معلومات عن الذهب الأسود

معلومات عن الذهب الأسود ، يعرف الذهب الأسود على أنه أحد المصطلحات التي تطلق على العديد من الأشياء منها التوابل السوداء والتي تتميز بلونها الداكن، ولكن من أكثر الأشياء التي يطلق عليها الذهب الأسود النفط، فالنفط واحد من الأشياء التي تتميز بلونها الداكن كما أنها تتميز بأنها ثمينة جدا لذلك فهي تأخذ نفس الدرجة من قيمة الذهب وفى مقالنا هذا سوف نقدم لحضراتكم في عالم المعرفة معلومات عن الذهب الأسود، ولكي نضيف معلومات عن الذهب الأسود يجب أن نعرف كيف تشكل الذهب الأسود. 

اقرأ أيضًا: كيفية تلميع الذهب بالليمون

جدول المحتويات

معلومات عن الذهب الأسود

تشكل الذهب الأسود نتيجة العديد من العوامل البيئية والظروف الجيولوجية التي تكون من خلالها الذهب الأسود منذ ملايين السنين.

والجدير بالذكر أن الانجراف الذى حدث للنباتات والطحالب والعوائق في البحار والمحيطات ورفايا الحيوانات التي دفنت في بقاع الأرض منذ ملايين السنوات، كل هذا أدى إلى تكوين العديد من المكونات التي تدخل في تكوين الذهب الأسود.

ومما لا شك فيه أن هذه الرفايا قد تم احاطتها بالعديد من الرسوبيات والصخور وأدت العوامل إلى تحللها إلى مواد عضوية تتكون غالبا في قاع البحار والمحيطات.

معلومات عن الذهب الأسود

كما أن للحرارة تأثير كبير جدا على هذه المواد الأمر الذى أدى إلى تكون المركبات الكيميائية نتيجة تحلل هذه الرفايا فيما يعرف بمركب الكيروسين.

كما يؤثر الضغط الجوي على الكيروسين ويتحول الكيروسين بدورة إلى الهيدروكربونات والتي تتكون من عنصر الكربون والهيدروجين والدرجات المختلفة من درجات الحرارة تساعد على تكون العديد من المواد ومنها الفحم والذهب الأسود والغاز الطبيعي . 

في أي مكان أنتشر الذهب الأسود 

 لإضافة المزيد من المعلومات عن الذهب الأسود، يجب علينا معرفة أماكن تكوين هذا الخام الغنى جدا، فالجدير بالذكر أن الذهب الأسود منتشر في العديد من أنحاء الجمهورية.

كما أنه يوجد ما يقرب من نصف احتياطي الذهب الأسود في الشرق الأوسط وفى إيران كواحدة من الدول التي تحتوي على هذا الخام بدرجة كبيرة جدا ثم الولايات المتحدة ال أمريكية.

ويوجد أيضا في أمريكا اللاتينية وقارة افريقيا وخاصة الدول التي تقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط. 

هل تتناسب كمية انتاج الذهب الأسود مع حجم الاحتياطي: 

ليس بالضرورة أن تتناسب كمية انتاج الذهب الأسود مع حجم الاحتياطي الخاص به حيث أن هناك العديد من الدول التي يكون حجم الاحتياطي لديها كبير جدا.

ولكنها لا تنتج نفس الكمية من الذهب الأسود، فمثلا الشرق الأوسط يحتوي على أكثر من 50% من احتياطي الذهب الأسود حول العالم ولكنه ينتج حوالي 30% من حجم انتاج الذهب الأسود، وهناك دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية تنتج حوالي 16% فيما يبلغ الاحتياطي لديها حوالي 2% من الاحتياطي على مستوى العالم. 

والجدير بالذكر أن الذهب الأسود يوجد بكمية كبيرة جدا في القليل من الأحواض التي تمثل حقول غنية جدا بالبترول والمواد النفطية، وكلما قل حجم الحوض كلما زادت نسبة الذهب الأسود. 

نُرشح لكم: كيفية صنع الذهب

السلبيات التي نواجهها حين استعمالنا للذهب الأسود 

 هناك العديد من السلبيات الموجودة في الذهب الأسود، ومن أهم هذه السلبيات: 

أن الذهب الأسود مورد محدود

ان الذهب الأسود من الموارد المحدودة جدا، حيث أن الطلب على هذا المورد كبير جدا نتيجة رغبة العديد من الدول للحصول على الطاقة وهذا يؤثر في الاحتياطي الموجود على مستوى العالم من هذا المورد الغير متجدد، وتزداد تكلفة هذا المورد بشكل كبير جدا في السوق وهذا يدل على أن هذا المورد في تناقص مستمر. 

صعوبة استخراج النفط

 يعتبر النفط من الموارد صعبة الاستخراج حيث أنها يحتاج إلى وقت كبير جدا وأجهزة على مستوى عالي جدا كي نستطيع اخراج هذا المورد، ونظرا لوجود هذا المورد في مناطق عميقة جدا تحت الأرض وبعمق كبير جدا في البحار والمحيطات يحتاج هذا منا إلى أجهزة متطورة جدا لكي تصل إلى هذا العمق. 

تلوث البيئة

 قد يؤدى استخراج هذا النوع من النفط إلى حدوث العديد من الملوثات التي تصيب البيئة، حيث أن النفط أو الذهب الأسود يؤدى إلى وجود بعض الغازات السامة التي تضر بصحة الانسان. 

في نهاية موضوعنا قدمنا معلومات عن الذهب الأسود وعرفنا كيفية استخراجه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى