معلومات عن الحركة الشيوعية

معلومات عن الحركة الشيوعية ، يتميز كارل ماركس بأنه رجل ثوري ومؤرخ وعالم في الاقتصاد والاجتماع، ففي سنة 1848م قام بنشر بيان الحزب الشيوعي والذي عرف أيضًا بالبيان الشيوعي وهو عبارة عن وثيقة سياسية مع المؤرخ والفيلسوف الألماني فريدريك إنجلز، وهو من أكثر المنشورات شهرة بتاريخ الحركة الاشتراكية، ألف ماركس كتاب رأس المال والذي يعتبر من أهم الكتب له في الحركة الشيوعية، وتتألف كتابات كارل ماركس وكذلك فريدريك إنجلز أساس الفكر والمعتقد الذي عرف بالماركسية، وفي هذه المقالة في عالم المعرفة سوف يتم التطرق إلى معلومات عن الحركة الشيوعية بشكل توضيحي.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن رياضة الملاكمة

 ما هي جذور الفكر الشيوعي

 ومن خلال موضوعنا معلومات عن الحركة الشيوعية وبعودة التاريخ إلى جذور الحركة الشيوعية وبالتحديد الشيوعية الأناركية فهي كلمة يونانية قديمة اشارة بدون حاكم أو اللا سلطوية أو كما تعرف كذلك الشيوعية الحرة.

وهي عبارة عن الفلسفة السياسية والمدرسة الفكرية الا سلطوية تقوم بالمناداة بإلغاء الدولة والرأس مالية والملكية الخاصة والعمل المأجور، مع الاحتفاظ على احترام الممتلكات الشخصية بجانب مواد الملكية المشتركة مثل الخدمات والمنتجات.

إلى صالح الملكية المشتركة لجميع وسائل الإنتاج والديمقراطية المباشرة وبشبكة أفقية من المجالس العمالية مع الإنتاج والاستهلاك على أسس المبادئ التوجيهية من كلا من حسب قدرته لكل حسب حاجته.

معلومات عن الحركة الشيوعية

ويوجد بعض أشكال الحركة الشيوعية الأناركية كالأناركية التمردية والمتأثرة بشكل كبير بالفردية الراديكالية والانانية، معتقدين بأن الشيوعية الأناركية هي من أفضل النظم الاجتماعية وذلك لتحقيق الحرية الفردية، ويرى اغلب الشيوعيين الأناركيين أن الحركة الشيوعية الأناركية تعتبر وسيلة للتوافق بين الخصوم، الفرد والمجتمع.

نُرشح لكم: معلومات عامة عن كرة القدم وقوانينها

معلومات عن الحركة الشيوعية

وعقب الثورة الفرنسية شهدت الشيوعية الأناركية تطورا من التيارات الاشتراكية، وتمت صياغتها للمرة الأولي على هذا النحو بالقسم الإيطالي، وبالعودة للقرنين السابع عشر والثامن عشر فظهرت الحركة الشيوعية الأناركية في الحرب الأهلية الإنجليزية والثورة الفرنسية على التوالي.

وقام جيرارد وينسْتَانلي الذي كان جزء من حركة الحفارين الراديكالية بإنجلترا بالكتابة بمنشوره سنة 1649م أنه لم يكن هناك اي شراء أو بيع، لا اسواق ولا معارض، وان الأرض سوف تكون خزينة مشتركة لكل رجل، ولم يكن هناك إله على الآخرين بل كل شخص سوف يكون إله نفسه.

وقاوم الحفارون أنفسهم الطبقة الحاكمة والملوك ونظراً لأن المجتمعات التي قامت بأنشائها حركة الحفارين كانت تخلو من المُلكية الخاصة، فمن الممكن تسمية مجتمعاتهم بالمجتمعات الشيوعية المبكرة التي تنتشر على الأراضي الريفية بإنجلترا.

الحركة الشيوعية الماركسية 

فالشيوعية هي فلسفة وحركة سياسية واجتماعية وأيدولوجيا اقتصادية والهدف الرئيسي لها هو القيام بتأسيس مجتمع شيوعي، وهو عبارة عن نظام اقتصادي اجتماعي يبني على أفكار الملكية المشتركة لجميع وسائل الإنتاج وبغياب الطبقة الاجتماعية والدولة والمال، والشيوعية.

تشمل مجموعة مختلفة ومتعددة من المدارس الفكرية والتي تتضمن الماركسية والشيوعية الأناركية على نطاق موسع، بجانب الأيدولوجيات السياسية المجتمعة حول الاثنين.

والتي تشترك بالتحليل القائل بأن النظام الحالي نابعا من نظامه الاقتصادي الرأس مالي، حيث يوجد هناك بهذا النظام فئتان اجتماعيتان رئيستان والصراع بين هاتين الطبقتين هو الجذر الرئيسي لجميع المشاكل في المجتمع، وأنه سوف يتم وضع حلا لهذا الحال في النهاية عن طريق ثورة اجتماعية، وهاتان الطبقتان هما 

  • الطبقة العاملة والتي ينبغي أن تعمل للبقاء ويشكلون معظم افراد المجتمع.
  • الطبقة الثانية وهي الطبقة الرأس مالية وهي قليلة تقوم بجني الأرباح من خلال توظيف الطبقة العاملة عن طريق الملكية الخاصة لجميع وسائل الإنتاج.

ووفقا للمعلومات الخاصة بالحركة الشيوعية وفكرها فإن الثورة سوف تقوم بوضع الطبقة العاملة في السلطة والتي تقوم بدورها بتأسيس المُلكية الاجتماعية لجميع وسائل الإنتاج وبالتالي تحول المجتمع تجاه الشيوعية، وكانت الماركسية والتي قام بتطورها.

ولأول مرة كارل ماركس وفريدريك إنجلز بمنتصف القرن التاسع عشر الأيدولوجية الرئيسة للحركة الشيوعية، وتعد الماركسية نفسها تجسيد لمفهوم الاشتراكية العلمية.

ما هي الماركسية الشيوعية

لا ترى الماركسية الشيوعية على أنها حالة من الأمور وهو مصطلح في علم الاجتماع يجب تأسيسه، ولكن بالأحرى كتعبير عن حركة حقيقية بمعايير مستمدة بالكامل من الحياة الواقعية ولا تستند إلى أي تصميم ذكي، ومن جذور الماركسية هناك مفهوم مادي للتاريخ يعرف بالمادية التاريخية.

وهذا التصور هو أن الصفة الرئيسية للأنظمة الاقتصادية في التاريخ كانت أسلوب الإنتاج وأن التغيير بين أنماط الإنتاج قد نشأ بسبب الصراع الطبقي، وأن أشكال الشيوعية تستند عمومًا إلى الماركسية، ولكن هناك أيضًا غير الشيوعية الماركسية، كالشيوعية المسيحية والشيوعية الأناركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى