معلومات عن الدول المتقدمة

سوف نتعرف اليوم عن معلومات عن الدول المتقدمة وتعد التنمية الاقتصادية أهم عامل في تصنيف الدول، وتستند هذه التصنيفات إلى العديد من المعايير، وعادة ما يطلق على الدول الأكثر تقدمًا والأقوى أو دول العالم الأول، بينما تسمى الدول الأقل تقدمًا بالدول النامية أو دول العالم الثالث.

اهم معلومات عن الدول المتقدمة

يستخدم البنك الدولي نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي كمعيار لتمييز الدول المتقدمة عن دول العالم الثالث، وللأمم المتحدة اتفاقياتها الخاصة بها، وتصنف الدول وفقًا لهذه الاتفاقيات، وبالتالي لا يوجد معيار عالمي متفق عليه لتصنيف الدول.

اهم معلومات عن الدول المتقدمة أن صندوق النقد الدولي يساعد في تصنيف البلدان على أساس معايير محددة لأنه يعتمد على العديد من المعايير، بما في ذلك دخل الفرد، ودرجة تنوع الصادرات، ومستوى الاندماج في النظام المالي العالمي.

معلومات عن الدول المتقدمة
معلومات عن الدول المتقدمة

ما هو تصنيف الدول

يصنف البنك الدولي البلدان على أساس الفرق في دخل الفرد بناءً على معايير تصنيف البلدان المختلفة إلى نسبة للبلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط ​​والمنخفض الدخل، يعتمد التقسيم على الناتج المحلي الإجمالي السنوي للفرد.

واعتبر البلدان ذات الدخل الفردي السنوي الذي يقل عن 12275 دولاراً أمريكياً كدول نامية، وصنفها في فئة أخرى على أساس النمو الاقتصادي لأنها صنفت على أنها اقتصادات متقدمة أو اقتصادات نامية أو أنماط نمو.

معلومات عن الدول المتقدمة

ما هي الدول المتقدمة

الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا واليابان ودول أوروبا الغربية أمثلة على البلدان الصناعية والمتقدمة، حيث بلغ نصيب الفرد من الدخل السنوي 37665 دولارًا أمريكيًا في عام 2008.

هذه الدول هي على أعلى مستوى في العالم من حيث البحث العلمي والدخل الشخصي والحصول على مياه الشرب النظيفة، واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وحماية البيئة ومنع التلوث، وأضيفت معايير أخرى لاحقًا، مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ما هي الدول النامية

بالإضافة إلى دول أخرى في العالم مثل الصين، وتشيلي، والمكسيك وماليزيا وتايلاند، وأوكرانيا، والفلبين، والدول المنتجة للنفط، فإن البلدان النامية الاقتصادية النامية في العالم تسمى بريكس (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا).

معلومات عن الدول المتقدمة
معلومات عن الدول المتقدمة

تعرف على … مفهوم العقيدة الإسلامية

ترتيب الدول المتقدمة في العالم 2020

في صحيفة “يو إس نيوز” الأمريكية  بالتعاون مع “وورلد ريبورت” نشرت قائمة بأقوى عشر دول في العالم في عام 2020 من خلال استطلاع شمل 21 ألف شخص في 80 دولة في جميع إنحاء العالم.

الولايات المتحدة: تحافظ الولايات المتحدة دائمًا على قوتها بين دول العالم، وتسميها الصحف أهم قوة اقتصادية وعسكرية، وانتشرت بصمتها الثقافية في جميع أنحاء العالم من خلال الأفلام والتلفزيون والموسيقى.

روسيا: وفقًا للصحيفة لا يمكن تصور نطاق وتأثير روسيا لأنها أكبر دولة في العالم، تقريبًا ضعف حجم كندا، وتغطي شمال آسيا بالكامل ومعظم أوروبا الشرقية، كما أنها تشترك في الحدود البرية مع أكثر من اثنتي عشرة دولة، وتشترك في الحدود البحرية مع اليابان والولايات المتحدة.

الصين: تعد الصين نفس ترتيبها السنة الماضية، وقالت الصحيفة إنها أقدم مدينة حضارية في العالم وأكثر من حيث عدد السكان.

ألمانيا: ظل وضعها دون تغيير العام الماضي، تعتبر أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان وواحدة من أكبر الاقتصاد في العالم.

المملكة المتحدة: هي تحتل نفس المكانة العام الماضي، وقال التقرير إن البلاد دولة متقدمة للغاية ولها تأثير اقتصادي وسياسي وعلمي وثقافي، وقالت الصحيفة إن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى تراجعها في الساحة العالمية.

فرنسا: فرنسا موجودة في أوروبا الغربية، وهي من الدول ذات التاريخ الأطول، وامتد نفوذها إلى جميع أنحاء العالم من خلال العلم والسياسة والاقتصاد وخاصة الثقافة، وهي من أوائل الدول التي تدافع عن حقوق الإنسان.

اليابان: تحافظ على ترتيبها في العام الماضي وعلى مكانتها ووصفتها الصحف بأنها من أكثر الدول تقدما من الناحية التكنولوجية في العالم.

إسرائيل: تحافظ على ترتيبها ونشرت الصحيفة أنه على الرغم من حجمها الصغير نسبيًا، فقد لها دورًا مهمًا في الشؤون العالمية، كما أنها لديها اقتصاد قوي، وهي مهمة للعديد من الأديان، ولديها توترات مع العديد من الجيران العرب .

كوريا الجنوبية: لقد صعدت من المرتبة العاشرة إلى المرتبة التاسعة ولديها أحد أقوى اقتصاد في العالم.

السعودية: قد راجعت المملكة العربية السعودية في العام الماضي، ونظراً لحجمها وأهميتها بالنسبة للمسلمين، وصفتها الصحيفة بأنها “عملاق الشرق الأوسط”.

وفي الختام قد تعرفنا على معلومات عن الدول المتقدمة ونتمنى أن ينال هذه المعلومات أعجابكم وننتظر تعليقاتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى