معلومات عن الدمامل

معلومات عن الدمامل ، هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجلد وتنتشر بشكل كبير جدا خاصة في فصول الصيف، ولعل الدمامل واحدة من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير جدا وتصيب الكثير من الأفراد لذلك سوف نتناول في موضوعنا في عالم المعرفة معلومات عن الدمامل، وقبل أن نتناول معلومات عن الدمامل يجب علينا تقسيم هذه المعلومات إلى عده أجزاء هامة جدا

اقرأ أيضًا: كم مدة مفعول حبوب منع الحمل

معلومات عن الدمامل

ما هي الدمامل

تعتبر الدمامل التهابات جرثومية تصيب الجلد في العديد من المناطق، فتظهر هذه الدمامل في البداية على شكل نتوءات حمراء محددة على سطح الجلد ثم تبدأ هذه النتوءات في الانتشار بدرجة كبيرة جدا، لتصبح أعلى الجلد بقليل، ثم بعد سبعة إلى عشرة أيام تبدأ هذه النتوءات في أخذ اللون الأبيض التي تتشكل العديد من القيح داخلها، تحت السطح الخارجي من البشرة.

غالبا ما تظهر هذه النتوءات بشكل كبير جدا وتظهر هذه الدمامل بشكل كبير جدا على الوجه كما أنها تظهر بكثرة في منطقة الرقبة، وتظهر أيضا تحت الإبط والكتفين والفخذين، وقد تصيب الدمامل العين بشكل كبير جدا وتسمى في هذه الحالة شحاذ العين.

وعادة ما تظهر العديد من الدمامل بشكل كبير جدا في مجموعة من المناطق المتقاربة وتسمى هذه الدمامل في هذه الحالة بالجمرة، وتصيب الدمامل العديد من الأجزاء المختلفة في الجسم بحيث تشكل حالة مرضية كبيرة جدا وبدون أي اختلاطات، ولا يجب عصر الآفة والتخلص منها. 

الأعراض المختلفة لظهور الدمامل

تشكل الدمامل خطر كبير جدا وقد تظهر في أي منطقة من مناطق الجسم، وتظهر بشكل كبير جدا في الوجه والرقبة، وبشكل عام في المناطق التي يوجد بها العديد من الشعيرات التي يمكن أن تتعرض للرطوبة أو العرق، وتتضمن أعراض الدمامل ما يلي: 

  • انتفاخات أو نتوءات حمراء تكون مؤلمة جدا 
  • احمرار المنطقة المحيطة بهذا الانتفاخ وتورم هذه المناطق 
  • كبر حجم النتوءات بعد عدة أيام حيث يبدأ بالامتلاء بالقيح وقد تصل هذه القيح إلى حجم كبير جدا وتزداد هذه النتوءات مع الوقت. 
  • تزداد هذه القيح تدريجيا وتتطور هذه القيح لتكون منطقة بيضاء مصفرة بدرجة كبيرة جدا ويمكن أن تنتفخ في النهاية وتحدث تزيز قيحي يمكن أن يسبب هذا العدوي في المناطق المجاورة. 

نُرشح لكم: معلومات عن حبوب منع الحمل للرجال

الأسباب والآليات لظهور الدمامل 

 تتكون هذه الدمامل على شكل انتفاخات مؤلمة على سطح الجلد، ويحدث هذا الانتفاخ بشكل كبير جدا نتيجة لسبب جرثومي، وتدعى الجرثومة المسببة لهذه الدمام بالعنقودية المذهبة، وتعد الإصابة الجرثومية حيث تبدأ القيح في التجمع ضمن الآفة، وتوجد القيح غالبا في الجريب الشعري الذي أصبح مصابا بالبكتريا.

وتصيب هذه القيح العديد من مناطق الجسم وقد تصيب أي منطقة من مناطق الجسم بشكل كبير جدا، تتواجد أيضا الدمامل في الأماكن التي تتعرق بشكل كبير جدا نظرا لأن هذه المناطق تتعرض للخربشة بشكل كبير جدا.

وتتجمع الدمامل بدرجة كبيرة جدا بجانب بعضها البعض فيما يعرف بالجمرة، وهناك العديد من الآثار التي تحدث نتيجة الدمامل ومن الأعراض الخطيرة التي تحدث للجسم نتيجة هذه الدمامل الحمى العامة في الجسم، بالإضافة إلى إمكانية حدوث الإنتان الدموي المهدد للحياة. 

التشخيصات والأدوية التي تستخدم في علاج الدمامل 

يقوم العديد من الأطباء بفحص الجسد من أجل التأكد من وجود الدمامل أو لا، حيث يتم من خلال هذه التشخيصات كونها موجودة في مناطق أخرى من الجسم، وبسبب كون هذه الدمامل خطيرة يتم عمل إجراءات الفحص ومعرفة طبيعة هذه الأعراض والأسباب التي تؤدى إلى علاج هذه الدمامل في المنزل وقد يتم علاج هذه الدمامل في المنزل عن طريق تطبيق عملية الضغط الدافئ لتخفيف الألم والمساعدة في عملية العلاج بصورة طبيعية. 

الأدوية التي تساعد في علاج الدمامل

  • العمليات الجراحية: تعتبر العمليات الجراحية واحدة من العلاجات التي تستخدم في علاج الدمامل عن طريق الشق الجراحي البسيط للمنطقة المصابة مع الحفاظ على عمليات التعقيم. 
  • إعدادات الصادات الحيوية: تستخدم بعض الصادات الحيوية عن طريق الفم في علاج الآفات الشديدة ومنع ظهور آفات جديدة. 

وفى نهاية موضوعنا قد قدمنا معلومات عن الدمامل وعرفنا طريق العلاج لهذه الدمامل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى