معلومات عن زراعة القوقعة

معلومات عن زراعة القوقعة تعد واحدة من العمليات الجراحية التي يتم من خلالها زراعة جهاز طبي وإلكتروني يقوم بدوره في مساعدة الصم والعديد من الأشخاص التي تعاني من مشاكل في السمع.

وهذا الجهاز يكون مسؤول تحفيز عملية العصب السمعي بطريقة مباشرة، ويكون لها آلية مختلفة في عملية زراعة الأذن وهي يمكن استعمالها للعديد من الأشخاص تعرفوا عليها من عالم المعرفة

معلومات عن زراعة القوقعة
معلومات عن زراعة القوقعة

جدول المحتويات

معلومات عن زراعة القوقعة

تعتبر هذه العملية من العمليات التي تساعد على إعادة السمع بطريقة جزئية، وتكون من ضمن العمليات التي يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع وهذا نتيجة لتلف الأنسجة التي توجد داخل الأذن والذي لا يمكن أن تتحسن نسبة السمع لديهم عند تركيب السماعات الطبية، وتقوم زراعة القوقعة بالعمل على عدم تلف الأنسجة الأخرى والسليمة التي توجد بالأذن.

وهذا يتم من خلال إصدار بعض الإشارات الصوتية وصولًا إلى العصب السمعي وهذا يكون على عكس الاذن الطبية التي يتم تداولها، ويتم استعمال زراعة القوقعة من خلال معالج الصوت الذي يقوم الشخص بوضعه خلف الأذن.

والذي يعمل على التقاط الإشارات من خلال الموجات فوق الصوتية ويتم نقلها إلى الجهاز الذي يقوم بالتوزيع تحت الجلد وصولًا إلى الأقطاب الكهربائية التي تم زراعتها داخل الأذن الداخلية.

معلومات عن زراعة القوقعة

تعرف على…أسباب آلم الورك وأسفل الظهر

الأشخاص المؤهلين لعملية زراعة القوقعة

لا يمكن لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في السمع أن يقوموا بعملية زراعة القوقعة ومن ضمن الحالات المسموح لها بالعملية الآتي ذكرهم:

  • عدم وجود أي مشاكل صحية يمكن أن تزيد الخطورة فيها عند استخدام عملية زراعة القوقعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع ولكن بدرجة شديدة في الاذنين.
  • عندما لم يأتي أي نتيجة من وراء استخدام سماعات الأذن.
  • عند تسجيل 50 % في الاختبارات التي يتم عملها لفحص الأذن التي يتم زراعة القوقعة فيها.

فوائد زراعة القوقعة

هناك العديد من الفوائد التي تترتب على عملية زراعة القوقعة والتي ترأسها هو تحسين مستوى السمع بجانب:

  • القدرة على السماع بشكل أفضل بدون أن يتم استعمال سماعات الأذن.
  • سهولة الحديث مع الآخرين والاستمتاع إلى الحديث الذي يدور من حولها.
  • سهولة استيعاب عملية التركيز في المجتمعات.
معلومات عن زراعة القوقعة
معلومات عن زراعة القوقعة

ضرورة عمل زراعة القوقعة

تعتبر عملية زراعة القوقعة واحدة من الزراعات المفيدة التي تشكل أهمية كبيرة ولا يوجد من ورائها أي خطورة وهي تكون على عكس استعمال السماعات التي تقوم بتضخيم الأصوات، حيث تكون زراعة القوقعة من الأشياء التي تتجاوز الخطر في الأذن والتي تقوم بالوصول إلى العصب السمعي وهذا بطريق مباشرة، حيث يتم تركيب جهاز يقوم بمهمته في معالجة الأصوات التي توجد وراء الأذن.

ويعمل على جمع الموجات الصوتية التي يتم نقلها من الجهاز المستقبل وإلى الجهاز المزروع تحت الجلد وهي من العمليات البسيطة والسلسة التي يمكن الخروج من المستشفى بعد إتمامها بساعتين.

وهذا لأن لا يوجد بها أي مشكلة ولكن يجب متابعة الوضع مع الطبيب المعالج كل أسبوع على الأقل والتأكد من سلامة السمع وهذه تكون من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى كبار الأطباء والمحترفين.

طريقة إتمام عملية زراعة القوقعة

يقوم الطبيب بعمل الفحوص والتحاليل الكاملة التي تؤكد أن المريض يكون بحاجة إلى إتمام عملية زراعة القوقعة وبعدها يتم تحديد موعد العملية ويتم تخدير المريض بالكامل.

وبعدها يقوم الطبيب بعمل شق وراء الأذن مع عمل ثقب صغير جدًا داخل القوقعة وهذا لأجل سهولة دخول الأقطاب فيها، وبعدها يقوم بإدخال الجهاز الذي يتم تثبيته تحت الجلد ويتم وضعه بإحكام.

ويتم تثبيته في الجمجمة وبعدها يتم خياطة الجرح وبعد أن يتم انتهاء العملية يتم نقل المريض إلى غرفة الإفاقة وهذا للتأكد من عدم تعرض الطفل إلى أي مضاعفات وبعد التأكد من عدم وجود أي مشكلة يمكن للمريض أن يقوم بالخروج من المستشفى ومع المتابعة كل أسبوع ويتم تركيب الأجزاء الخارجية بعد مرور شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى