معلومات عن العصر الحجري النحاسي

معلومات عن العصر الحجري النحاسي ، العصر الحجري هو أحد العصور التاريخية التي عاش الإنسان فيها على كوكب الأرض، ويتميز بانه مرحلة بدائية أولى بدأ فيها الإنسان حياته على كوكب الأرض، ويعود تسمية العصر الحجري بهذا الاسم لأنه في هذا العصر صنع الإنسان أدواته من الحجارة التي ساعده في العيش، يعود هذا العصر إلى أكثر من ثلاثة ملايين سنة، وحدد العلماء نهاية العصر الحجري بأنه الوقت الذي كان فيه الإنسان قادرًا على الاستغناء عن الأدوات التي تم صنعها من الأحجار وتصنيع أدواته من البرونز، وسنتحدث في هذه المقالة عن معلومات عن العصر الحجري النحاسي بالتفصيل في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: فضل سورة الحجرات

جدول المحتويات

ما هي أقسام العصر الحجري

 قبل أن نتحدث عن معلومات عن العصر النحاسي نتحدث عن العصر الحجري، فالعصر الحجري هو حقبة طويلة في تاريخ البشرية، لذلك قسم العلماء العصر الحجري إلى ثلاث انقسامات، وهذه الأقسام تمثل الفترات الزمنية التي عاش فيها البشر بهذا العصر، وأما عن أقسام العصر الحجري فهي

العصر الحجري القديم 

يشير العصر الحجري القديم إلى فترة زمنية أولى في حياة الإنسان على كوكب الأرض، واستخدم الرجل الحجري في هذه الفترة أدوات مصنوعة من الحجارة، وكان هذا الرجل يسمى هومو، وهو رجل عاش منذ حوالي 2.85 مليون عام وفقًا للتأثيرات التي وجدها العلماء، الإنسان البشري اعتمد أيضا على صنع أدواته من الخشب والعظام، هذه الأدوات التي ساعدته في اصطياد الأشياء وقطعها.

العصر الحجري الأوسط

في العصر الحجري الوسيط، تمكن الإنسان من إحداث نقلة نوعية عن طريق اكتشاف بعض الأدوات الحديثة التي لم يكن على علم بها في العصر الحجري القديم، ومن بين هذه الأدوات أدوات تسمى microlines، وهي أدوات تم صنعها من الأحجار الصغيرة التي يستخدمها الإنسان.

معلومات عن العصر الحجري النحاسي

في الإصلاح بذراع خشبية تساعده على الأصطياد، انتشر البشر لمناطق مختلفة من العالم، وبخاصة في الجزء الشرقي من الكرة الأرضية وشمال غرب أوروبا، ويُعتقد أن العصر الحجري الأوسط كان في شمال شرق أوروبا حوالي 8000 سنة من قبل الميلاد.

العصر الحجري الحديث

يعتبر العصر الحجري الحديث مرحلة متقدمة من العصر الحجري، ويعتبر آخر مراحل العصر الحجري بتاريخ البشرية، وهذا العصر يمتد من 9000 قبل الميلاد إلى 3000 قبل الميلاد، وعرف الإنسان في هذا العصر الزراعة واستخدام أدوات مصنعه من المعادن.

ووتم تصنيف هذا العصر في تاريخ البشرية بناءا على ما توصل إليه البشر في هذه الفترة الزمنية من حيث الأساليب الزراعية الجديدة، والأدوات المعدنية التي لم يكن على معرفة بها من قبل.

معلومات عن العصر الحجري النحاسي

يتم إطلاق مصطلح العصر الحجري النحاسي على فترة في تاريخ البشر، وهي تلك الفترة التي أستطاع فيها الإنسان من استعمال الأدوات المعدنية في الحياه، وبعض العلماء أشاروا  إلى الإنسان في هذا العصر حيث قام باستخدام الأدوات الحجرية بالإضافة أن قام باستخدام الأدوات المعدنية.

لذلك تم تسمية هذا العصر بالعصر الحجري النحاسي، ويسميه البعض الآخرون العصر النحاسي أو العصر المعدني فقط بدون ربطه بالعصر الحجري على الإطلاق، وأن العصر النحاسي لا ينتمي لأي من الأقسام الثلاثة من العصر الحجري، بل هي فترة انتقالية عاش في البشر بين العصر الحجري القديم والعصر البرونزي.

نُرشح لكم: ما هو الحجر الجيري

لماذا سمي العصر النحاسي بالعصر المعدني

سمى العصر الحجري النحاسي بالعصر المعدني ايضا بسبب أنه في هذا العصر اكتشفت المعادن، والنحاس يعتبر أقدم المعادن التى تم إستخدامها في التاريخ بجانب الحديد النيزكي، فقد أطلق على هذا العصر اسم العصر النحاسي.

ومن المرجح أن المعادن التي تم تصنيعها في العصر الحجري النحاسي بدأت في التصنيع في آسيا وبجنوب شرق أوروبا تقريبًا عام 7000 قبل الميلاد، وتم العثور على النحاس في بعض المناطق المختلفة من العالم ، وكان يتم إستخدامه كنوع من الحجر، وقد قام الإنسان القديم باستخدمه في المكسيك وفي مصر.

شعوب العصر الحجري النحاسي

ومن خلال معلومات عن العصر الحجري النحاسي نوضح لكم أهم الشعوب التي عاشت في هذا العصر حيث عاش الإنسان في العصر الحجري النحاسي بالكثير من المناطق المختلفة حول العالم، وفي أوروبا عرف بيكر الأوروبيون الذين عاشوا في العصر الحجري النحاسي.

وعرفت الحضارات في هذا العصر بجنوب شرق آسيا، وأشار علم الآثار والحفريات الحجرية وغيرها إلى المناطق، لوجود الإنسان في العصر النحاسي، وبعض نظريات علماء الآثار أشارت إلى أن بعض اللغات البشرية نشأت بين الشعوب بهذه الفترة.

وفي هذا العصر عُرف أيضًا في هذا العصر، رجل الثاجي أوتزي، وهو الرجل عاش بجبال الألب بمنطقة تسمى Ötztaler، وكانت هذه المنطقة مأهولة بالسكان حوالي 3300 قبل عيد الميلاد، حيث تم العثور على بعض المحاور النحاسية في هذه المنطقة، مما يشير إلى انتماء مجموعة من البشر إلى شعوب العصر النحاسي في هذه المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى