معلومات عن الهندوسية

يتساءل الكثيرون عن معلومات عن الهندوسية وتسمى أيضًا براهيمي وهي الديانة السائدة في الهند ونيبال، إنها مجموعة من المعتقدات والتقاليد التي تشكلت عبر رحلة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى يومنا هذا، ولا يوجد مؤسس محدد ينتمي إلى شخصيًا، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

معلومات عن الهندوسية

احد أصولها هو الدين التاريخي لفيدا من العصر الحديدي للهند، هذا هو السبب في أنه غالباً ما يطلق عليه أقدم دين حي في العالم، يشمل الدين الهندوسي القيم الروحية والأخلاقية بالإضافة إلى المبادئ القانونية والتنظيمية، حيث يقبل العديد من الآلهة اعتمادًا على الأنشطة المرتبطة بها كل منطقة لها إلههم الخاص وكل عمل أو ظاهرة لها إله خاص بها.

التعددية

  • تبرز المشكلة في إيجاد تعريف موحد للهندوسية لأنها تنتمي إلى أكثر من مؤسس، لا توجد طريقة واحدة للخلاص بدلاً من ذلك، تختلف أغراضه باختلاف أجزاء النص المكتوب على مر القرون.
  • لا يؤمن بمفهوم فلسفي واحد، ولا يتبع نمطًا موحدًا للطقوس الدينية في الواقع لا يمثل الجوانب القانونية للدين، إنه مجرد أسلوب حياة.
  • يقول نائب الرئيس الهندي سارفيبالي راداكريشنان أيضًا إنه لا يمكن تعريف الهندوسية بل يمكن اختبارها فقط ، تعرف الهندوسية على أنها ديانة وفق المعايير الغربية.

التاريخ

لكى نعرف معلومات عن الهندوسية يجب أن نعرف أن  أول دليل على دين ما قبل التاريخ في الهند يعود  إلى أواخر العصر الحجري الحديث (5500-2600 قبل الميلاد).

أما بالنسبة لمعتقدات وطقوس الفترة الكلاسيكية المبكرة، فيُطلق عليها الديانة الفيدية التاريخية، وتظهر فيها تحت تأثير الديانة الهندو أوروبية البدائية وأقدمها هي الريجفيدا ويعود تاريخها إلى 1700-1100 قبل الميلاد وتغنى ذبيحة النار الطقسية ياينا  في الترانيم الفيدية لكن بدون المعابد والتماثيل.

اقرأ أيضًا: ماذا يعبد الهندوس

معلومات عن الهندوسية
معلومات عن الهندوسية
معلومات عن الهندوسية

معتقدات هندوسية

يمكننا أن نفهم معلومات عن الهندوسية من خلال كتبها وآرائها في الله ومعتقداتها وطبقاتها وغيرها من القضايا الفكرية والعقائدية.

كتبها: يوجد في الهندوسية عدد هائل من الكتب التي يصعب فهمها، وغريبة اللغة وقد تمت كتابة العديد من الكتب لشرحها وغيرها لاختصار هذه التفسيرات وكلها مقدسة عندهم  وأهمها:

1- فيدا: وهي كلمة سنسكريتية تعني الحكمة والمعرفة وتمثل حياة الآريين ومراحل تربية الحياة العقلية من السذاجة إلى المشاعر الفلسفية، وتشمل أدعية تنتهي بالريبة والشك، وفيه تأليه يرتفع إلى وحدة الوجود ويتكون من أربعة كتب.

2- مها بهارتا: ملحمة هندية تشبه الإلياذة والأوديسة في اليونان، ويصف مؤلفها وياس ابن العارف بصرى، التي كتبها عام 950 قبل الميلاد.

نظرة الهندوسية إلى الآلهة: التوحيد لا يوجد توحيد بالمعنى الدقيق للكلمة ولكن إذا اقتربوا من أحد الآلهة  فإنهم يقتربون منه بكل أطرافهم حتى تختفي جميع الآلهة الأخرى عن أعينهم  ثم يلجؤون إلى رب الآلهة.

3-التعددية: يقال أن كل خير أو ضار له إله يعبد كالماء والهواء والأنهار والجبال، هناك العديد من الآلهة التي يقتربون منها بالعبادة والتضحية.

4-الثالوث: فى القرن التاسع قبل الميلاد جمع الكهنة الآلهة في إله واحد أخرج العالم من ذاته وهو الذي أسموه :

  • براهما: من حيث هو موجود.
  • فشنو: من حيث هو حافظ.
  • سيفا: من حيث هو مهلك.

فمن يعبد أحد الآلهة الثلاثة فقد عبد الواحد الأعلى ولا يوجد فرق بينها.

البقرة هي حيوان مقدس في الهندوسية  وبعض الجماعات تقدس أيضًا أنواعًا من الزواحف مثل الأفاعي وأنواع الثدييات كالقردة، لكن البقرة تتمتع بقداسة تفوق أي قداسة ولها تماثيل في مختلف المعابد والبيوت والساحات ولها الحق في التحرك في أي مكان ولا يسمح لها الهندوسي بالتعرض للأذى أو القتل وإذا ماتت فسوف تدفن بالطقوس الدينية.

يعتقد الهندوس أن آلهتهم يمكن أن تسكن في رجل يسمى أفتار مثل كريشنا.

تناسخ الأرواح

تقول الهندوسية أن التناسخ يعتمد على ما قدمته الروح (الكرم) إذا مات الجسد تبتعد عنه الروح وفي جسد آخر تصبح مكافأة على العمل المنجز.

عدد سباقات الحياة ثمانية ملايين و 400000 روح متجسدة، روح الإنسان السعيد تنتقل إلى جسد سعيد بعد موت الجسد الأول وليس بالضرورة انتقال روح لشخص آخر كما يمكن للروح أن تنتقل إلى حيوان أو حشرة  وهو دين يحرم أكل اللحم.

تناولنا في هذا المقال على الكثير فيما يختص عن معلومات عن الهندوسية، وتاريخها ومعتقداتها و أيضًا تناسخ الأرواح وأيضا التعددية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى