معلومات عن الثورة العربية الكبرى

معلومات عن الثورة العربية الكبرى ، قامت الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية في بلاد الحجاز، حيث اشتعلت هذه الثورة عندما أطلق الشريف الحسين بن علي طلقة واحدة من البندقية الخاصة به، وبالرغم من أنها كانت طلقة واحدة إلا أنها أثارت ضجة كبيرة جدا في العديد من المدن، حيث وصل صدى هذه الطلقة في جدة والطائف والمدينة، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نتعمق في الحديث أكثر عن أهم معلومات عن الثورة العربية الكبرى. 

معلومات عن الثورة العربية الكبرى

كانت بداية هذه الثورة العربية في الثاني من حزيران عام 1916 من الميلاد في بلاد الحجاز، وكان يقود هذه الثورة الشريف حسين بن علي التي قادها ضد الدولة العثمانية، وبدأت لحظة الثورة مع إطلاق أول طلقة من قائد الثورة الشريف حسين.

وكانت تتميز هذه الطلقة بالقوة التي أثرت في العديد من المدن الأخرى، وانضم لهذه الثورة العظيمة عدد كبير جدا من الضباط الفلسطينيين وأيضا السوريين، واستمرت هذه الثورة مشتعلة حتى تمكن الشريف حسين بن علي من تحقيق الهدف القائم عليه الثورة.

وهو القضاء على العثمانيين وإخراجهم من بلاد الحجاز، وفي الثالث عشر من حزيران عام 1916 من الميلاد، بدأت المعارك في مكة، الأمر الذي أدى إلى تحرير مكة المكرمة. 

ثم انتقلت الثورة بعد ذلك إلى بلاد الشام لتحقيق نفس الأهداف وإخراج الجيوش المتبقية من العثمانيين، حتى تمكن الشريف حسين بن علي من تحرير بلاد سوريا والعراق من الحكم العثماني الذي استمر لفترات طويلة.

وكان الهدف الرئيسي لقيام هذه الثورة هو القيام باتحاد الدول العربية مع بعضها البعض، وتشمل هذه الدول منطقة الجزيرة العربية وبلاد الشام أي منطقة سوريا الكبرى، ولكن يستثنى من هذا الاتحاد منطقة أضنة وكافة المناطق العراقية التي تقع بين بغداد وساحل الخليج.

وذلك من أجل احترام المصالح البريطانية في هذه المناطق، ومع مرور الوقت بدأ الجيش القائم على هذه الثورة في توسع مستمر حتى أصبحوا ما يقارب من 70 ألف مقاتل، وتوحدوا جميعا حتى تمكنوا من تحرير حلب وحماة وبيروت وحمص وصور وصيدا، بعد ذلك بدأ تأسيس الحكومة العربية الأولى بعد هذه الثورة وكانت في بيروت. 

نُرشح لكم: تاريخ الثورة المهدية

ما هي أسباب قيام الثورة العربية الكبرى؟

في سياق الحديث عن معلومات عن الثورة العربية الكبرى، سوف نتطرق في الحديث عن الأسباب التي أدت إلى قيام هذه الثورة العربية,

حيث قامت هذه الثورة العربية تحت الحكم التركي الذي كان يعتمد على بعض المبادئ السياسية الهامة، والتي على أساسها قامت الثورة العربية، ومن أهم هذه الأسباب الآتي:

  • الرغبة في أن تكون اللغة التركية هي اللغة الرسمية للعرب وليست اللغة العربية. 
  • حدوث خلل في الوضع الاقتصادي في البلاد العربية، واستغلال الأعيان  العثمانيين لهذا الوضع والتمتع بخيرات البلاد العربية. 
  • انهيار النهضة العربية في منتصف القرن التاسع عشر، الأمر الذي أدى إلى تدهور التطور العلمي والفكري والاقتصادي الحادث بين الدول العربية والدول الأوروبية. 
  • إصدار الدولة فرض التجنيد الإجباري على كافة العرب خلال الحرب العالمية الأولى. 
  • دخول الدولة في مجاعة سنة 1915، والذي كان نتيجة استغلال الدولة العثمانية للأراضي الزراعية ومحاصيلها، كما أنهم استغلوا كافة الموارد التي كانت تمول للجيش التركي في الحروب، ونتج عن هذه المجاعة موت عشرات الآلاف من سكان سوريا من شدة الجوع. 

ما هي نتائج الثورة العربية الكبرى؟

توجد العديد من النتائج التي ظهرت بعد هذه الثورة، وتتمثل هذه النتائج في الآتي:

  • خروج العثمانيين من بلاد الحجاز وأيضا من بلاد الشام، والبدأ في تأسيس دولة عربية كبيرة، الأمر الذي أدى إلى إزعاج ومعارضة البريطانيين لذلك. 
  • تقسيم  الحكومة البريطانية المناطق العربية إلى ثلاث مناطق بحيث تكون هذه المناطق تحت الحكم العسكري بحيث تكون المنطقة الجنوبية تحت الحكم البريطاني والمنطقة الشمالية تحت حكم الفيصل، والمنطقة الغربية تكون تحت الحكم الفرنسي. 
  • بدأت بريطانيا الانتداب على فلسطين والعراق والأردن. 
  • أعلن الشريف حسين بن علي بتأسيس إمارة في منطقة شرق الأردن، بحيث تكون هذه الإمارة تحت حكمه وقيادته، وذلك بعدما قام بطرد الفرنسيين من هذه المنطقة. 
  • قيام بعض المنازعات بين الشريف حسين وبين ابن سعود حاكم شبه الجزيرة العربي، وسقوط الشريف حسين خلال هذه المنازعات. 
  • احتلال الفرنسيين للمناطق السورية بعد القضاء على الحكم العربي هناك. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى