معلومات عن القولون العصبي

معلومات عن القولون العصبي ، انتشرت العديد من الأمراض في هذه الآونة الأخيرة وخاصة أمراض الجهاز الهضمي نتيجة الضغوطات الحياتية وأنماط الغذاء الغير صحية، ولعل القولون العصبي أهم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي فتؤثر عليه بدرجة كبيرة جدا، وفى مقالنا هذا سوف نقدم معلومات عن القولون العصبي كواحد من أمراض العصر التي تصيب الجهاز الهضمي، تابعونا في عالم المعرفة للنهاية.

اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي

معلومات عن القولون العصبي

لمعرفة العديد من المعلومات عن القولون العصبي يجب علينا معرفة العديد من المفاهيم: 

ما هو القولون العصبي 

 يعتبر القولون العصبي واحد من الأمراض التي تسمى بالتهاب القولون التشنجي، وهو عبارة عن اضطراب مزمن يصيب القناة الهضمية، وفى أغلب الأحيان يؤثر بشكل كبير جدا في الأمعاء الغليظة، وفى الواقع تحدث العديد من الأعراض والحالات التي تحدث جميعها في وقت واحد، وتبلغ نسبة انتشار القولون حول العالم إلى أكثر من 11% طابقا على مستوى العالم.

والجدير بالذكر أن هناك فرق بين التهاب القولون وبين القولون العصبي فالقولون العصبي هو مرض ينتج من الاضطرابات النفسية التي تحدث في المعدة نتيجة القلق والتوتر أما التهاب القولون فقد يحدث نتيجة تلف في القولون نفسه أو في جزء منه . 

معلومات عن القولون العصبي

ما هي أنواع القولون العصبي 

هناك العديد من الأنواع المختلفة التي صنفت ضمن أنواع القولون العصبي ومن أهم هذه الأنواع: 

متلازمة القولون العصبي التي تصيب بالإسهال

 هذه الحالة من متلازمة القولون العصبي تسبب شعور المريض بحاجته الدائمة إلى الإخراج، ويصاحب هذا الشعور ألم شديد في المعدة نتيجة الإخراج أو الإسهال المستمر. 

متلازمة القولون العصبي التي تصحب بالإمساك

 تختلف هذه الحالة عن حالة متلازمة القولون العصبي التي تصحب بالإمساك، ففي هذه المتلازمة يصعب على المريض عملية الإخراج، فيصاحب الإخراج ألم شديد وصعوبة في الإخراج على الرغم من رغبة المريض الملحة إلى الإخراج. 

متلازمة القولون العصبي المصحوبة بالإسهال والإخراج 

ما هي أعراض القولون العصبي 

 هناك العديد من الأعراض التي تصاحب القولون العصبي والتي تسبب الكثير من المعاناة التي تصيب المريض، حيث أن هناك العديد من الأغذية التي تصيب القولون العصبي، كما أن هناك العديد من الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر التي تصيب القولون العصبي لدى المريض، ومن أهم الأعراض التي يسببها القولون العصبي ما يلي: 

  1. يمكن أن يشعر مريض القولون العصبي بحالة شديدة من الألم في منطقة البطن، ويعد هذا العرض من الأعراض الشائعة لمريض القولون العصبي.
    ويحدث ذلك نتيجة وجود مشكلات في الأمعاء أو تغيير حركة الأمعاء مما يسبب حالة شديدة من الإمساك أو الإسهال والتي تجعل الشخص في حالة من عدم الراحة نتيجة الإخراج ويصاحب عملية الإخراج ألم شديد جدا، وقد تحدث حالتي الإمساك والإسهال التي تصيب الشخص فتجعله غير قادر على ممارسة أعماله اليومية وحياته الطبيعية. 
  2. يشعر مريض القولون العصبي بوجود عدد من الانتفاخات التي تحدث في منطقة البطن والمعدة في العديد من الأحيان حيث يتسبب القولون العصبي في هذه الحالة من الانتفاخات، وخروج العديد من الغازات التي توجد داخل المعدة نتيجة اضطرابات المعدة وصعود الأحماض أيضا إلى أعلى. 
  3. في بعض الأحيان يعاني مريض القولون العصبي من وجود مخاط لونه أبيض في البراز ينتج من التهابات القولون العصبي الشديدة. 
  4. يواجه الإناث مشكلة كبيرة جدا فقد يصاحب الدورة الشهرية للأنثى العديد من المشكلات التي تصيب المعدة وقد تسبب القولون العصبي نتيجة هذه المشكلات. 

لاستكمال باقي المعلومات عن القولون العصبي هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب حدوث القولون العصبي والتي سنتناولها في النقاط التالية: 

نُرشح لكم: علاج القولون العصبي

الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث القولون العصبي 

 هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدى إلى حدوث القولون العصبي ومن أهم هذه الأسباب: 

  1. حدوث تقلصات في عضلات الأمعاء وحركة غير منتظمة مما يؤدي إلى حدوث القولون العصبي 
  2. حدوث بعض حالات القلق والتوتر مما يؤدي إلى وجود رسائل مرسلة من الدماغ إلى القناة الهضمية مما تؤدي إلى حدوث التهابات في القناة الهضمية وهذا ما يسبب القولون العصبي. 
  3. وجود حساسية في العديد من الأطعمة التي تصيب المعدة، مثل الأطعمة المقلية في الزيوت.

 في نهاية موضوعنا نكون قد عرفنا العديد من المعلومات عن القولون العصبي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى