزيائية، بالإضافة إلى الخصائص غير السامة المذكورة سابقًا في هذا من المعروف أيضًا أنه الأكثر ثباتًا في درجات الحرارة المرتفعة.

نظرًا لأن هذه الخاصية توفر فرصًا لاستخدام زيت السيليكون في الكثير من المجالات مثل الصناعة والطب، فإن زيت السيليكون يتميز بتوتر سطحي منخفض، والذي بدوره يتمتع بقوة انتشار عالية، ويستخدم كمضاد للعرق في صناعة مستحضرات التجميل.

استخدامات زيت السيليكون في الطب

يمكن استخدام زيوت التشحيم السيليكونية من خلال زيت السيليكون لتزييت المعدات الطبية، لذلك فهي تستخدم على نطاق واسع في التطبيقات الطبية المختلفة، بهذه الطريقة يمكن للمرضى لمسها بأمان دون حدوث في أي مشاكل صحية، نظرًا لأنه زيت منخفض السمية، حيث أنه يستخدم زيت السيليكون تحت اسم “ثنائي ميثيل بولي سيلوكسان”.

استخدامات زيت السيليكون في التجميل

أظهر زيت السيليكون مجموعة واسعة من الاستخدامات من خلال خواصه الفيزيائية والحرارية، بما في ذلك المجال الطبي وربما تكون مجال التجميل واحدة من المجالات الأخرى التي تنطوي على استخدام زيت السيليكون في إنتاج منتجات العناية اليومية، بالإضافة إلى دور هذه المشتقات الزيتية في صناعة مستحضرات التجميل، فهي تُستخدم أيضًا في العناية بالشعر والشامبو، وكذلك في صناعة مكيفات الشعر عالية الجودة ونظرًا لخصائصها المتنوعة.

وإلى هنا نكون قد أوضحنا أهم معلومات عن زيت السيليكون وما هي أبرز استخداماته، وللتعرف على المزيد عليك متابعتنا من خلال موقعنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى