معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات تعد واحد من ضمن الحيوانات التي انقرضت منذ آلاف السنين، بدأ انتشارها في العالم في بداية عام 233 وبدأت في الظهور لعام 243 وهذا في العصر الترياسي وانقراضها كان في العصر الطباشيري الثلاثي، مما أشار العديد من العلماء أنه يوجد منها العديد من الأنواع المختلفة منها ما يملك رجلين ومنهم من يملك أربعة أرجل ومنهم من يمتلك جناحين ومنهم من لا يمتلك، تعرف عليها من عالم المعرفة.

معلومات عن الديناصورات
معلومات عن الديناصورات

معلومات عن الديناصورات

تكون الديناصورات مصنف من ضمن الزواحف التي قامت بالمكوث على سطح الأرض منذ فترة زمنية بعيدة واستطاعت السيرة على العالم لأكثر 140 مليون سنة وكانت تمتلك العديد من الأشكال الأحجام فهي تكون من الكائنات العملاقة جدًا.

ولكن الديناصورات تمتلك أربع أرجل ومنها ما يمتلك اثنين وهذا ما يميزها عن باقي الزواحف فالأرجل الخلفية هي ما تساعدها في التنقل بسهولة وبدون أي مشكلة.

وكانت في السنوات التي عاشتها هي الزواحف الحاكمة والتي كانت تضمن العديد من التماسيح والطيور الأخرى، وتكون نشأتها من العصور الأولى.

وهذا يعني أنها ظهرت في العالم منذ أكثر من 230 مليون عام، وانتشرت الديناصورات في مختلف أنحاء العالم وبدأ انتشار آثارها في الأرض وأكدت العديد من الدراسات في هذا الوقت أنها من الحيوانات الغريبة وبدأ علم الحفريات في الانتشار.

طالع أيضا…معلومات عن عملية التمثيل الضوئي

أنواع الديناصورات

الديناصورات من الحيوانات التي تصنف في مجموعتين أساسيتين وهذا يكون على شكل هياكل الورك وتكون منها طيريات الورك وسحليات الورك وتم التفرقة بينهم حيث عرفت مجموعة طيريات الورك بأنها تنقسم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى وهي الديناصورات المدرعة وقرنية القدم، أما عن سحليات الورك في تتكون من مجموعتين أيضًا أشباه الصوروبوديات وحشيات الأرجل ومن هنا سنشرح كل مجموعة منهم بالتفاصيل:

الديناصورات المدرعة

تعتبر الديناصورات المدرعة واحدة من الديناصورات التي تتغذى على الأعشاب الخضراء وهي تكون مدرعة بالكامل بداية من الرأس وصولًا إلى الذيل وهي تكون مكونة من عدد من الفقرات الممتلئة وممزوجة مع بعضها البعض أما عن الأجسام فهي تكون ممتلئة بشكل كبير ورأسها يمتلك حجم صغير والخلفية تكون أكبر بكثير من الناحية الأمامي.

وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى الأنكيلوصوريات والتي تعرف بالصوروبلتا والإدمونتونيا والستيغوصوريات واليوبلوسيفالس، المجموعة الثانية الستيغرصور والكنتوصور.

معلومات عن الديناصورات
معلومات عن الديناصورات

قرنية الأرجل

وهي من أنواع الديناصورات التي تنقسم إلى مجموعتين أساسيتين: منها الأورنيثوبودات وهي التي تمتلك الأرجل الثلاثية وتكون كأصابع أرجل الطيور وتمتلك منقار يكون حد الشكل بجانب وجود الصفائح الغضروفية الرقيقة وتكون بداية من طول الأجزاء الخارجية من الضلوع، ولكنها لا تمتلك أي منهم، النوع الثاني المارغينوسيفاليا وهي مقسمة إلى نوعين.

النوع الأول منها وهو الباكيسفالوصور وهذه تكون واحدة من أنواع الدينصاورات النباتية التي تمتلك أسنان صغيرة ورؤوسها تكون سميكة، وتحتوي على مثيلات قرنيات الوجه والتي تكون شكل حيوان وحيد القرن وهذا لأنها تمتلك قرون في بداية رأسها ويكون لها منقار ومن ضمن الأمثلة عليها ديناصورات الستيراكوصور والتريسيراتوبس.

وحشيات الأرجل

يكون هذا النوع من الديناصورات هو الذي يمتلك أطراف ذو ثلاث أصابع ويكون ذو أسنان صلبة ومخالب وتكون الأسنان ذو حواف مدببة وعظامها يكون مجوف الشكل، وتمتلك قدمين وهي صنفت ضمن الديناصورات أكلة اللحوم والتي تتغذى على لحوم الحيوانات والبشر مقارنة مع الكائنات الأخرى ويكون أغلب الأنواع فيها من الطيور ولكن منها ما يتغذى على النباتات ومنها ما يتغذى على الحشرات واللحوم ومنها الجيجانوتوصور والتيرانوصور.

أشباه الصوروبوديات

تعتبر واحدة من الديناصورات التي تتغذى على الأعشاب والحيوانات العشبة وهي تكون من ضمن الديناصورات التي تمتلك أربع أرجل ولها ذيل طويل وكبير لديه القدرة في مساعدتها على ضبط توازنها ولديها أعناق طويلها تجعلها تصل إلى أعلى الأشجار للحصول على النباتات ورقبتها مكونة من 10 فقرات سمينة.

وتكون رؤوسها خفيفة في الوزن، بجانب أنها تعتمد على مضغ الطعام وطحنه في المعدة وهذا بسبب صغر حجم أسنانها ومن أمثلة هذه الدينصاورات البرنتوصور والسوبرصور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى