معلومات عن السحر

معلومات عن السحر ، يعتبر السحر من الكبائر التي حزر منها رسول العزة صلى الله عليه وسلم وأطلق عليها اسم الموبقات، والموبقات هي المهلكات التي تودي بصاحبها إلى النار إذا لم يقلع عنها، وقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم “اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هي قال” الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات”، وفى موضوعنا هذا سوف نقدم معلومات عن السحر في عالم المعرفة، قبل أن نتطرق إلى معلومات عن السحر يجب علينا معرفة تفاصيل حول ما هو السحر.

اقرأ أيضًا: معلومات عن علم الفراسة

معلومات عن السحر

ما هو التعريف العام للسحر 

السحر يعتبر نوع من أنواع الشرك بالله يقوم به الكثير من الناس ممن ليس لهم دين بالاستعانة بالشياطين والجن ليعونونه على عمل سوء يسبب الاضرار بالمسلمين. 

ما هو تعريف السحر عند مذهب أهل السنة والجماعة 

 يعرف السعر عند مذهب السنة والجماعة على أنه حقيقة كونية، وهو من الأمور الثابتة في الإسلام، حيث يعتبر السحر في اللغة هو صرف الشيء عن وجهه، بمعني أن الساحر يمكنه صرف الأمور إلى الشيء الذى يريد أن يقوم به.

فيمكن للساحر تغيير الأمور إلى النحو الذى يريد القيام به بدرجة كبيرة جدا عن طريق الاستعانة بالأعمال السفلية التي تؤدى بدورها إلى مشاركة بين الإنس والجن في الإضرار بشخص معين نتيجة عداوة بينه وبين شخص آخر.

أما السحر في الإسلام فهو عبارة عن رقى وعقد تؤثر في القلوب والأبدان، فمنها ما يمرض ومنها ما يقتل ومنها ما يفرق بين المرء وزوجة فقد قال الله تعالى في كتابة العزيز “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

ومن خلال هذه الآية أوضح الله سبحانه وتعالى أن السحر هو أحد الأشياء التي لا تضر بإنسان إلا بإذن الله سبحانه وتعالى، وأن كل ضرر يحدث للإنسان لا يحدث إلا بمراد الله سبحانه وتعالى. 

يقوم الساحر بالاستعانة بالشياطين والتقرب إليهم بما يرضيهم ويدخل في إطار الشرك بالله عز وجل، فقد تطلب هذه الشياطين العديد من الأشياء التي لا يرضاها الله عز وجل، لذلك اعتبر العلماء أن الشخص الذي يقوم بالسحر هو شخص كافر بالله والعياذ بالله. 

نُرشح لكم: ما هي فوائد الصمت

ما هي أنواع السحر 

هناك العديد من أنواع السحر المختلفة التي تضر الإنسان والعياذ بالله ومن هذه الأنواع: 

سحر الفرقة

هذا النوع من السحر يستخدم للتفريق بين الزوجين لبث جميع أنواع الغل والحقد والكراهية ليس فقط بين الزوجين، ولكن هناك سحر التفريق بين الابن ووالدية وسحر التفريق بين الأصدقاء وسحر التفريق بين الشركاء وغيرها من أنواع السحر التي تستخدم في التفريق. 

سحر المحبة

وهذا النوع من السحر يستخدمه العديد من النساء من أجل إلقاء المحبة بين المرأة وبين زوجها أو إلقاء المحبة بين امرأة أخرى وبين شخص معين ترغب في الزواج منه، وهذا يدل على ضعف الإيمان بالله عز وجل. 

سحر تعطيل الزواج

يستخدم هذا السحر العديد من النساء ضعاف الإيمان حيث يقومون باستخدام هذا النوع من السحر من أجل تعطيل زواج فتاة معينة فإما أن ترفض أي خاطب يتقدم لها، وإما أن ترى الخطيب على صورة سيئة جدا. 

حكم الساحر عند العلماء 

 يرى العديد من العلماء أن الساحر لابد له من القتل، فيرى الإمام الشافعي أن الساحر يقتل إذا تسبب في قتل إنسان، أما الإمام أبو حنيفة أن الساحر واجب قتلة إذا قام بتكرار هذا السحر. 

الطرق العلاجية للسحر 

من أفضل العلاجات التي نقوم بها للقضاء على هذا النوع من السحر الرقية الشرعية وهناك العديد من الآيات القرآنية ومنها آيات السحر وغيرها سورة البقرة، المعوزتين، خواتيم سورة البقرة. 

في نهاية موضوعنا قدمنا معلومات عن السحر وأنواعه، وندعو الله عز وجل أن يحمينا من السحر وأن يهلك السحرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى