معلومات عن الدولة العباسية

معلومات عن الدولة العباسية ، تعد الدولة العباسية واحدة من الدول الهامة جدا والتي أضافت تاريخا جديدا لعالمنا الإسلامي وذاع صيتها حتى وقتنا الحالي، ومن هنا جاء البحث حول حضارة هذه الدولة وحول تاريخها العريق، وفى مقالنا هذا سوف نقدم لحضراتكم معلومات عن الدولة العباسية، ولكي نقدم لحضراتكم في عالم المعرفة معلومات عن الدولة العباسية يجب علينا معرفة ما هو نسب العباسيون وقيام الثورة العباسية والدولة العباسية ونظام الحكم فيها. 

اقرأ أيضًا: ما هي دول الكونولث

معلومات عن الدولة العباسية

ما هو نسب العباسيون: 

يرجع نسب العباسيون إلى العباس ابن عبد المطلب رضى الله عنه عم الرسول صلى الله علية وسلم، حيث يرجع نسب هذه الدولة العريقة إلى آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرت العديد من المصادر أن الدولة العباسية قامت على أحداث دموية نتيجة فتك العباسيين لسلالة بنى أمية.

فظل أبو العباس أول خلفاء الدولة العباسية يقوم بالعديد من المحاولات لملاحقة وقتل كل من ينتمي إلى البيت الأموي أو كل ما يتعلق بسلالة بنى أمية للقضاء على كل آثار الدولة الأموية.

ثم أتى بعد ذلك أبو جعفر المنصور الذى كان لها دورا كبيرا جدا في تقوية دعائم الدولة العباسية وأنشأ بعد ذلك مدينة بغداد إحدى المدن العريقة التي تنتمي لحضارة العراق والتي أصبحت في هذا الوقت عاصمة للدولة العباسية وكانت في عهد الخليفة هارون الرشيد الذى استلم الخلافة بين عام 786 م.

معلومات عن الدولة العباسية

وعام 809 م، ثم جاء بعد ذلك ابنه الخليفة المأمون الذى اهتم بالفنون والثقافة والأدب والذى أصبحت علي يده مدينة بغداد عاصمة من عواصم العلوم والثقافة على مستوى العالم. 

كيف قامت ثورة العباسيون 

قامت الثورة العباسية على أنقاض الدولة الأموية كما عرفنا من قبل أن الخلفاء العباسيون قاموا باستباحة دماء البيت الأموي ومن هنا قامت الدولة العباسية.

حيث تمكن العباسيون من قتل الأمويين والتغلب عليهم وكانت الدولة الأموية في هذه الأيام مصابة بالضعف والاستكانة والوهن بعد وفاة الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك بن مروان.

لتبدأ بعد ذلك سلسلة من الانقسامات على الخلافة وهذه الانقسامات الداخلية التي حدثت في الدولة الأموية هي التي أدت إلى ضعفها.

كما أنه كانت هناك العديد من المشاكل الاقتصادية التي حدثت في البلاد أنزاك والتي أدت بدورها إلى تدهور اقتصاد الدولة وكثرة الأحزاب والجماعات التي قامت بمعارضة الحكم الأموز

مما أدى إلى العديد من المشكلات التي سببت التفكك والضعف ومن أهم هذه الأحزاب والجماعات الأحزاب التي عارضت الحكم الأموي وسميت بالأحزاب المناوئة والتي دعت إلى خلافة العباس بن عبد المطلب والأحزاب التي دعت إلى الثورة على الأمويين.

فكان لابد من أن يكون هناك قوة كبرى تسيطر على ذمام الأمور ومن خلال هذه الثورات بدأ محمد بن على العباسي في قيادة الثورة العباسية على الأمويين وهو من جعل الثورة على الأمويين ثورة علنية بعد أن كانت هذه الثورة سرية.

ثم بعد ذلك تطور الأمر وأخذت الثورة العباسية في مرحلة التكوين حينما قام أبى العباس بنسب نفسة خليفة للمسلمين من مسجد الكوفة عام 132 هـ في تزامن مع آخر خلفاء الدولة الأموية. 

نُرشح لكم: ما هي عاصمة البرازيل

ما هي الدولة العباسية وما هي عصورها 

تعتبر الدولة العباسية واحدة من الدول التي شكلت حضارة كبرى، عرفت الخلافة في عهدها بالخلافة العباسية وهي دولة الخلافة الثالثة في التاريخ الإسلامي بعد الخلافة الراشدية والخلافة الأموية.

واستمر العباسيون في الحكم فترة طويلة جدا من الزمان حيث بدأت الخلافة العباسية في عام 750 م وانتهت في عام 1517 م، وقد مرت الخلافة أو الدولة العباسية كمثل باقي الحضارات بمراحل ازدهار ومراحل انحدار وتفكك ومرت بالعديد من العصور ومن أهم هذه العصور: 

العصر العباسي الأول 

 يعتبر العصر العباسي الأول أحد أبرز العصور في التاريخ الإسلامي ففي هذا العصر كانت الدولة الإسلامية في أوجه حالات استقرارها.

وازدادت حركة الفتوحات الإسلامية وأرسى أبو جعفر المنصور وأبى العباس دعائم الدولة العباسية، واتسعت رقعة الدولة العباسية في هذا الوقت كما ظهر العديد من الأدباء والشعراء والفلاسفة والمؤرخين الذين أحيوا الحياة الثقافية أنزاك. 

العصر العباسي الثاني 

وهذا العصر يعتبر من العصور الوسطى التي استلم فيها المتوكل خلافة الدولة العباسية، وانتشر فيه النفوذ التركي، ولم يستقر الخلفاء العباسيون في الحكم طويلا. 

في نهاية موضوعنا نكون قد قدمنا معلومات عن الدولة العباسية، ولكي لا يطول بنا المقام فإن دراستنا للدولة العباسية وتفاصيلها يضيف الكثير والكثير من رصيد التاريخ الإسلامي لدينا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى