معلومات عن الوليد بن يزيد

يعرف عن الوليد بن يزيد بأنه أبو العباس الوليد الثاني بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمور القرشي، وهو ولد في عام 90 هجريًا و709 ميلاديًا، وتوفي والده وهو في العام العاشر من عمره وترك له أبوه الخلافة من بعد مماته، وهو من أحد الأفراد داخل بني أمية، وتكون أمه هي ابنة محمد بن يوسق الثقفي أخو الحجاج وسوف نذكر الكثير من معلومات عن الوليد بن يزيد من خلال موقع عالم المعرفة.

معلومات عن الوليد بن يزيد

الوليد عمل على قضاء مدة الحكم لعام كامل، وذلك في الفترة التي تبدأ من 743 وتصل إلى 744، وبعدها تولى الخلافة بعد أن قام عمه هشام عبد الملك بالانتقال إلى حياة البرزخ، وكان يعرف على الوليد أنه شخص فاسق يتناول الخمور ينتهك الحرمات.

إنه أكد أنه يريد الذهاب لقضاء مناسك الحج حتى يقوم باحتساء الخمور فوق الكعبة المقدسة، حيث انهال عليه الجميع من الأشخاص في ذلك الوقت بسبب الكفر والفسوق الذي يكون عليه، وكان محبًا لسماع الأغاني.

معلومات عن الوليد بن يزيد

كما كان العديد من الأشخاص الذين يعملون معه وكانوا ينفون كل هذه الاتهامات السابقة عنه، وقالوا ما هي إلا مجموعة من الإشاعات والادعاءات الكاذبة التي يريد أن يلصقها عليه الأعداء.

نسب الوليد بن يزيد

الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الأكبر بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

حياة الوليد بن يزيد

يقال إن الوليد عمل على حفر بركة ووضع بها الخمر، وكان في حالة أن تعرض إلى الطرب عمل على إلقاء نفسه فيها ويقوم باحتساء الخمر، وكان في أحد الأيام عمل على أخذ المصحف وقام بفتحه وأول الآيات التي ظهرت له كان حاسمة.

“واستفتحوا وخاب كل جبارٍ عنيدٍ”، فقال أتتوعدني؟!، ففي تلك الوقت قام ب الغضب الشديد وظل يضرب في كتابة الله العزيز بالنشاب حتى عمل على مزقه وقام بخرقة وهو يقول أتتوعد كل جبار عنيد.

أنا الآن جبار وعنيد إذا لاقيت ربك في يوم فقوم بقول إن الوليد مزقني، وهذا كان في بداية حياته الخاصة والمسيرة التي نشأ عليها، لذا سنعرف أكثر في الفقرات القادمة ما صار علية الوليد بن يزيد.

خلافة الوليد بن يزيد

حصل الوليد بن يزيد على الخلافة في اليوم السادس من شهر فبراير لعام 743، وهو كان يعتني بالمكفوفين والأشخاص المصابون بالشلل، كما أن الوليد عمل على تعين نصر بن سيار ليكون حاكم على الخراسان، كما عمل على تعين عمه يوسف ليكون واليًا على المدينة المنورة.

وبدأ الوليد في تغين سليمان بن هشام على السجن، وهذا ما عمل على حدوث معارضة في حكم الوليد وارتفاع عددهم بطريقة سريعة وهذا بسبب السمعة التي كان عليها من عدم أخلاق واحتساء الخمور وارتكاب الفواحش.

اقرأ أيضًا: نبذة عن علي بن ابي طالب

معلومات عن الوليد بن يزيد
معلومات عن الوليد بن يزيد

ونتيجة إلى هذه الأمور حدث معارضة من قبل الوليد وبدأ التخطيط لأجل القيام بعملية اغتيال، وعندما سمع خالد بن عبد الله القصري بتحذير الوليد، إلا وأنه عمل على سجنه بالرغم من التحذير الذي وجهه له.

وهذا ما عمل على غضب الكثير من أقارب الوليد وقام الكثير من الرجال المسلحين بالتوجه إلى دمشق للعمل على قتل الوليد، وبدأ الحصار بعدها في قلعة خارج المدينة وبالرغم من شدته إلا وتم اغتياله عن طريق قوات سليمان بن هشام وهذا في السادس عشر من شهر إبريل لعام 744.

ونهاية نكون تعرفنا على أبرز معلومات عن الوليد بن يزيد وحياته ومماته الذي اشتهر بهم …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى