معلومات عن الشريان التاجي

معلومات عن الشريان التاجي الذي هو من أهم الشرايين في الجسم، والشرايين عبارة عن أوعية دموية وظيفتها توصيل المواد الغذائية والأوكسجين إلى أعضاء الجسم المتنوعة، وينبغي الحفاظ على صحة هذه الشرايين واتباع نظام حياة صحي، وفي هذا المقال من عالم المعرفة نتحدث معك عزيزي القارئ عن الشريان التاجي والحفاظ عليه والأمراض التي تصيبه الأسباب والوقاية منها، فقط تابع القراءة.

معلومات عن الشريان التاجي

الشريان التاجي هو وعاء موجود ملتف حول القلب وظيفته تزويد عضلة القلب بالدم المحمل بالأوكسجين، تتجزأ منه أوعية تتصل بعضلة القلب، ومن أهم معلومات عن الشريان التاجي أنَّهُ يتفرع لفرعين أساسين، وأنواع الشرايين التاجية هي:

  1. الشريان التاجي الأيسر: حيث يعمل على إمداد الجهة اليسرى من القلب بالدم اللازم لتقويتها ومساعدتها على تأدية وظيفتها، وهو متفرع من شريان الأورطي.
  2. الشريان التاجي الأيمن: وهو الذي يمد العضلة اليمنى للقلب بالدم الذي تحتاجه.
معلومات عن الشريان التاجي
معلومات عن الشريان التاجي

أهمية الشرايين التاجية

هو المسؤول الأساسي عن إمداد عضلات القلب بالدم المحمل بالأوكسجين والعناصر الهامة، لذلك ينبغي الحرص على سلامة الشرايين لأن أي مرض ينعكس على القلب انعكاساً سيئاً قد يؤدي لفقدان الحياة والإصابة بالجلطات وغيرها ولذلك ينبغي الحفاظ عليه، والعمل على الوقاية من أي ضرر أو خلل يصيبه واتباع نظام حياة صحي والبعد عن كل مسببات أمراض الشرايين، ومن أهم معلومات عن الشريان التاجي للوقاية من الأمراض التي قد تصيبه:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام، والبعد عن الكسل والخمول.
  2. الامتناع عن تناول المواد التي تحتوي على كحول.
  3. الامتناع عن التدخين بأنواعه.
  4. تناول الطعام الصحي.
  5. الاتزان في تناول الملح والسكر والدهون المشبعة.
  6. استشارة الطبيب بشكل فوري إذا كان هناك أي أعراض مرضية.

تعرف على … طرق لتسريع عملية الايض

أمراض الشريان التاجي

مع تقدم عمر الإنسان واتباعه عادات غذائية سيئة تتكون الدهون داخل الشرايين وقد يحدث تخثر في الدم بسبب ذلك أو جلطات في الدم، والاستمرار في ترسب الدهون داخل هذه الشرايين يؤدي إلى انتفاخها وبالتالي حدوث ضيق في مجراها.

معلومات عن الشريان التاجي

وبالتالي تتوقف الشرايين عن إمداد القلب بالدم اللازم له أو يصل بنسبة أقل من التي يحتاج لها القلب، ومع الاستمرار في العادات الخاطئة وعدم أخذ العلاجات اللازمة قد يحدث انفجار في الشرايين بسبب نتيجة انسداده بالدهون المتراكمة.

وتكون الجلطات الدموية بداخله، وقد يؤدي ذلك لحدوث جلطة قلبية، وهناك بعض الأعراض التي تصيب الشريان التاجي بالأمراض وعند حدوث أي من هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب على الفور.

أبرز معلومات عن الشريان التاجي

  • الإحساس بضيق وألم في الصدر أو ضغط ويشير ذلك إلى حدوث ذبحة صدرية وتكون في الجهة اليسرى أو وسط الصدر، ويرجع سبب حدوثها إلى الجهد البدني الكبير أو الحالة النفسية السيئة والحزن، وقد يستمر لدقائق معدودة ولكن الأمر يختلف بالنسبة للسيدات فقد قد يمتد للظهر والرقبة والذراع ويستمر وقت أطول.
  • ضيق التنفس بسبب عدم استطاعة القلب على ضخ كمية مناسبة من الدم للجسم لعدم وصول الغذاء المناسب لعضلة القلب.
  • النوبة القلبية بسبب انسداد جميع الشريان التاجي وأعراضه تتلخص في ألم كبير بالصدر والكتف والذراع وقد يحدث ضيق في التنفس والإصابة بالعرق.
معلومات عن الشريان التاجي
معلومات عن الشريان التاجي

عوامل الإصابة بأمراض الشريان التاجي

هناك بعض العوامل الخارجية التي تسبب وتزيد من خطر أمراض الشريان التاجي، وتجدر الإشارة إلى أنه عند إصابة جدار الشريان بأي ضرر بسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتراكم الدهون على جدران الشريان مما يؤدي لحدوث تصلب الشرايين، وقد تنفصل هذه الدهون عن جدران الشريان فتسارع الصفائح الدموية لإصلاح التلف الذي يحدث مما يؤدي لانسداد الشريان وتكون الجلطات، وطبقاً للدراسات التي أجريت من أطباء القلب والشرايين فإن أكثر العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب هي:

  1. التدخين والتبغ بكل أنواعه والتعرض لتنفسه فيما يسمى بالتدخين السلبي.
  2. الإصابة بارتفاع ضغط الدم طبقاً لعوامل نفسية أو بدنية.
  3. تناول الدهون الضارة والمشبعة وغيرها بنسب عالية.
  4. الإصابة بمرض السكر.
  5. الكسل والخمول وعدم ممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى