معلومات عن الزهايمر المبكر

معلومات عن الزهايمر المبكر ، الزهايمر من الأمراض الشائعة في عالمنا الحالي والتي يُصاب بها العديد من الأشخاص وقد يطلق عليه البعض اسم “الخرف” ومن المعروف أن هذا المرض يرتبط بصورة أساسية بتأخر العمر أو كبر السن، ولكن هناك الزهايمر المبكر، ولذلك يزداد البحث عن معلومات عن الزهايمر المبكر رغم ندرته، فتعرفوا معنا في عالم المعرفة على أكثر على معلومات عن الزهايمر المبكر.

اقرأ أيضًا: عادات يومية تقي من الزهايمر

معلومات عن الزهايمر المبكر

إذا كنت تبحث حول معلومات عن الزهايمر المبكر، فلابد وأن تعرف أولًا أن هذا المرض نادر أو غير شائع في العالم، وهي حالة الخرف التي تصيب الشخاص أصحاب الأعمار الأقل ، أي الأشخاص الذين تكون أعمارهم أقل من 65 عاما.

ونحن هنا نقول أن هذا المرض نادر لأنه حوالي 5% فقط من الأشخاص الذين يصابون بالزهايمر في العالم يصابون بهذا النوع الذي يسمى بالزهايمر المبكر، وفي الحالات الشائعة تظهر هذه الحالات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40-50 عاما.

والعديد من المتخصصين والخبراء يؤكدون على أن أعراض مرض الزهايمر المبكر  تتشابه إلى حد كبير ولكن هناك بعض الاختلافات التي تتواجد من شخص لآخر.

وهناك بعض الأعراض أو مراحل التطور التي تكون ثابتة عند الأشخاص كبار السن المصابين بالزهايمر، ولكن هناك بعض الحالات التي توصف بالنادرة.

أيضا أن يكون الشخص مصابا بالزهايمر الوراثي حيث تبدأ الأعراض في الظهور منذ أن يكون عمر الشخص بين 30- 50 عاما، ولكنه نادر للغاية وغير شائع والقليل فقط هم من يحملون الجينات الوراثية بصورة مباشرة حول المرض.

نُرشح لكم: الفرق بين الخرف والزهايمر

ماهي أنواع مرض ألزهايمر المبكر ؟

مرض الزهايمر الشائع 

الكثير من الحالات المتعلقة بمرض الزهايمر المبكر عادة ما تظهر لديهم الأعراض مبكرا قليلا وتكون متشابهة في معظم الحالات وتكون هي الأعراض الشائعة أو المتعارف عليها ومع مرور السنوات وتأخر عمر الشخص كما يحدث مع كبار السن. 

مرض الزهايمر المبكر الجيني 

يحدث هذا المرض بسبب حدوث الطفرات الجينية التي قد تحدث لبعض الأشخاص بنسبة قليلة في العالم، ويشكل حوالي 5% من حالاتت الإصابة بمرض الزهايمر، وهناك ثلاث أنواع رئيسية من الجينات تؤدي إلى حدوث هذه الطفرة التي تؤدي إلى حدوث مرض الزهايمر المبكر وهم بروتين سلائف الأميلويد والبرنسلين وجين البرينسيلين 2. 

أعراض الزهايمر المبكر 

  • نسيان عدد كبير من الأمور وحتى لو كانت قد حدث للتو أمامك وهناك بعض الأمور التي تكون عرضة للنسيان لها أكثر إذا ظهرت عليك هذه الأعراض ومنها نسيان التواريخ الهامة بالرغم من تكرارها عليك عدة مرات، أو نسيان المعلومات خاصة المعلومات التي قمت بتعلمها حديثًا .
  • حينما يقوم الشخص الذي ظهرت عليه الأعراض بتكرار السؤال نفسه للحصول على المعلومة ذاتها عدة مرات متتالية.
  • وجود بعض المشكلات في حل الكثير من المسائل، مثلا يجد الشخص نفسه أمام مشكلة إذا طُلب منه اتباع نظام أو وصفة معينة.
  • فقدان الوعي بالتاريخ في السنة أو المواعيد اليومية أو في  أي أيام الأسبوع هو، فنجده ينسى الشهور والتواريخ والأيام.
  • عدم معرفة كيفية وصولهم إلى مكان معين أو سبب الوصول إليه فبعد أني يصل إليه ينسى لماذا هو هنا 
  • وجود مشكلات في الرؤية في بعض الأحيان 
  • إضاعة عدد من المقتنيات والأشياء وينسى الشخص أين وضعها ولا يستطيع الشخص أن يتتبع الخط الزمني أو المكان الذي وضعه به نهائيا أو يتذكره بصعوبة. 
  • عادة ما يجد الشخص المصاب بالزهايمر المبكر أنه لا يجد سهولة في التعامل مع الاشخاص المحيطين به إذا وُضع في مكان به عدد كبير من الأشخاص، ولم يجد مناسبة معينة للتحدث فيظل صامتا طوال الوقت.
  • مع مرور الوقت يواجه الشخص سوء وصعوبة الحكم الحكم على الأمور والأشياء أمامه.
  • إذا كنت تبحث عن معلومات عن الزهايمر المبكر، فإن من أكثر الأمور أو الأعراض شيوعا والتي تكررت في الكثير من الحالات، الرغبة المستمرة في الانسحاب من أية تجمعات أو من أماكن العمل، فنجد أن الشخص المصاب بأعراض الزهايمر المبكر ينسحب من أي تجمع ويميل طوال الوقت إلى العزلة.
  • الشخصية تجد أنها تتعرض للعديد من التغيرات في المزاج أو في الصفات الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى