معلومات عن الحرب العالمية الثانية

معلومات عن الحرب العالمية الثانية ، الحرب العالمية الثانية، إلى جانب الحرب العالمية الأولى، هي أكثر الحروب الدموية في التاريخ البشري الطويل، والحرب العالمة الثانية هي حدث سياسي تاريخي لأحداث القرن العشرين، اندلعت الحرب العالمية الثانية بين دول المحور وهي اليابان وألمانيا النازية وإيطاليا ضد حلفاء هم: الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والاتحاد السوفيتي وبريطانيا العظمى، وقد استمرت الحرب العالمية الثانية ما يقارب من ست سنوات، وانتهت مع انتصار الحلفاء على دول المحو، وسنتناول في هذه المقالة معلومات عن الحرب العالمية الثانية بشكل تفصيلي في عالم المعرفة

اقرأ أيضًا: ما هي الحرب الباردة

متي بدأت الحرب العالمية الثانية

ومن أهم معلومات عن الحرب العالمية الثانية هي أنها كانت حرب عالمية كبرى ومن أكبر الحروب في التاريخ البشري على الإطلاق، حيث بدأت الحرب في شهر سبتمبر 1939 م في القارة القديمة وانتهت في شهر سبتمبر 1945 م واشتركت في هذه الحرب معظم دول العالم.

حيث قامت الدول بتشكيل بعض التحالفات مع بعضها البعض حتى تم انقسام العالم بين دول المحور والحلفاء، وبدأت الحرب العالمية الثانية رسميًا عندما غزت القوات الألمانية بولندا وكان هذا بأمر من هتلر، في هذا الحين قامت كلا من فرنسا وبريطانيا بالاعلان بالحرب على الألمان.

وخلال الفترة من 1939 إلى 1941 م كانت ألمانيا مسيطرة على أغلب أوروبا، وقامت بعمل تحالف مع اليابان وإيطاليا، وأبرمت معاهدة مع الاتحاد السوفيتي تنص على تقسيم بولندا وفنلندا ورومانيا بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي.

معلومات عن الحرب العالمية الثانية

اندلعت الحرب العالمية الثانية في بعض المناطق المختلفة حول العالم، في شمال إفريقيا كانت الحرب تدور بين الجيش الإيطالي، وهو حليف للألمان الذي يسيطر على ليبيا والجيش البريطاني الموجود في مص، وشنت اليابان بعض الحملات التوسعية الكبيرة على مصر الجانب الآخر من العالم.

وتفوقوا دول المحور بشكل واضح، في بداية الحرب حتى قرر هتلر بغزو الاتحاد السوفيتي وتعرف هذه بعملية بربروسا، وهذه العملية العسكرية التي كانت بداية الخسارة الرسمية لألمانيا وحلفائها في الحرب، وفي سنة 1942 م خسرت إيطاليا وألمانيا وإيطاليا معركة العلمين في مصر ضد الجيش البريطاني.

وكذلك خسرت اليابان معركة ميدواي بهاواي ضد الولايات المتحدة الأمريكية، كما خسرت ألمانيا معركة ستالينجراد ضد الاتحاد السوفيتي، وفي سنة 1943 استقبلت ألمانيا هزائم جديدة بروسيا وبدأت القوات الألمانية في التراجع تجاه ألمانيا، هربًا من تقدم الجيش الأحمر السوفيتي نحو الحدود الألمانية.

نُرشح لكم: أنواع السفن البحرية الحربية

ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية 

بعد ورود معلومات عن الحرب العالمية الثانية، تجدر الإشارة إلى أنه عقب الانتهاء من الحرب العالمية الأولى والقيام بتوقيع معاهدة فرساي التي كانت شديدة جدا ضد الدول التي خسرت في الحرب، وخاصة ألمانيا، فكانت تلك المعاهدة هي السبب الأول، بعد أعوام من اندلاع الحرب العالمية الثانية.

فعملت هذه المعاهدة على إجبار كلا من النمسا وألمانيا والمجر على القيام بدفع مبالغ مالية ضخمة الى دول الحلفاء، وتم إجبار ألمانيا على التنازل عن أراضيها لكلا من بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا وبولندا، وبالتخلي عن مستعمراتها حول العالم لصالح دول الحلفاء.

 كما فرضت ألمانيا إلغاء القوات الجوية الألمانية في الجيش الألماني، كل هذا أدى لرغبة ألمانيا في ما عقب العودة لقوتها السابقة، هذا ما فعله هتلر، الذي غزا بولندا أولاً، ثم بعد ذلك الدنمارك وفرنسا والنرويج وهولندا ولوكسمبورغ وبلجيكا، وكسر جميع المعاهدات السابقة وأعلن بداية العالم الحرب الثانية.

ما هي نتائج الحرب العالمية الثانية 

العالم كله في سنة 1945، نهض عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، على ما يزيد عن 80 مليون قتيل وجريح ومشرد جراء الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى تدمير مدن بأكملها خلال الحرب وتسوية الأرض بالكامل، وقد شمل هذا الدمار الكثير من المناطق الكبيرة في أوروبا.

وكان لألمانيا النصيب الأكبر من التدمير، وكذلك دمرت مدن هائلة بالاتحاد السوفيتي، مثل مدينة ستالينجراد، وكان للاتحاد السوفيتي النصيب الأكبر من حيث اعداد القتلى المدنيين وكذلك العسكريين.

وعلى الصعيد السياسي، تم تشكيل مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بعد الحرب العالمية الثانية.

كما عادت حدود الدول التي قامت ألمانيا باحتلالها إلى الوضع الطبيعي لها، وتم تقسيم ألمانيا لدولتين، هما ألمانيا الشرقية، وكانت عاصمتها برلين، وألمانيا الغريبة، وكانت عاصمتها بون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى