معلومات عن حمض الكبريتيك

حمض الكبريتيك هو من العناصر الكيميائية التي نجدها في الطبيعية وتم استخدامها في الكثير من الأشياء، حيث حرص العالم الإسلامي الكبير جابر بن حيان على التعرف عليه واكتشافه من حيث العلوم الكثيرة التي عمل على دراستها جيدًا مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الفلك، وهذا الاكتشاف حدث تقريبًا في القرن الثامن من هذا الزمن، ولذلك من خلال عالم المعرفة دعونا نتعرف على معلومات عن حمض الكبريتيك بشكل مفصل لكي يتعرف عليها متابعي الموقع.

معلومات عن حمض الكبريتيك

يعد حمض الكبريتيك من أهم الأحماض من حيث الخصائص الكيميائية والخصائص الفيزيائية كما أنه معروف عنه أنه سائل لزج شفف قد يتحول إلى اللون البني إذا كان هناك عامل مساعد عمل على تحويلها لهذا اللون.

رمزه الكيميائي هو H2SO4 ويعد من أغلى المركبات الكيميائية التي حرص العلماء القدماء على اكتشافه عندنا وضعوا الكبريت مع جزيئات الهيدروجين والأكسجين.

كما يجب أن تعرف أن من ضمن معلومات عن حمض الكبريتيك أنه من المركبات الحمضية ذات ثمن معقول حيث أن لكل ألف لتر تستطيع أن تقوم بشرائه بخمسة دولار.

الخصائص الفيزيائية لحمض الكبريتيك

يجب أن تقوم في أول الأمر بالعمل على التعرف على الخصائص الفيزيائية التي جعلته بهذا الشكل، بل وجعلتنا نتعرف على كافة الخصائص التابع له، ومن الخصائص الفيزيائية هي:

  • لديه كتلة مولية تقدر 98.079 جرام على المول.
  • نسبة اللزوجة تقدر 0.267 نيوتن في ثانية على متر مربع.
  • كما أن نقطة انصهاره وصلت 10.31 درجة مئوية.
  • حالة الحمض سائل لزج عديم اللون.
  • معدل نقطة الغليان 337.22 درجة مئوية.
  • كما أن كثافته تأتي 1.8302 جرام لكل سم مكعب.

اقرأ أيضًا: ما هي اتفاقية سان ريمو

معلومات عن حمض الكبريتيك
معلومات عن حمض الكبريتيك

إنتاج حمض الكبريتيك

يمكنك الحصول على الكثير من معلومات عن حمض الكبريتيك لأنه من السهل علينا أن نقوم باستخدام معامل المدرسة مثلما قمنا باستخدامه في السنوات الدراسية، حتى نتمكن من الحصول على هذه الحمض، لذلك إليك الأدوات والمواد التي يجب أن تستخدمها حتى تتمكن من إنتاج حمض الكبريتيك:

  1. يجب أن تقوم بإحضار عنصر الكبريت الذي يأخذ رمز S.
  2. تقوم في أول الأمر بجعل عنصر الكبريت تأكسد عن طريق تعريضه إلى غاز الأكسجين ليتحول إلى ثاني أكسيد الكبريت: بواسطة المعادلة التالية: S+O2=SO2.
  3. أم الخطوة الثانية هو أن تقوم بتعريض ثاني أكسيد الكبريت إلى ثالث أكسيد الكبريت عن طريق العمل على تعريضه مرة أخرى لغاز الأكسجين وهذا يحدث في المعادلة التالية: 2SO+O2=2SO3.
  4. تستطيع الآن أن تقوم بعملية الامتصاص حيث تقوم بتعريض ثالث أكسيد الكبريت إلى جزيئات الماء، حتى تتحول إلى حمض الكبريتيك المركز القوي، وهذا سيتم عن طريق هذه المعادلة: SO3+H2O=H2SO4.
  5. لذلك يجب أن يمر على ثلاث مراحل حتى تتمكن من استخراج حمض الكبريتيك المركز القوي الذي نعرفه جيدًا، بل ويتم إدخاله في الكثير من الاستخدامات التي سنتعرف عليها في الفقرة التالية.

استخدامات حمض الكبريتيك

يجب أن تعرف أن مقال معلومات عن حمض الكبريتيك هو كنز للأشخاص الذين يحبون محال الكيمياء، ويعشقون التحولات الكيميائية عند إضافة المواد معًا، فيخرج لك مادة أخرى رائعة بشكل كبير، وإليك الآن أحد استخدامات هذا الحمض في حياتنا المعاصرة:

كبريتات الأمونيوم

  • تستطيع أن تقوم بإدخال حمض الكبريتيك في صناعة الأسمدة للتربة الزراعية التي فقدت عناصر هامة ومنها الكبريت.
  • لذلك يتم استخدام حمض الكبريتيك مع الأمونيوم أو النشادر ليستخرج لنا هذا المركب H8N2O4S.

الكابرولاكتام

يمكنك أن تستخدم حمض الكبريتيك في العمل على صناعة بولي أميد 6، والذي يأتي من بوليمر الكابرولاكتام، لذلك يعد مهم ورائع في حياتنا.

الأسمدة الفوسفاتية

  • المعروف عن حمض الكبريتيك أنه يمكنك العمل على استخدامه في صنع حمض الفوسفوريك، الذي يساعد في تصنيع الأسمدة الفوسفاتية.
  • كما أنه من بين النتائج تستطيع أن تقوم بالحصول على فوسفات الأمونيوم مع فوسفات الكالسيوم، بالإضافة إلى ثنائي الهيدروجين.

في نهاية مقال معلومات عن حمض الكبريتيك ننصحك أن تقوم بالتعرف على الكثير من العلوم الكيميائية، لأنها الأساسي في الحياة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى