معلومات عن العقرب الاسود

معلومات عن العقرب الاسود ، العقرب الأسود  يتم تصنيفه من المفصليات، وهو من أصل العناكب مثل العناكب والقراد والعث، وهو من اللافقاريات، وتم إطلاق عليه العقرب الأسود بسبب لونه الأسود، كما يوجد تحت الأشجار والصخور ويختبئ داخل الجحور والحطام، ومن خلال موقعنا عالم المعرفة سنقدم لكم معلومات عن العقرب الاسود والتي تتضمن وصف العقرب الاسود وطريقة غذائه.

اقرأ أيضًا: أخطر أنواع العقارب

وصف العقرب الأسود

متوسط حجم العقرب الأسود يبلغ من ثلاث ونصف لخمس (3.5-5) بوصات، ومتوسط عمر العقرب الأسود يبلغ ما بين سبعة إلى ثماني (7-8) أعوام، واما عن وزنه فيتراوح من عشرة إلى مائة ( 10-100) جرام، يوجد بعض الفروق الجنسية بين ذكور العقرب وإناثها.

وعادة ما تكون الذكور أكثر رشاقة وأطول من الإناث، والذكور تتميز بذيول طويل، والهيكل الخارجي لجسم العقرب يتكون من جلد من ذات مادة كيتينية مغطاة بمادة شمعية وغير منفذة، وأما عن جسم العقرب فيتكون من عدة أجزاء خارجية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، وأجزاء داخلية ويمكن تفسيرها من خلال معلومات عن العقرب الأسود على النحو التالي:

الأجزاء الخارجية

 فالأجزاء الخارجية تتكون من أجسام العقارب السوداء من ثلاث أجزاء وهي كالتالي:

  • الجزء الأمامي Prosoma  وهذا الجزء له الفضل في مساعدة العقرب على مضغ الطعام، وهي منطقة بالرأس مغطاة بدرع، ولها زوج واحد من العيون المركزية، بالإضافة إلى خمسة أزواج من العيون تقع بالمنطقة الجانبية بمقدمة جسم العقرب، والتى تتكون من ست أجزاء، كل منها له زوجا من الزوائد، وهذه الزوائد تحتوي على ملاقط أو مخالب، بحيث يتكون الملقط الأمامي من زوائد قصيرة مثل الكماشة ولها دور في مساعدة العقرب على مضغ الغذاء، ويمتلك العقرب الأسود ثمانية أرجل على هيئة مخالب تنتهي بحاجز صغير تستخدمه للفريسة وبحفر الجحور والدفاع عن نفسها، وهذه الأرجل تتكون من سبعة أجزاء تبدأ من المفصل بالورك ونهايتها مخالب عظم الكعب بحيث تساعده على الاستقرار على الأسطح عند المشي.
  • يتكون الجزء الأوسط من الجسم (Mesosoma) من سبع أجزاء، فالجزء الأول منها يتكون من أعضاء تناسلية، وتقع الرئتان على الجانب البطني ويتكون من ثلاث إلى ست أجزاء، والجزء السابع منها  يمثل نهاية الجسم من العقرب، والجزء الأوسط من جسم العقرب مغطى بصفائح مفصولة عن بعضها بغطاء مرن.
  • الجزء الخلفي (ميتاسوما)  لها ذيل أسطواني طويل والذيل يتكون من خمس حلقات، في نهايتها الإبرة، وبنهاية الحلقة الخامسة من الذيل هي فتحة الشرج.

نُرشح لكم: أعراض لدغة العقرب

الأجزاء الداخلية

أما عن الأجزاء الداخلية من جسم العقرب فيتكون من عضلات مخططة، وتتواجد العضلات بالجدار الداخلي للجلد، وهذه العضلات ترتبط بالألياف العصبية المسؤولة عن عمليات تقلص العضلات.

وبالتالي فهي مسؤولة عن الطبيعة من الحركة، ويتكون الجهاز العصبي المركزي من الحبل العصبي البطني والدماغ، والدماغ يتكون من عقدتين بحجم كبير يحيطان بالمريء.

وهناك مستقبلات كيميائية في التجويف الفموي تساعدهم على تحديد موقع فريستهم، وللذكور أسنان أكبر ومستقبلات لمادة البكتين الخاصة للكشف عن الفيرومونات التي تقوم بإنتاجها الإناث.

معلومات عن العقرب الأسود

أجسام العقارب السوداء لديها شعرًا حسيًا ناعمًا وشقوقًا بأجزاء ساق الرسغ التي تتأثر بالاهتزازات الخارجية المنبعثة من الفرائس والحيوانات المفترسة، وبالتالي تساعدهم في تحديد اتجاه حركة الهواءز

ويتيح لهم فرصة التقاط فريستهم، وعيون العقارب المركزية تعتبر من أكثر الحيوانات حساسية للضوء، وبالتالي لديها القدرة على الحركة في الليل، وتختفي بين شقوق الصخور وأسفلها أو بداخلها خلال النهار وخروجها من أماكنها ليلاً، ويوجد بعض أنواع العقارب لها مستقبلات ضوئية بمنطقة الذيل.

ما هو غذاء العقرب الأسود 

ومن خلال معلومات عن العقرب الأسود سنوضح  نوع الغذاء الذي يعيش عليه العقرب تتمتع العقارب السوداء بنظام غذائي متنوع يساعدها على البقاء على قيد الحياة إذا بقيت لفترة طويلة بدون طعام.

والعقارب هي مفترسات انتهازية تعتمد في غذاؤها الحشرات ومفصليات الأرجل الصغيرة والعناكب والعقارب الصغيرة، فتقوم بالإختباء بدون حركة وتترصد لفرائسها، وعندما تكتشف فرائسها تستخدم ملاقطها وتلتقطها ثم تقوم بسحقها وحقنها بالسم، وبالتالي تشل حركته حتى يمكن أكله.

من المعروف أن العقارب لا تستطيع أكل الأجزاء الصلبة من فرائسها لأنها لا تستطيع هضم الطعام إلا في صورة سائلة، لذلك فهي تعمل على التخلص من الأجزاء الصلبة من الهيكل الخارجي للفريسة.

ثم تقوم بسحب السوائل من داخلها، وفي حالة عدم تواجد طعام، فتعمل أجسامهم على إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ويوجد بعض الأنواع من العقارب السوداء تقوم باستخدام القليل من الأكسجين وتتغذى على الحشرة الواحدة لمدة عام، إلا أنها تتمتع بقدرة كبيرة على التحرك بسرعة عند ظهور فريستها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى