معلومات عن العنكبوت

عالم العناكب به العديد من الأسرار التي تدل على قدرة الله لذلك سوف نقدم لكم في هذا الموضوع معلومات عن العنكبوت حيث يصنف العنكبوت من الحشرات التي تتبع المفصليات، ويعتبر من الحشرات المفترسة لأنه يتغذى على الحشرات ذوات المفصليات، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن أنواع العناكب زوروا عالم المعرفة.

معلومات عن العنكبوت

  • تعددت الأسئلة حول حشرة العنكبوت، هل هي سامة وهل لها فوائد أم لا وغيرها من الأسئلة لذلك سوف نقدم لكم بعض المعلومات عن العنكبوت.
  • تمتلك العناكب أربعة أزواج من العيون لكل زوج فيها وظيفة مختلفة فمنها من يرى الصور عادية وأخرى تقوم بعكس الإضاءة مثل عيون القطط وبعض الحيوانات.
  • يوجد أكثر من ثلاثين ألف نوع من العناكب حول العالم ولكن أكثرهم شهرة هم عنكبوت الأرملة السوداء والعنكبوت البرازيلي والعنكبوت الأصفر وعنكبوت الأرملة البنية.
  • ليست كل العناكب حشرات سامة ولكن هناك عناكب تسبب ضرر كبير للإنسان مثل عنكبوت الأرملة السوداء والبرازيلي فهما من الأنواع السامة.
  • كما أن يوجد للعنكبوت بعض الفوائد حيث أنه يتغذى على الحشرات الضارة مثل البعوض والذباب مما يقل من نسبة الأمراض التي يسببها انتشار هذه الحشرات.

خصائص العنكبوت

يعد العنكبوت من الحشرات التي تجذب انتباه الأطفال ويسأل عنها لذلك سوف نقدم لكم بعض معلومات عن العنكبوت.

ينقسم جسم العنكبوت إلى جزئيين رئيسين هما الجزء الأمامي الذي يتكون من الرأس والصدر ويوجد به الفم والعين والساقين وبداخل فمه فكين يستخدمهم في اقتناص الفريسة.

تمتلك الحشرات عدسات مركبة إلا أن العناكب عيونها بسيطة لا تحتوي على هذه العدسات فهي فقط تستطيع التمييز بين الضوء والظلام وليس كل العناكب تستطيع التفرقة بينهما.

معلومات عن العنكبوت
معلومات عن العنكبوت

الجزء الثاني من جسم العنكبوت يتكون من البطن التي يوجد بها كلًا من الجهاز التناسلي والهضمي والرئتين، كما يتواجد المغزال المسئول عن إنتاج الخيوط الحريرية في بطنه.

معلومات عن العنكبوت

كيف يتكاثر العنكبوت

تختلف الحشرات من حيث طريقة التكاثر فهناك حشرات تحتاج لوجود عملية جنسية للتكاثر وحشرات لا تحتاج لوجود هذه العملية، ويبقى السؤال كيف يتكاثر العنكبوت.

  • يقوم العنكبوت بعملية التكاثر من خلال تمام عملية جنسية بين ذكر وأنثى العنكبوت وذلك على خلاف بعض الحشرات التي تقوم بعملية تكاثر لا جنسي.
  • من أهم معلومات عن العنكبوت أن تضع أنثى العنكبوت بيضها في الكيس الذي نسجه العنكبوت من الخيوط التي قام بإفرازها، وقد يكون متوسط عدد البيض الذي تضعه حوالي ثلاثة آلاف بيضة.
  • بعدما يجتاز صغير العنكبوت مرحلة اليرقة يخرج من البيضة وهو كامل الأعضاء مثل والديه، معظم العناكب متوسط عمرها ما بين عام إلى عامين.
  • هناك فصائل من العناكب يظل جلدها يتمدد طوال فترة حياتها، فهناك عناكب كبيرة الحجم يربيها الإنسان ويطول عمرها إلى ما يقرب من عشرين عام أو أكثر.

اقرأ أيضًا: معلومات عن القط البنغالي

استخدامات خيوط العنكبوت

كلنا نرى الخيوط التي يفرزها العنكبوت ولكن ما هي استخدامات خيوط العنكبوت، خيوط العنكبوت هي عبارة عن مادة سائلة بروتينية يفرزها العنكبوت علي شكل خطوط رفيعة.

فور خروج هذه الخيوط من العنكبوت تتحول حالتها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ولكنها تظل مرنة مطاطية الشكل قابلة للحركة لأقصى حد ممكن.

يستخدم العنكبوت هذه الخيوط في صناعة البيت الخاص به ويستخدمها في اصطياد الحشرات التي يتغذى عليها وذلك عن طريق عرقلة حركة الحشرة بهذه الخيوط.

حقائق مذهلة عن العنكبوت

  • عالم العناكب عالم محير لما به من حقائق مذهلة عن العنكبوت، حيث يحتوي أول زوج من أرجل العنكبوت على شعر يستخدمه ليتذوق به فريسته عن طريق لمسها ببطء.
  • ومن ضمن أهم معلومات عن العنكبوت إنه يستخدم العنكبوت عضلاته إذا أراد تحريك قدمه للداخل، ولكن في حالة رغبته في تحريك أرجله للخارج يستخدم ماء جسده بتجميعه في أرجله ليستطيع تحريكها.
  • تقوم العناكب بلدغ الإنسان الذي يحاول الاقتراب منها وذلك للدفاع عن نفسها إلا إنها لا تقوم بالاقتراب  منه من تلقاء نفسها.
  • بعض العناكب تقوم بعمل شبكة من خيوطها لتنتقل بها في الهواء حتى تصل للمكان الذي تنوي الاستقرار فيه بعيدًا عن الرياح.

وفي نهاية موضوعنا نود أن نكون قد وفقنا في تقديم صورة مفصلة عن كل ما يخص حشرة العنكبوت وذلك بجمع القدر الكافي من معلومات عن العنكبوت والحقائق المذهلة حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى