معلومات عن الرقم الهيدروجيني

معلومات عن الرقم الهيدروجيني ، كافة المواد المتواجدة في الطبيعة تمتلك خواص كيميائية وفيزيائية وبيولوجية تميزها عن غيرها، حيث يمكنك التفريق بين هذه المواد وفقاً للتحليل الحركي أو البيولوجي أو الكيميائي أو السكوني، ويعد مقياس درجة القاعدية أو الحموضة للمواد أو ما يطلق عليه الرقم الهيدروجيني هو أحد الصفات الكيميائية للمواد والذي من الممكن قياسه من خلال إتباع صيغة لوغاريتمية رياضية، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سنقدم لكم كل ما يخص معلومات عن الرقم الهيدروجيني. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن نبات الدروسيرا

ما هو الرقم الهيدروجيني ؟

الرقم الهيدروجيني أو مثلما يطلق عليه في العديد من الأحيان درجة الحموضة أو الأس الهيدروجيني للمواد أو دليل شوارد الهيدروجين هو عبارة عن مصطلح كيميائي يتم الرمز إليه باستخدام الرمز pH.

حيث يتم استخدام هذا الرقم الهيدروجيني في تحديد درجة القاعدية والحامضية والتعادل بالنسبة إلى كافة السوائل، فبالنسبة إلى السوائل التي تمتلك رقماً هيدروجينياً يتراوح ما بين 0 حتى أقل من 7 فإنه يتم اعتبارها سوائل حمضية.

أما بالنسبة إلى السوائل التي تمتلك رقماً هيدروجينياً أعلى من 7 حتى 14 فإنه يتم اعتبارها سوائل قاعدية. 

معلومات عن الرقم الهيدروجيني

أما بالنسبة إلى السوائل التي تمتلك رقم هيدروجيني يساوي 7 فإنه يتم اعتبارها سوائل متعادلة وذلك مثل الماء، وبهذه الطريقة يتم معرفة درجة قاعدية أو حموضة أي سائل أو محلول عن طريق استخدام مؤشر الرقم الهيدروجيني PH.

كما يتم حساب الرقم الهيدروجيني رياضياً عن طريق إيجاد سالب اللوغاريتم العشري لتركيز أيون الهيدروجين الموجب المتوفر في في أي سائل أو محلول، والرقم الناتج عن هذه المعادلة الرياضية يشير إلى مقدار الحموضة.

نُرشح لكم: معلومات عن نخاع العظم

معلومات عن الرقم الهيدروجيني 

تتمثل أهم وأبرز المعلومات عن الرقم الهيدروجيني PH في الآتي :

  • يمكن بكل سهولة قياس الرقم الهيدروجيني PH عن طريق القيام بقياس الفرق بين قطبي القياسي في أي سائل أو محلول ما، وذلك مثل قطب كلوريد الفضة Agcl على سبيل المثال وبين قطب الهيدروجين. 
  • يمكن أيضًا معرفة درجة القاعدية أو الحمضية أو التعادل لكافة أنواع المحاليل المائية المختلفة والمتنوعة عن طريق استخدام مقياس درجة الحموضة الذي يتم فيه استخدام قطباً زجاجياً.
  • يعتبر العالم الدانماركي سورين سورينسن هو أول من أدخل أس أيون الهيدروجين في حساب قيمة الرقم الهيدروجيني PH وذلك في عام 1909م، حيث كان العالم الدانماركي سورين سورينسن يُحدد درجة القاعدية أو القاعدية عن طريق استخدام قياسات كهربائية.
  •  الرقم الهيدروجيني PH يستخدم أيضاً من أجل التعبير عن مقدار أيونات الهيدروجين في السائل أو المحلول.

ما هي أهمية الرقم الهيدروجيني ؟ 

للرقم الهيدروجيني PH أهمية كبيرة في حياة أي إنسان وذلك لأنه يستخدم في العديد من الأغراض ومنها الآتي :

  • يستخدم الرقم الهيدروجيني PH من أجل التعبير عن الحالة الصحية للإنسان، فعلي سبيل المثال عند قياس درجة حموضة الدم فإن الأرقام تُظهر مدى الصحة العامة لجسم الإنسان، وكلما كانت نسبة الحموضة في جسم الإنسان مرتفعة كلما تبين ذلك إصابة جسم الإنسان بالالتهاب، وذلك لأن درجة حموضة الدم المرتفعة تعني وجود نقص واضح في الأكسجين. 
  • يُعتبر الرقم الهيدروجيني PH مهماً للغاية بالنسبة للعديد من عمليات الإنجاب، حيث أن سوائل جسم المرأة حمضية وذلك حتى تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم والميكروبات الضارة الموجودة في القنوات التناسلية، كما أن السائل المنوي يعتبر هو الآخر حمضي، وبالتالي فإن البيئة الحمضية تعتبر مناسبة للغاية لعملية الإنجاب. 
  • جسم الإنسان يُفرزالعديد من السوائل الحمضية وذلك مثل العرق والبول أو غيرها، لذلك فإنه يجب على كل إنسان استخدام غسول قاعدي للجسم وذلك من أجل تسهيل عملية التخلص من الأتربة والأوساخ والطبقات الدهنية الموجودة على البشرة، هذا بالإضافة إلى أن مستحضرات الغسيل تكون قاعدية أيضاً حتى تُساعد جيداً في عملية التنظيف

ما هي طرق قياس الرقم الهيدروجيني ؟ 

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها قياس الرقم الهيدروجيني PH، وتتمثل أبرز وأكثر هذه الطرق استخداما في الآتي :

  • المقحل الحقلي الحساس: هذا الجهاز يُشبه جهاز الفولتميتر إلى حد كبير، حيث يُعطي للمستخدم درجة الحمضية عن طريق استخدام إشارة كهربائية. 
  • الكواشف: يتم استخدام مختلف أنواع الكواشف من أجل التمييز بين درجة الحمضية أو القاعدية، وذلك مثل ورق عباد الشمس من أجل معرفة درجة الحموضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى