معلومات عن السحلية

معلومات عن السحلية ، تعددت الحيوانات البرية داخل الطبيعة، وخاصة السحالي فالسحالي تعتبر من الزواحف التي تتميز باختلافها عن غيرها من الزواحف، وفى موضوعنا هذا في عالم المعرفة سوف نقدم معلومات عن السحلية لنتعرف على أنواع وأشكال السحالي. 

معلومات عن السحلية

للتعرف على المزيد من المعلومات عن السحلية، سوف نقدم لكم العديد من المفاهيم التي يمكن من خلالها التعرف على السحلية ومن أهم المعلومات عن السحلية ما يلي: 

ما هو تعريف السحلية

تعتبر السحلية واحدة من الزواحف الأكثر انتشارا في العديد من المجتمعات وتسمى أيضا بالأعضاء، وتعتبر السحلية واحدة من الزواحف التي تنتمي لفصيلة الحرشفيات.

والجدير بالذكر أن السحالي تفضل أن تتواجد في المناطق الدافئة والتي تتميز بمناخ دافئ كالصحاري، وتنتشر السحالي في كافة أنحاء العالم حيث يوجد منها ما يقرب من 5000 حتى 6000 نوع تقريبا، وتتخذ السحلية شكل مشابه لشكل الأفعى ومنها ما يشبه التماسيح من حيث الشكل. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن حيوان اليربوع

معلومات عن السحلية

أين تقطن السحالي 

  1. تفضل السحالي أن تتواجد في الصحاري والبراري والمستنقعات والغابات والمناطق التي تحتوي على كميات كبيرة جدا من الصخور، وغالبا تعيش السحالي على الأشجار أو على الأرض أو في الأماكن المهجورة، وتتميز السحلية بأنها تنشط بشكل كبير جدا في فصل الصيف أو في الأوقات شديدة الحرارة، ولكنها تفضل النوم في فصل الشتاء. 
  2. تتشابه السحالي في الحجم، وتوجد أكثر السحالي في قارة أمريكا، وقارة استراليا وقارة إفريقيا، وهناك نوع من السحالي يسمى بسقاية الرول والتي تتواجد في نهر النيل بقارة افريقيا وطول هذه السحالي يبلغ 2 متر. 
  3. تتواجد السحلية التي تسمى بالغوونة في قارة أستراليا وتتميز بالسرعة الخارقة وتفضل العيش على الأشجار. 
  4. تتواجد السحلية التي تسمى بـ الكومودو مع التنين الذي جاء ذكره في الحكايات الأسطورية. 
  5. تتواجد السحلية التي تسمى الأغوانه في قارة أمريكا وتعتبر هذه السحلية من السحالي كبيرة الحجم حيث يبلغ طولها مترين ونصف وتمتلك على ظهرها العديد من الزعانف ذات أشواك وتفضل هذه الأنواع من السحالي العيش في الأشجار حيث أنها تتغذى على الثمار والأوراق الخاصة بالأشجار. 

نُرشح لكم: معلومات عن القطط الفارسية

خصائص السحالي

تتسم السحالي بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الزواحف ومن أهم هذه الخصائص: 

  1. يعتبر الاسم العلمي للسحالي سحلية، وتعتبر السحالي من الرتبة الفرعية من الزواحف وتضم 5600 نوع مرتبة حول 46 عائلة 
  2. هناك العديد من السحالي التي لا تحتوي على أي نوع من أنواع الأطراف وهذا ما يجعلها تتفرد عن غيرها من الزواحف، وعلى الرغم من ذلك نستطيع أن نميز هذه السحالي عن الثعابين من حيث الرأس والهيكل أو الزيل والجفون والأذن الخارجية. 
  3. يمكن للسحالي أن تستغني عن ذيلها حيث أن السحلية تستخدم هذه الحيلة كي تخدع الحيوانات المفترسة ويعتقدون أنها قد ماتت. 
  4. تعتبر السحالي من الزواحف التي لا تتميز بالعدوانية 
  5. تختلف الزواحف من حيث الحجم حيث تعتبر السحالي التي تسمى بـ الوزغات من أصغر أنواع السحالي حيث يبلغ طولها بعض من السنتيمترات. 
  6. هناك نوع من أنواع السحالي التي تتميز بكبر حجمها واختلافها عن غيرها من السحالي الأخرى، ومن أهم هذه الأنواع ما يعرف بـ الكومودو، حيث يبلغ طول هذه السحلية 3 متر. 
  7. تتنوع السحالي في الجنس حيث أن هناك العديد والعديد من الأنواع المختلفة من السحالي والمنتشرة عبر قارات العالم كله. 
  8. تتميز السحالي بخاصية بصق الدم من أعينها كوسيلة كي تحمى نفسها من هجوم الفرائس عليها. 
  9. يمكن للسحالي التحكم في كمية المياه الموجودة في جسمها. 
  10. تعتبر الأبراص من السحالي التي لديها حبال صوتية والتي تختلف عن غيرها من السحالي. 

ما هي الأطعمة التي تفضلها السحالي

هناك العديد من الأطعمة التي تعتمد عليها السحالي كمصدر للحصول على الغذاء والطاقة التي تجعلها قادرة على مواصلة حياتها ومن أهم الأطعمة التي تتغذى عليها السحالي: 

  1. تعتمد السحالي ذات الحجم الكبير في غذائها على النباتات واللحوم بشكل كبير جدا. 
  2. تتغذى الأنواع الصغيرة من السحالي على الحشرات 
  3. تعتمد السحالي في غذائها على مجموعة كبيرة جدا من الحيوانات والنباتات والفواكه والأشجار والنباتات والجدير بالذكر أن السحالي تستخدم أسنانها في الحصول على الطعام ويمكن للسحالي تجديد أسنانها على مدار العام، أما عن شرب الماء فإن هناك العديد من الأنواع التي لا تشرب الماء حيث أن نظام جسمها يحتوي على نظام لإخراج الملح الزائد من الجسم والحفاظ على الرطوبة الموجودة في أجسامها. 

في نهاية موضوعنا نكون قد قدمنا معلومات عن السحلية والأماكن التي تعيش فيها والأطعمة المفضلة لها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى