معلومات عن الحمض النووي

معلومات عن الحمض النووي ، كثير من الأسئلة التي يبحث عنها الجميع عن ما هو الحمض النووي وما هي أنواعه ومما يتكون، لذلك من خلال موقعنا عالم المعرفة سنقدم لكم معلومات عن الحمض النووي بشكل تفصيلي، فالحمض النووي، أو ما يعرف بـ DNA، هو المادة الوراثية في الانسان وكافة الكائنات الحية الأخرى ايضا، وكل خلية في جسم الانسان تمتلك حمض نووي ذاتي، ومعظم الحمض النووي يقع في نواة الخلية، ومن الممكن كذلك تواجد كمية صغيرة من الحمض النووي بالميتوكوندريا، والتي تسمي حمض الميوكوندريا النووي، والميتوكوندريا تمثل هياكل بداخل الخلايا، وهذه الهياكل تعمل على تحويل الطاقة من الطعام لشكل آخر، الأمر الذي من الممكن للخلايا أن تقوم باستخدامه.

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات الخلية

معلومات عن الحمض النووي

 تخزن المعلومات بالحمض النووي كرموز، وتتألف من أربعة قواعد كيميائية هي الأدينين، الغوانين، السيتوزين، والثايمين، حيث وجد العلماء أن الحمض النووي البشري يتألف من نحو ثلاثة مليار قاعدة، وبأكثر من 99 % من هذه القواعد هي نفسها في كافة البشر، ويتم تحديد ترتيب أو تسلسل تلك القواعد المعلومات المتاحة لانشاء كائن حي والحفاظ عليه، وهو الأمر بالطريقة التي تظهر بها الحروف الأبجدية بترتيب محدد لتشكيل الكلمات والجمل.

ما هي وظيفة الحمض النووي

أما عن الوظيفة والدور الذي يقوم به الحمض النووي في جسم الانسان فسنوضحه من خلال معلومات عن الحمض النووي حيث واجه علماء الأحياء في الأربعينيات بالقرن الماضي صعوبةً بالغة في قبول الحمض النووي كمادة جينية وذلك بسبب بساطة التركيب الكيميائي لها.

ومن المعروف حينذاك أن الحمض النووي هو بوليمر طويل يتألف من أربع أنواع فقط من الوحدات الفرعية، وكيميائيا تتماثل هذه الوحدات الفرعية جدا، وفي وقت مبكر من الخمسينيات، تم القيام بفحص الحمض النووي لأول مرة من خلال تحليل حيود الأشعة السينية.

معلومات عن الحمض النووي

وهذه التقنية يتم استخدامها لتحديد التركيب الذري ثلاثي الأبعاد للجزيء، وأشارت نتائج حيود الأشعة السينية المبكرة إلى أن الحمض النووي يتألف من خيطين البوليمر والتي تكون بشكل حلزونيا، وكانت ملاحظة أن الحمض النووي مزدوج الجدائل يتميز بأهمية كبيرة.

وقدمت واحدة من القرائن الرئيسية التي أدت لبنية واتسون-كريك للحمض النووي، والتي يتم استخدامها الان، وعندما تم اقتراح هذه البنية، صار من السهل فهم إمكانية الحمض النووي للنسخ المتشابه وترميز المعلومات بشكل اوضح.

نُرشح لكم: فوائد عسل الحمضيات

ما هي وظيفة الحمض النووي

ويتم انتقال المعلومات الجينية بالتسلسل الخطي للنيوكليوتيدات بالحمض النووي، ويتكون كل جزيء من الحمض النووي  من خيطان متكاملين من النيوكليوتيدات على هيئة بوليمر حلزوني، ويتم ربطهم معا عن طريق روابط هيدروجينية بين الغوانين والسيتوزين.

وكذلك هذا الأمر بالنسبة للأدينين والثايمين، وترجع أهمية الحمض النووي في أنه يحتوي على المعلومات الوراثية المخزنة بالحمض النووي للانسان على التعليمات الخاصة بكافة البروتينات التي سوف يقوم الكائن بإنتاجها، وبشكل خاص بحقيقيات النوى، فيتم حفظ الحمض النووي بنواة الخلية.

مما يتركب الحمض النووي الكيميائي

ومن خلال معلومات عن الحمض النووي سنوضح كذلك  مكونات الحمض النووي الكيميائي فهي تتكون من جزيئات يطلق عليها اسم النيوكليوتيدات.

وكل نوكليوتيد يحتوي على مجموعة من الفوسفات ومجموعة من السكر وقاعدة نيتروجين، ويوجد أربع أنواع لقواعد النيتروجين هي الأدينين، والثيمين، والغوانين، والسيتوزين، ومن الضروري أن تتذكر أن ترتيب تلك القواعد هو ما يحدد تعليمات الحمض النووي، أو الشفرة الوراثية في الخلية.

 وطبقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فالحمض النووي البشري يملك نحو ثلاثة مليار قاعدة، وأكثر من 99% من هذه القواعد متشابهة في كل الأشخاص، ويتم استخدام ترتيبحروف الهجاء ليتم بها تشكيل كلمة ما، وترتيب قواعد النيتروجين بهذا التسلسل يشكل جينات، وفي لغة الخلية، تخبر الخلايا بطريقة صنع البروتينات.

وهذه الأنواع الأخرى من الحمض النووي تساعد في ترجمة المعلومات الوراثية من الحمض النووي للبروتينات، وترتبط النيوكليوتيدات معًا ليتم تشكيل خيطين طويلين لولبيين لإنشاء بنية يطلق عليها الحلزون المزدوج، وتكون جزيئات من الفوسفات والسكر على الجانبين، في حين أن هذه القواعد تكون ما يشبه درج سلم ذكر بشكل حلزوني مزدوج.

 وكل أزواج الأدينين ترتبط مع الثيمين، في حين أن أزواج الجوانين تكون مرتبطة مع السيتوزين، ويعتقد البعض أن تلك الجزيئات طويلة جدا وفي الحقيقة، يعتبر هذا صحيح لحد ما، فبدون التغليف الصحيح لا يمكنها أن تتلائم مع حجم الخلايا، ولكي تتلائم معها.

يتم لف ال DNA بإحكام ليتم تشكيل هياكل تدعي الكروموسومات، وكل كروموسوم يحتوي على جزيء DNA واحد، ويملك الانسان 23 زوج من الكروموسومات، يتم حفظها بداخل نواة الخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى